الوزن المثالي هو حلم الكثير من الأشخاص، وذلك لأن زيادة الوزن هي واحدة من ضمن المشاكل التي يعاني منها الكثيرون، والتي لها العديد من النتائج السلبية على الصحة العامة والجسم، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم كيفية الحصول على الوزن المثالي وأتيضًا كيفية معرفة الوزن المثالي لكم.

الوزن المثالي

يعتبر الوزن المثالي هو من الأمور التي يسعى إليها الكثير من الأشخاص، والوزن المثالي هو مقدار كتلة الجسم التي تتناسب مع طول الشخص، وبالتالي يكون شكل الجسم في النهاية متناسق مع بعضه البعض من حيث الطول والوزن، وظهرت الكثير من البرامج والتطبيقات التي تساعد على احتساب الوزن المثالي الذي يجب على الشخص أن يكون عليه.

كيفية حساب الوزن المثالي

يمكن احتساب الوزن المثالي لكل جسم من خلال بعض الطرق البسيطة، فأنت لست بحاجة إلى تحميل أي نوع من التطبيقات أو البرامج، فكل ما عليك فقط لمعرفة وزنك المثالي، أن تقوم بإحضار الآلة الحاسبة الخاصة بك، ولكن لا بد من معرفة الوزن الحقيقي للشخص، وأيضًا التعرف على الطول بالسنتيمتر بكل دقة، وفي هذه الحالة يتم التعرف على وزنك المثالي من خلال تلك الخطوات التالية:

  1. يتم احتساب الطول الخاص بالشخص والوزن، وذلك من خلال تحميع وزن الشخص والقيام بقسمته على الطول مضروب في اثنان.
  2. بمعنى أنه لو كان وزن الشخص 100 كيلو جرام، وكان طوله مائة وستون سنتيمتر، ففهي هذه الحالة يتم ضرب الطول في نفسه بمعنى مائة وستون في مائة وستون، وبعدها يتم قسم التسعون على الناتج.
  3. ويمكن تبسيط العملية بهذه القاعدة الآتية: كتلة الجسم= وزن الجسم÷ (الطول*الطول).
  4. بمعنى لو كان وزن الشخص كما ذكرنا مائة وطوله متر وستون سنتيمتر، فيتم احتسابها بهذه الطريقة: 100÷ (1.60 *1.60)، أي يكون الناتج هو: 100÷ 2.56= 39.1.
  5. وفي هذه الحالة تكون الكتلة الخاصة بالجسم كبيرة، وهذا الشخص قد يعاني من السمنة البسيطة.

كيفية التعرف على الوزن المثالي

بعد أن يتم احتساب الوزن بهذه الطريقة الآتية، فإنه لا بد من التعرف على حالة الجسم إذا كان الوزن طبيعي أو يعاني من السمنة أو النحافة، ولن يكتمل ذلك من دون التعرف على تلك الأمور التالية التي سوف تبين إن كان وزنك طبيعي أم لا، ويكون ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • لو كان الناتج ما بين الخمسة عشر والثمانية عشر فيدل ذلك على النحافة الشديدة.
  • أما لو كان الناتج ما بين الثمانية عشر وحتى الخامسة والعشرون، فإنه يدل على أن الوزن طبيعي جدًا.
  • ولو كانت النتيجة ما بين الخمسة وعشرون وحتى أربعون فيعتبر الشخص يعاني من الزيادة في الوزن، ولكنها تكون على مراحل بحيث إن وصلت إلى أربهون تكون زيادة مفرطة في الوزن.

كيفية الحصول على الوزن المثالي

وهناك العديد من الطرق التي يمكن الحصول بها على الوزن المثالي، والتي تبدأ بنظام الإنسان اليومي والعادات التي يمارسها، ومن أبسط الطرق التي تساعد على إنقاص الوزن والحصول على الوزن المثالي تلك الطرق الآتية:

1- إتباع نظام غذائي صحي

في حالة الرغبة في الحصول على الوزن المثالي، فإنه لا بد من إتباع نظام غذائي صحي، والذي يعتمد على الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الهامة، وأيضًا بعض أنواع الأطعمة التي تحتوي على الألياف، كما يجب أن يتم الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والنشويات والكربوهيدرات.

وإذا كنت تعاني من زيادة الوزن الشديدة، فإنه في تلك الحالة لا بد من إتباع بعض الأنظمة والحميات الغذائية القاسية، والتي تساعد على فقدان الوزن الزائد بشكل أسرع.

2- ممارسة التمارين الرياضية

كما يمكن أن يتم الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية في حالة الرغبة في الحصول على الوزن المثالي، وذلك لأن التمارين تساعد الجسم على حرق كميات أعلى من السعرات الحرارية، وبالتالي لها دور فعال في التخلص من الوزن الزائد، ويمكن إتباع التمارين بشكل يومي لمدة لا تقل عن ساعة إلى ساعتين.

3- تناول المياه بكثرة

يجب أن يتم الإكثار من تناول المياه على مدار اليوم، وبالأخص للأشخاص الراغبين في التخلص من الوزن الزائد، وذلك بمعدل يزيد عن لتر ونصف في اليوم، وذلك لأنها تساعد على تحسين الهضم، وبالتالي عدم بقاء الطعام لفترات طويلة داخل الجسم، كما أنها تعمل على إعطاء الشعور بالشبع، في حالة تناولها بين الوجبات، ولذلك يجب الإكثار من تناولها للتخلص من الوزن الزائد.

4- تقسيم الوجبات

من ضمن الأمور التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي هو أن تقوم بإتباع نظام معين في وجبات الطعام، بحيث يمكن تقسيم الوجبات إلى ستة وجبات أو خمسة بدلًا من ثلاثة، وهذا ما يساعد على تفادي تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، فيتم تقسيم نفس الكمية التي يحتاجها الجسم في وجبة الغداء إلى وجبتان، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع سريعًا، ولا يتناول كميات من الطعام كبيرة، وهذا ما يساعد على الحصول على الوزن المثالي.