فوائد الكارنتين للتخسيس ، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يعتبر الكارنتين هو واحد من بين المواد الهامة، والتي توجد في العديد من الأطعمة المختلفة، كما أنه يمكن الحصول عليها من خلال الكبسولات المكملة الغذائية، والتي تساعد في حصول الجسم على الكمية التي يحتاج إليها، وله الكثير من الفوائد المختلفة، وبالأخص للتخلص من الوزن الزائد، ومن خلال السطور القادمة سوف نوضح لكم فوائده، وكذلك الجرعات التي يجب تناولها منه.

الكارنتين للتنحيف

يعتمد الكارنتين على وجود به الكثير من المركبات، والتي تكون عبارة عن نوع من أنواع الأحماض الأمينية، والتي تتكون في العضلات، ويتم تخزينه بها، كما أنه من المواد التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد والدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه يتم تصنيعه أيضًا في جسم الإنسان من خلال الكبد، أو الكلى.

فوائد الكارنتين للتخسيس

هناك الكثير من الفوائد المختلفة التي يحملها الكارنتين للتخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال احتوائه على بعض المركبات التي من دورها أن تسهم في التخلص من الدهون المتراكمة، ومن أبرز فوائده للتخسيس الآتي:

1- حرق الدهون

يساعد على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، وذلك لأنه يكون عبارة عن مكون من المكونات التي يتم تخزينها في العضلات، حيث إنه يعتمد على التخلص من الدهون المتراكمة، بل العمل على تحويلها إلى عضلات، وبالتالي يعمل على تكبير حجم عضلات الجسم.

2- حرق السعرات الحرارية

كما يعتمد على حرق السعرات الحرارية، وذلك من خلاله اعتماده على نقل الأحماض الأمينية من الجسم إلى خارج الجسم، والتي يتم إخراجها على هيئة الطاقة المبذولة، وبالتالي فهو يسهل على الأشخاص ممارسة التمارين الرياضية، والتخلص من السعرات الحرارية الزائدة في الجسم.

3- مد الجسم بالطاقة اللازمة

يساعد أيضًا على مد الجسم بالطاقة اللازمة له، والتي تساعده على ممارسة التمارين الرياضية، كما أنه يساعد أيضًا على منح الشعور بالنشاط والحيوية، وذلك في الحالات التي تعاني من الشعور بالتعب والإجهاد نتيجة للخضوع للحميات الغذائية القاسية.

الجرعات التي يمكن تناولها من الكارنتين

أما عن الطريقة التي يمكن تناولها بها الكارنتين، فإنه يعد من أنواع الأدوية المكملة الغذائية، والتي يمكن الحصول عليها من خلال الكبسولات، ويتم تناول تلك الكبسولات أو الأقراص من خلال هذه الطريقة الآتية:

  • يتم تناول قرص واحد من أقراص الكارنتين بمعدل ثلاثة مرات يوميًا.
  • يجب أن تتراوح الجرعة التي يتم الحصول عليها من كبسولات الكارنتين ما بين الخمسمائة إلى ألف مل جرام يوميًا، وأن لا تزيد عن ذلك.

احتياطات هامة عند استعمال الكارنتين للتخسيس

كما يجب إتباع بعض الاحتياطات الهامة التي يجب أن يحافظ عليها الإنسان عليها، وذلك حتى لا يتعرض لبعض المضاعفات أو الأضرار، ومن بين تلك الاحتياطات الآتي:

  • يتم تناوله قبل تناول كل وجبة من الوجبات الثلاثة مباشرة.
  • يمكن تناول الكارنتين قبل ممارسة التمارين الرياضية مباشرة بمعدل عشرون دقيقة تقريبًا.
  • يجب الابتعاد عن الإفراط في استعمال الكبسولات، وذلك حتى لا يؤثر بالسلب على الصحة العامة أو يسبب مضاعفات.
  • يعتبر منتج الكارنتين هو من العلاجات التي تساعد على تخسيس الجسم، ولكن لا بد من إتباع حمية غذائية بجانبها، فهو وحده فقط لا يأتي بالنتيجة الفعال في التخلص من الوزن الزائد.

الآثار الجانبية لتناول الكارنتين للتخسيس

قد يسبب الكارنتين بعض الآثار الجانبية البسيطة، فهو مثله مثل أي نوع من أنواع المكملات الغذائية التي يمكن أن تسبب ضرر في حالة استعمالها بكميات كبيرة ولفترات طويلة، ومن بين آثاره الجانبية الآتي:

  • يتسبب في زيادة ملحوظة في معدل ضربات القلب.
  • كما يمكن أن يسبب أيضًا الكارنتين الإصابة بآلام الرأس.
  • في بعض الحالات النادرة جدًا قد يسبب الإصابة بمشاكل التنفس، والشعور بالصعوبة به، وضيق التنفس.

حالات لا يجب فيها استعمال الكارنتين للتخسيس

كما أن هناك بعض الحالات التي لا يجب فيها استعمال هذه النوعية من الكبسولات، وذلك لأنه قد يسبب بعض المضاعفات الخطيرة على الصحة، ومن أبرز تلك الحالات التي يمنع فيها الاستعمال الآتي:

  • لا يجب استعماله من قبل السيدات في مرحلة الحمل، لأنه قد يؤثر على صحة الأجنة.
  • كما أنه يمنع على السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية، لأنه يصل إلى حليب الأم.
  • في الحالات التي تعاني من بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، وبالأخص القيء أو الغثيان.
  • يمنع تناوله للأطفال، وبالأخص الذين يعانون من قصور الانتباه، أو فرط الحركة، أو في حالات التوحد.
  • لا يستعمل من قبل الحالات المصابة بمرض السرطان، أو الحالات المصابة بأمراض السكر، والتهاب الكبد.
  • في حالة تناول بعض أنواع الأدوية الأخرى التي تعالج مشكلة تساقط الشعر، لا يجب استعمال الكارنتين معها.