فوائد الشوفان للعضلات كثيرة، حيث إن الشوفان يعتبر واحد من ضمن أنواع المكونات الطبيعية التي لها العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، والتي من بينها العمل على تقوية العضلات، حيث إنه نظام غذائي مميز لكمال الأجسام، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية سوف نستعرض لكم أفضل فوائد الشوفان للعضلات.

فوائد الشوفان للعضلات

هناك العديد من الفوائد المختلفة للشوفان، وبالأخص للعمل على تقوية العضلات وزيادة حجمها، ومن أهم تلك الفوائد الآتي:

1- يمد الجسم بالطاقة

يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة، وبعض أنواع الفيتامينات والمعادن، إضافة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتينات، والتي تعمل على مد الجسم بالطاقة اللازمة والتي يحتاجها على مدار اليوم، وبالأخص للاعبي كمال الأجسام، حيث يعطيهم الطاقة التي تساعدهم على ممارسة التمارين الرياضية التي يقومون بممارستها باستمرار من أجل تقوية العضلات.

2- ينظم مستوى السكر

كما أن الشوفان هو واحد من ضمن المكونات التي تساعد على المحافظة على مستويات السكر في الدم، حيث يعمل تناول الشوفان على خفض معدل السكر في الدم، وبالتالي المحافظة على الوزن المثالي، وعدم زيادة تراكم الدهون في الجسم.

3- ينظم الهضم

من ضمن الأمور التي يساعد عليها الشوفان هو أنه يساعد على تحسين عملية الهضم عند الإنسان، حيث إنه ملئ بالعديد من المركبات الهامة، والتي من بينها الألياف الغذائية، والتي تساعد على تنظيم عملية الهضم، كما أنه يقوم بالعمل على تليين الأمعاء، والتخلص من الإمساك، وبالتالي يعمل على تحسين الوزن والصحة العامة للجسم.

4- يقوي العضلات

يساعد الشوفان على تقوية العضلات وذلك لأنه يحتوي على العديد من أنواع البروتينات والتي تعمل على تحسين حالة العضلات، وتقويها كما أنها تساعد على زيادة حجم العضلات، وبالتالي يكون الشوفان هو أحد المكونات الطبيعية التي تعمل على تقوية العضلات.

5- يغذي الجسم

يوجد بالشوفان كمية كبيرة من المعادن والعناصر الهامة، والتي من بينها الكالسيوم والماغنسيوم، وكذلك الصوديوم ومعدن الحديد، إضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم، والفوسفور، وغيرها من المعادن الهامة، والتي تفيد الجسم بشكل عام، وتمده بالتغذية السليمة التي يحتاج إليها، وتحسن من الصحة العامة للإنسان.

طريقة إعداد الشوفان لتضخيم العضلات

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن استعمال بها الشوفان، وذلك من أجل العمل على زيادة حجم العضلات، حيث إنه يساعد على تكبير حجمها وتضخيمها، ويزيد من قوتها، ويمكن استعماله بتلك الطرق الآتية:

1- الشوفان مع الموز

يمكن أن يتم استعمال الشوفان مع الموز، وذلك من أجل تقوية العضلات وزيادة حجمها، حيث إنه يعد واحدًا من أنواع الأطعمة التي تعمل على تكبير وتضخيم العضلات، وذلك مع الموز، ويتم استعماله بتلك الخطوات الآتية:

  • يتم إحضار كوب واحد من الشوفان، ويتم وضعه داخل الخلاط الكهربائي.
  • يضاف له كوب واحد من الحليب الخالي من الدسم، وتخلط المكونات بشكل جيد حتى تمام التجانس.
  • يتم إضافة واحدة فقط من ثمار الموز إلى وعاء الخلاط، وأيضًا ملعقة كبيرة الحجم من العسل الأبيض، وتخلط المكونات مرة أخرى حتى تتجانس.
  • بعد ذلك يتم تناول هذا الخليط بمعدل مرتين في اليوم الواحد، ولمدة شهر على الأقل، وذلك للحصول على النتيجة الفعالة في كبر حجم العضلات.

2- الشوفان مع الحليب

تعتبر تلك الطريقة هي واحدة من الطرق الجيدة للشوفان والتي لها مذاق مميز وفريد، إضافة لأنه مشروب سحري وفعال في تكبير حجم العضلات الموجودة  في الجسم، إضافة لكونه من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والمغذيات المفيدة للجسم، ويتم استعماله بتلك الطريقة الآتية:

  • يتم إحضار عبوة كاملة من الحليب الكامل في الدسم، أو يمكن إحضار كوب واحد من الحليب كامل الدسم، ويتم وضعه في الخلاط الكهربائي.
  • يتم إضافة ملعقة كبيرة الحجم من الشوفان، وأيضًا ملعقة كبيرة الحجم من العسل الأبيض.
  • تخلط المكونات بشكل جيد مع بعضها البعض حتى تمام التجانس، ويمكن إضافة لها القليل من الفراولة الطازجة.
  • يتم تناول المشروب بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم للاعبي كمال الأجسام، ويمكن أن يتم تناوله قبل ممارسة التمارين، أو في الصباح مرة وأخرى في المساء.

3- شوربة الشوفان

كما يمكن تناول أيضًا حساء الشوفان، وذلك للعمل على تضخيم العضلات وزيادة حجمها، حيث إنه يساعد على مد الجسم بالطاقة قبل التمارين، ويمكن تناولها بهذه الطريقة الآتية:

  • يتم وضع البصل المفروم على النار في كمية من الزيت، وعندما يصبح لونه ذهبي يتم إضافة له الشوفان.
  • يتم تقليب المكونات جيدا، ومن ثم يتم إضافة له القليل من عصير الطماطم، وتترك المكونات على النار، وذلك حتى يتم نضج الشوفان والطماطم.
  • يتم إضافة الملح والفلفل الأسود، وأي نوع من التوابل المفضلة.
  • يتم إزالة المكونات من على النار، ويتم وضعها في الخلاط الكهربي حتى يتم الحصول على قوام ناعم.
  • بعد ذلك يتم تناول شوربة الشوفان قبل ممارسة التمارين الرياضية بحوالي ساعتين على الأقل وذلك حتى يتم هضم الطعام بشكل جيد قبل التمرين.