نقدم لكم مقالاً عن تمارين تقوية عضلات القلب، إذ يعرف القلب بأنه عضلة تنقل الدم إلى كافة أعضاء الجسم، حيث يوجد في منطقة الرئتين، وتحديداً في القفص الصدري، فعضلة القلب من العضلات المهمة، لذا يجب الاهتمام بها وتقويتها، إذ عند ضعف هذه العضلة يتعرض الإنسان للإصابة بأمراض كثيرة كضيق الأوعية الدموية، أو الإصابة بالذبحة الصدرية.

يتحكم الطعام المتناول في عضلة القلب، لذا ينصح بتناول أطعمة خالية من الدهون، والسكريات، فضلاً عن احتواءها على عناصر الكاليسوم، والماغنسيوم، كما أن هناك بعض الأمراض الصحية التي تؤثر سلباً على عضلة القلب، ومن هذه الأمراض تليف الكبد، والفشل الكلوي، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية تمارين تقوى عضلة القلب.

تمارين تقوية عضلات القلب

تتعدد التمارين الرياضية التي تقوى عضلة القلب، ومن هذه التمارين ما يلي:

  1. الوثب الطويل: يعتمد هذا التمرين على الجلوس على الأرض، إذ يترك مسافة بين القدم والأخرى، ثم ضع الأيدي على منطقة الأرداف، قم بتحريك يدك بحيث تكون فوق الرأس، إذ يشترط تحريكها في اتجاه مستقيم، مع قفز القدم ببطء.
  2. الوثب على شكل نجمة: وفيها يتم الجلوس على الأرض، بحيث تكون الأيدي إلى الجوانب، ثم أقفز بقدمك ببط، كما قم بتحريك الذراع والساق إلى الخارج.

ماذا يقوي عضلة القلب

يمكن تقوية عضلة القلب من خلال أداء بعض التمارين الرياضية، وسوف نقدم لكم بعض التمارين التي تقوي عضلة القلب، ومن هذه التمارين ما يلي:

  1. تعد رياضة الدراجة من الرياضيات المفيدة لعضلة القلب.
  2. القيام بأداء بعض التمارين الرياضية البسيطة كرياضة المشي، إذ يفضل المشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل.
  3. تعتبر السباحة من الرياضية التي تقوى عضلة القلب، وبالتالي تحمي من الإصابة بأمراض القلب.
  4. تقوية عضلة القلب عن طريق حمل الأثقال، إذ ينصح برياضة حمل الأثقال بواسطة متدرب خبير في حمل الأثقال.
  5. تعتبر تمارين الأيروبكس من التمارين التي تقوى عضلة القلب، إذ يمكنك التدريب عليها عن طريق الاشتراك في احدي صالات الجيم.

تمارين القلب الصباحية

نقدم لكم بعض التمارين التي تقوى عضلة القلب، كما أن القيام بها صباحاً تزيد من نشاط الدورة الدموية، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

  1. تمرين قفز الحبل: وفيه يتم إمساك الحبل بالأيدي، ثم رفع القدمين من أجل القفر فوق الحبل لمدة تتراوح من 10 دقائق إلى 15 دقيقة، إذ أن هذا التمرين يقوي عضلة القلب، كما يساعد في أنظمة الرجيم لانقاض الوزن، وذلك لأنه يحرق 110 سعر حراري لكل 10 دقائق قفز على الحبل.
  2. تمرين القفز القرفصائي: وفيه يأخذ الإنسان وضع القرفصاء، ثم يقفز، وبعدها يرجع إلى وضع القرفصاء، إذ أن تمرين القفز القرفصائي يقوي عضلة القلب، كما يقوي عضلات القدم، فضلاً عن دوره في إنقاص الوزن الزائد.
  3. تمرين رفع الركبين: نقوم به عن طريق الوقوف على الأرض مع ترك مسافة بين القدم والأخرى، بعدها يتم رفع الركبة اليسري إلي أعلى في اتجاه الصدر، ثم رفع الركبة اليمني إلى أعلي في اتجاه الصدر، كما يُكرر القيام بهذا التمرين لمدة 10 دقائق يومياً.
  4. التمارين الهوائية: تعد رياضة ركوب الدراجة، ورياضة الهرولة، والركض، والسباحة، والمشي من التمارين الهوائية التي تقوي عضلة القلب، إذ ينصح الأطباء مرضى العظام والمفاصل بتجنب أداء رياضة ركوب الدراجة والهرولة والركض.
  5. تمارين القوة: إذ تتمثل تمارين القوة في رفع الاثقال واليوغا، وينصح بالقيام بتمارين القوة مرتين في الأسبوع، حيث إن المواظبة عليها تقوي عضلة القلب.

يجب الاهتمام بتقوية عضلة القلب، خاصة أن ضعف هذه العضلة يضر بصحة الإنسان، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-

2-