نعرض لكم من خلال هذا المقال طرق تُمكنك من فقدان الوزن ، فقدان الوزن يعني خسارة الدهون، والسوائل الموجودة داخل الجسم، وهناك فقدان وزن متعمد، وغير متعمد فالمتعمد يأتي عن طريق اتباع نظام رجيم صحي، وممارسة التمارين الرياضية بهدف إنقاص الوزن، وحرق السعرات الحرارية داخل الجسم أما الغير متعمد ينجم عن تعرض الشخص بمرضٍ ما، أو سوء تغذية، أو سوء الحالة النفسية فهذه العوامل ينتج عنها فقدان الشهية مما تتسبب في فقدان الوزن بشكل كبير.

ونتحدث من خلال مقال اليوم على برونزية عن فقدان الوزن المتعمد، وكيفية القيام بأشياء تُمكن صاحبها من فقدان وزنه دون الإضرار بصحته، ومناعته.

فقدان الوزن

هناك طرق صحية لتُمكنك من فقدان وزنك بالطريقة الصحيحة لأن هناك طرق تجعلك تفقد وزنك بشكل كبيرة مما يُشكل خطرًا على صحتك، وحياتك كما تُخل بنشاط أجهزة الجسم، وتتدمر صحتك حيث إنقاص الوزن له تقنيات، وخطوات عليك اتباعها، والمداومة عليها حتى تحصل على نتائج مُجدية.

كما عليك عدم التسرع في خسارة الوزن حيث أن الدراسات، والأبحاث، والتجارب أثبتت أن من يفقد وزنه سريعًا يزيد وزنه سريعًا مرة أخرى، وهذا غير مطلوب، ولضمان سلامة صحتك عليك أن تستشير الطبيب المختص لتحديد لك نظام لفقدان الوزن مناسب لك.

فهناك العديد من الطرق التي تجعلك تفقد وزنك، وتتخلص من الدهون الزائدة داخل جسمك، ومنها :

تقليل السعرات الحرارية

فيجب على كل من يرغب في إنقاص وزنه النظر إلى عدد السعرات الحرارية التي يتناولها على مدار اليوم، والحرص على تقليل هذه السعرات من أجل تقليل الوزن فجسم السيدات لا يحتاج أكثر من 1200 سعر حراري يوميًا، وعلى الرجال إنقاص حوالي 500 سعر حراري يوميًا من مضمون ما يتناوله كل يوم، ولكن عليك ألا تُبالغ في تقليل السعرات الحرارية حتى لا تتعرض لافتقاد الحرق السريع فالأغذية هي التي تُنشط الحرق داخل الجسم فتقل الدهون، وبالتالي يقل الوزن.

ممارسة التمارين الرياضية

من أهم العوامل التي تساعد في فقدان الوزن بشكل طبيعي، وفعال هي ممارسة التمارين الرياضية، والمشي حيث يقومان بتنشيط عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية داخل الجسم مما يجعل الشخص قادرًا على التخلص من الدهون الزائدة عن حاجة جسمه، والتي تسبب له أضرار صحية، وحركية، ومن الأفضل أن تتابع مع مدرب خاص لتستطيع القيام بالتمارين على الوجه الصحيح كي تحصل منها على النتائج السريعة، والمؤثرة.

الإكثار من تناول الماء

الماء من الأسس التي يقوم عليها النظام الصحي لفقدان الوزن حيث يعمل على ترطيب الجسم، ومنحه الحيوية، والنشاط إضافة إلى ذلك فإن الماء له دور فعال في عملية الأيض، وتفتيت الدهون، والتخلص منها فيقوم بتنشيط عمل الأجهزة، وسرعة حرق الدهون التي تم تناولها بطريقة سريعة فعليك تناول ما لا يقل عن لترين يوميًا منهم كوب دافئ على الريق في الصباح به بعض قطرات عصير الليمون حتى يزيل الدهون المتراكمة داخل الجسم، وينشط هذا الكوب عملية الحرق طوال اليوم.

أخذ قسط كافٍ من النوم

إذا كنت ترغب في تسريع حرق الدهون داخل جسمك عليك أخذ الوقت الكافي من النوم خلال اليوم فالسهر يضر بالصحة، ويزيد من الشهية مما يجعلك تتناول الكثير من الطعام فيزيد وزنك، ولكن إذا قمت بتحديد عدد الساعات التي تكفيك للنوم، والتزمت بها ستجد وزنك يقل، وتشعر بالراحة داخل جسمك فالنوم الكافي يجعل الجسم يستعيد نشاطه من جديد ليستطيع القيام بوظائفه في اليوم التالي مثلك تمامًا فعليك الحرص على النوم مبكرًا، والاستيقاظ مبكرًا من أجل الحصول على صحة أفضل، وفقدان الوزن بشكل صحي، وممارسة يومك بنشاط، وحيوية دون إجهاد.

تنظيم الوجبات

تنظيم الوجبات من الضروريات التي تجعلك تتمكن من الحصول على وزن مثالي، وكذلك عدم تناول كميات كبيرة من الطعام على مدار اليوم فإذا قمت بتقسيم الوجبات على مدار اليوم بحيث تشتمل على وجبة على قدر بسيط من الطعام ستجد أنك تتناول كمية أقل من الطبيعي، وتجد وزنك يقل لأن تقسيم الوجبات يزيد من كفاءة عملية الحرق داخل الجسم خاصة وجبة الإفطار فعليك الاستيقاظ مبكرًا لتناول وجبة الإفطار دون عجل فهذا الوجبة تمثل أساس اليوم، وهي السبيل الوحيد الذي يجعل الجسم يبدأ عملية الحرق، ودونها يقل حرق الجسم فيزيد الوزن، ولا تستطيع إنقاصه.

الابتعاد عن الحلويات

تحتوي الحلويات على نسبة كبيرة جدًا من السعرات الحرارية، والسكريات مما يجعلها العدو المدمر للنظام الصحي، والرجيم فعليك في بداية اتباعك لنظام رجيم صحي الابتعاد عنها، وتجنب تناولها، وإذا تطلب الأمر عليك تناول قدر بسيط جدًا منها على فترات بعيدة حتى لا تُفسد عليك النتائج.

اختيار اللحوم الخالية من الدهون

عليك تناول اللحوم الحمراء، والبيضاء بعد نزع الدهون، والجلود منها، وتناولها مسلوقة، أو مشوية حتى لا تزيد من السعرات الحرارية فهذه الدهون صعبة الحرق فتتراكم داخل جسمك مما يسبب ظهور الكرش.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

من الأشياء التي تتسبب في ظهور الكرش، وكبر حجم الأرداف فهذه المشروبات تحتوي على دهون مشبعة تزيد من وزن الجسم بطريقة كبيرة، ويصعب فقدانها، وكذلك بالنسبة للعصائر الغير طازجة التي تحتوي على سكريات، ومواد صناعية.

وأخيرًا فعندما تريد أن تتخلص من وزنك الزائد، وتحصل على جسم رشيق، ووزن مثالي أن تقوم بفعل الأشياء التي تساعدك على ذلك، وتبتعد عن الأشياء التي تُفسد عليك النتائج.