ماهي تمارين المقاومه هو واحد من ضمن الأسئلة التي تتردد على ذهن الكثير من الأشخاص، حيث تعتبر تمارين المقاومة هي واحدة من ضمن أنواع التمارين الرياضية، والتي لها العديد من الفوائد المختلفة للجسم، ويكون فيها مقاومة من العضلات، ولذلك أطلق عليها ذلك الاسم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم بالتفصيل ما هي تمارين المقاومة، وتعريفها، وأيضًا فوائدها.

ماهي تمارين المقاومه

تعتبر تمارين المقاومة هي واحدة من أنواع التمارين الرياضية الشهيرة، والتي يوجد منها الكثير من الأنواع المختلفة، فهي تطلق على مجموعة من التمارين، وبالأخص التي يكون فيها مقاومة كبيرة من قبل العضلات، وذلك لبعض الأوزان المختلفة، والتي تختلف في طرق عملها، ويمكن القول بأنها التمارين التي تعتمد على عصر عضلات الجسم، ولذلك يطلق عليها تمارين المقاومة.

فوائد تمارين المقاومة

هناك العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، والتي تعود على الجسم في حالة ممارسة تمارين المقاومة، وذلك لأنها من أنواع التمارين التي تساعد على بناء العضلات، والحصول على الجسم المثالي، ومن بين أهم فوائدها الآتي:

  • بناء العضلات

تساعد تمارين المقاومة على بناء عضلات الجسم، وجعلها من العضلات التي تتسم بالقوة والكثافة العالية، كما أنها تساعد على زيادة حجم العضلات، ولذلك فإن الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على الجسم المثالي يلجئون إلى ممارسة تلك التمارين باستمرار.

  • تنشط الدورة الدموية

تعتبر تلك التمارين هي واحدة من الأمور التي لها فائدة كبيرة جدًا في تنشيط الدورة الدموية، كما أنها تقوم بالعمل على تنظيم الدم وحركته الداخلية في الجسم، وهذا ما يجعلها أيضًا من أنواع التمارين التي تساعد على التقليل من معدل ضغط الدم المرتفع، كما أنها تقي من الإصابة بالعديد من المشاكل القلبية المختلفة.

  • الحصول على الوزن المناسب

تساعد تمارين المقاومة على رفع معدلات الأيض في جسم الإنسان، ولذلك فهي من أنواع التمارين التي يفضل إتباعها وممارستها بشكل يومي من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لأنها تساعدهم في الحصول على الوزن المناسب من خلال رفعها لمعدلات الحرق، وبالتالي إنقاص الوزن بشكل سريع، وبالأخص في حالة إن إتباع معها حمية غذائية سليمة.

  • تقوي العظام

تعتبر تلك التمارين هي واحدة من ضمن الأمور التي يمكنها أن تساعد على صحة العظام والمفاصل، وذلك لأنها تعمل على تقوية العظام، كما أنها تساعد في الوقاية من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ولذلك يفضل اتباعها بشكل مستمر، وبالأخص للسيدات اللاتي تعاني من آلام العظام والمفاصل.

  • تشد الجلد

تقوم تلك التمارين بالعمل على شد الجلد، ولذلك فهي من التمارين المفيدة للأشخاص الذين يعانون من ترهل الجلد في العديد من مناطق الجسم المختلفة، وبالأخص بعد فقدانهم الوزن بكميات كبيرة، فهي تقوم بالعمل على شد الجلد والعضلات.

أنواع تمارين المقاومة

يوجد العديد من أنواع تمارين المقاومة، والتي يمكن عملها وتنفيذها في المنزل أو في الصالات الخاصة بالألعاب الرياضية، ومن أفضل تلك التمرينات الآتي:

  • ضغط الصدر

وهو عبارة عن مجموعة من التمارين التي تعتمد على الضغط على العضلات، والتي يكون فيها مستوى الصدر عالي، وفي هذا التمرين يكون مستوى البنش مرتفع، كما يمكن استخدام تمرين آخر، وهو يكون من خلال استخدام الدمبلز، أو من خلال استخدام البار، ولكن مع مراعاة أن يكون المستوى منخفض.

  • رفع الأثقال

وهو يعد من أنواع التمارين الرياضية الأكثر شهرة في العديد من الأماكن في جميع أنحاء العالم، والذي يعتمد على رفع الأثقال باستخدام الذراعين إلى الأعلى، ويمكن ممارسته في صالات الألعاب الرياضية، أو يمكن تطبيقه في المنزل من خلال استخدام أي وزن، ومن ثم يتم رفعه، ويعتمد ذلك التمرين على البدء في الأوزان القليلة ومن ثم الأثقل في الحجم.

  • الدمبلز الخلفي

يعتبر ذلك التمرين هو من أنواع تمارين المقاومة، والتي تعتمد بشكل كبير على عضلة الكتف، ويطلق عليه أيضًا الرفرفة الخلفي، ويعتمد ذلك التمرين على الميل بمنطقة الظهر، ومن ثم يتم الإمساك بالدمبلز، على أن يكون وزن الدمبلز على حسب القوة التي يملكها الشخص الذي يقوم باللعب.

  • الفتيح بالدمبلز

يعتبر التفتيح بالدمبلز هو واحد من ضمن أنواع تمارين المقاومة الشهيرة، والتي يعتمد على تثبيت المرفق، ومفصل الكتف يقوم بالتحرك، وتكون الذراعين مفرودة بنسبة ثمانون بالمائة، ويتم التثبيت على تلك الوضعية، ومن ثم يتم رفع الدمبلز، ويتم النزول بعدها بشكل بطيء.

  • البار المستقيم

يعتبر تمرين البار المستقيم هو واحد من أهم التمارين الرياضية التي تعتمد على مرجحة البار، وهو من التمارين الهامة جدًا لعضلات الذراع.

  • سحب الحبل

أما عن هذا التمرين فهو من التمارين الرياضية الخاصة بتمارين المقاومة، والتي تعتمد على سحب الحبل، وذلك من خلال جهاز الكيبل كروس، وهو من التمارين التي تساعد على تقوية عضلة الذراع.

  • الديد ليفت

أما عن هذا التمرين فهو من التمارين المفيدة جدًا لعضلة الظهر، والذي يعتمد على الإمساك بالبار، وأما عن عضلات الظهر فيكون الحمل الكبير عليها، ويتم من خلال هذا التمرين ثني منطقة الركبة، وذلك حتى يتم التركيز على عضلات الظهر أكثر.