نقدم لكم في هذا المقال فوائد الموز للرجيم ، هناك بعض الأقاويل تدعي أن الموز من الفواكه التي تزيد الوزن، ولكن هذا الكلام خاطئ لأن للموز دور هام في عملية إنقاص الوزن لما يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية كما يستعين به البعض في مرحلة ما بعد الرجيم لتثبيت الوزن، ولكن هناك أنظمة أخرى تعتمد على الموز بهدف زيادة الوزن فهذا يتوقف على طبيعة النظام الذي تسير عليه فهو من الممكن أن يساعد في إنقاص الوزن، وعند الإكثار من تناوله يساعد في زيادة الوزن فيعتبر سلاح ذو حدين.

فيعد الموز من الفاكهة التي تمد الجسم بالعناصر الغذائية لاحتوائه على الفيتامينات، والبروتينات، والألياف، والمعادن، والبوتاسيوم، والنحاس، والماغنيسيوم، والأحماض المفيدة للجسم، وغيرها من المواد التي تساهم في تدعيم الجسم.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على فوائد الموز للرجيم.

فوائد الموز للرجيم

يعتبر الموز من الفواكه التي تتميز بفوائدها الكثيرة حيث يعمل على تقوية العظام، ويساعد الجهاز الهضمي على ممارسة نشاطه بشكل طبيعي دون حدوث اضطرابات كما يدعم حاسة الإبصار، ويُعالج الأنيميا، ونقص الحديد، وفقر الدم.

كما يحد من اضطرابات الكلى، ويُقلل من آلام الطمث، ويحمي القلب، والأوعية الدموية من الأخطار.

وتأتي أهمية الكبرى في تحقيق فقدان الوزن، والتخلص من الدهون الموجودة داخل الجسم عن طريق حرقها، أو تفتيتها، وطردها خارج الجسم، ويوجد العديد من الفوائد الأخرى للموز في مجال الرجيم منها :

  1. يحتوي الموز على الألياف الطبيعية مما يساعد على تقليل الشهية، والشعور بالشبع لفترة طويلة فهو من الفواكه المشبعة مما يجعلك تتناول عدد قليل من السعرات الحرارية على مدار اليوم.
  2. يساعد الموز على تنشيط عملية التمثيل الغذائي مما يحفز معدل حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، وبالتالي يقل الوزن.
  3. يحتوي الموز على نسبة من الكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له حتى يتمكن من القيام بأعماله دون الشعور بالهبوط، أو التعب.
  4. يعمل الموز على تدعيم الجهاز المناعي للجسم مما يجعله أقل عرضة للإصابة بالأمراض خاصة في وقت الرجيم فالرجيم الصحي هو الذي لا يضر بالصحة العامة للجسم.
  5. يساهم الموز في حماية الجسم من التعرض للإصابة بالإمساك مما يجعلك تتخلص من الفضلات بسهولة، وبالتالي لا يزيد وزنك لأنه من خلال هذا يسهل عملية الهضم فتتخلص من الدهون أول بأول.
  6. يقوم الموز بتنشيط معدل الأيض داخل الجسم مما يزيد من حرق السعرات الحرارية في الجسم.
  7. عند تناولك ثمرة من الموز في وجبة الإفطار تجعلك تتناول كميات بسيطة على مدار اليوم، وكذلك تساعدك على التركيز.
  8. يقوم الموز بامتصاص الماء من الجسم لاحتوائه على النشويات مما يحفر الجسم على إذابة الدهون، وتقليل الوزن، والإحساس بالشبع.
  9. يخلو الموز من الدهون لذلك يعد من الثمار التي تسهم في إنقاص الوزن، ويضعها المتخصصون في أنظمة الرجيم الصحية.

وأخيرا فالموز من الفاكهة التي تمنحك الجسم الرشيق، والقوام المتناسق كما يتمكن من إذابة الدهون المتراكمة داخل الجسم.

تعليمات قبل إدخال الموز في الرجيم

إذا كنت ترغب في إدخال الموز في الرجيم الخاص بك ليساعدك في القضاء على مشكلة السمنة، وإنقاص وزنك عليك الالتزام بهذه التعليمات للحصول على النتائج المرجوة، ومن هذه التعليمات :

  1. عليك الإكثار من تناول الماء على مدار اليوم بحد أدنى 10 أكواب.
  2. ممارسة التمارين الرياضية حتى تتمكن من خسارة وزنك في وقت قصير، والتأكد من  عدم رجوع ما فقدته بعد التوقف عن الرجيم.
  3. تناول الطعام ببطء حتى يتم مضغه جيدًا لتسهيل هضمه على المعدة، وعدم تراكمه داخل الجسم يزيد من الوزن.
  4. عليك القيام من على المائدة بمجرد شعورك بالشبع حتى لا تملأ معدتك بالطعام فلا تستطيع المعدة التصرف فيه، وبالتالي يتراكم في البطن، ويسبب الكرش.
  5. الامتناع عن تناول الطعام في المساء أي بعد الساعة الثامنة لأن في هذا الوقت يكون الحرق منخفض فلا يتم حرق السعرات الحرارية مما يزيد الوزن.
  6. الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، وكذلك المشروبات الغازية، والحلويات لأن هذه الأشياء تفسد كفاءة الحرق، وتزيد من الوزن.
  7. أخذ القسط الكافي من النوم حتى يتمكن جسمك من الحصول على الراحة اللازمة له لاستعادة نشاطه لليوم التالي.
  8. يجب استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي نظام رجيم للتأكد من سلامته على صحتك، وحالتك فالأنظمة تتفاوت من شخص إلى شخص، ومن حالة إلى حالة.