يدور هذا المقال حول نصائح لممارسة الرياضية بشكل سليم للمبتدئين ، إذ يعانى الكثير من المبدئين في ممارسة الرياضة من مشكلة التعب والإرهاق، أو ألم بالجسم و العضلات، الأمر الذي يؤدى إلي توقفهم عن الرياضة أو أداء الرياضة بشكل متقطع، وبالتالي يؤثر سلبياً علي سرعة بلوغهم لأهدافهم.

تعتبر الرياضة مفيدة لصحة الإنسان، فهي تنشط الدورة الدموية، كما تقلل من خطر التعرض لمرض القلب، والضغط والسكر، بالإضافة إلى ذلك تقلل من الوزن الزائد، كما تعمل على تقوية و بناء عضلات الجسم، لذا ينصح بالانتظام على أداء التمارين والأنشطة الرياضة، لذلك نقدم لكم في مجلة برونزية نصائح هامة لممارسة الرياضة لدى المبتدئين.

نصائح لممارسة الرياضية بشكل سليم للمبتدئين

يشعر المبتدئين في الرياضة بالتعب والإرهاق بعد أداء التمارين الرياضة، ونظراً لأهمية الرياضة، نقدم لكم بعض النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة الرياضة، وهذه النصائح هي كالاتي:

  1. يجب عند ممارسة التمارين الرياضية تناول لترين من الماء، فالجسم يحتاج أثناء الرياضة إلى الماء، حيث تتمثل أهمية الماء أثناء ممارسة الرياضة في  طرد المواد السامة من الجسم، بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق في الجسم ، الأمر الذي يساعد على قلة الدهون المتراكمة في الجسم، بالتالي يقل الوزن.
  2. يجب على المبتدأ في الرياضة أن يبدأ أولاً بالتمارين السهلة التي لا يحتاج إلى جهد كبير، ثم التمارين المتوسطة، يليها التمارين القوية التي تتطلب منه جهد، ذلك الأمور تجنب المبتدأ من الشعور بالتعب والإرهاق عند ممارسة الرياضة.
  3. ينصح للمبتدأ بوضع مدة زمنية تتراوح من ربع ساعة إلى ثلث ساعة لأداء تمارين منشطة للدورة الدموية، وبسيطة، كالجري أو المشي، إذ ذلك الأمر يساعد المبتدأ على استكمال باقية التمارين الرياضية دون شعور بألم في العضلات.
  4. قبل الذهاب إلى أداء التمارين الرياضية، ينصح بتجنب تناول أطعمة، فان ذلك يعرضك للتعب والإرهاق، إذ يفضل ترك فترة زمنية بين أداء الأنشطة الرياضية و الطعام، حيث تتراوح  هذه الفترة الزمنية من ساعتين كحد أدنى إلى ثلاث ساعات كحد أقصي ، الأمر الذي يعطيك شعور بالنشاط  أثناء الرياضة..

نصائح رياضية هامة

نقدم لكم بعض النصائح الهامة التي يجب اتباعها عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية، وهذه النصائح هي كالاتي:

  1. ينصح بعد أداء التمارين الرياضية بتناول وجبات صحية قليلة الدهون و السكريات، الأمر الذي ينعكس إيجابياً على الصحة، ومن الأطعمة المفضل تناولها بعد أداء التمارين الرياضة الفواكه، الخضروات، أو كوب من اللبن، أو كوب من الزبادي.
  2. يجب على المبتدئين في الرياضية، أداء التمارين الرياضية بواسطة مختص في الرياضية، إذ يعطيك نصائح مفيدة تساعدك على بلوغ أهدافك، كما تجنبك الشعور بالتعب والإرهاق الناتج عن التمارين الرياضة.
  3. ممارسة التمارين الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع كحد أدنى أو خمس مرات في الأسبوع كحد أقصى، و ذلك من أجل أعطاء الجسم فترة زمنية للراحة، الأمر الذي يجنب حدوث ألم بالجسم أو ألم بالعضلات، إذ تنتج هذه الآلام عن المجهود البدني المتزايد.
  4. الانتظام على ممارسة التمارين الرياضة، فالرياضة مفيدة للصحة، فالرياضة بشكل متقطع تؤثر سلبياً على الأهداف التي تريد تحقيقها كقلة الوزن، أو تقوية العضلات

تعتبر الرياضة مفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، فهي تقوى عضلة القلب، وتحقق توازن في معدل السكر والضغط والكوليسترول، لذا يجب الانتظام على ممارسة التمارين الرياضية.

المراجع

1-

2-