إليك أفضل تمارين لشد البطن ، منطقة البطن من أكثر المناطق التي تتراكم بها الدهون والشحوم، وخاصة عند السيدات فهي تؤثر سلبا على المظهر الخارجي للجسم، وأيضا تقلل من قدرة الشخص على الحركة، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تراكم الدهون الغير مرغوب بها في هذه المنطقة ومنها، قلة الحركة، العادات الخاطئة في تناول الطعام، عوامل وراثية، وعادة ما يكون هناك شكاوى من قبل متبعي الرجيم بسبب انخفاض وزنهم بدون تأثير واضح على منطقة البطن، وذلك لان النظام الغذائي لا يحتوي على مواد تساعد في حرق دهون منطقة البطن لذلك لابد من إدخال بعض التمارين الرياضية التي تزيد من حركة الجسم فتساعد على شد منطقة البطن، برونزية يساعدك في معرفة أهم تمارين لشد البطن.

أفضل تمارين لشد البطن في أسرع وقت

تمرين الكرة

في هذا التمرين يشترط وجود كرة كبيرة تستخدم له، فيتم عن طريق استلقاءك على الأرض بشكل مستقيم مع مد اليدين بجانبك على الأرض، ثم يمكنك التمسك بالكرة بين يديك وتقرب يدك من قدمك لتسليمها الكره ثم تعودي لفرد جسمك مرة أخرى بشكل كامل وانتي مازلت محتفظة بالكرة بين قدميك، ثم تعودي مرة أخري لتسليم الكرة ليديك وفردها بشكل مستقيم بجانب رأسك مع فرد الرجل في ذات الوقت، ثم العودة لتسليم الكرة إلى الرجل ثانية وهكذا.

يساعد التمرين في التخلص من الكرش ومع شد جميع عضلات البطن، ولكن هذا التمرين مرهق جدا للمبتدئين، لذا يجب عدم ممارسته كثيرا في بداية تمارينك، ويتم الفصل لمدة لا تقل عن 5 دقائق بين التمرين وأخر حتي تعطي فرصة للعضلات أن تستريح.

تمرين الدراجة

تم تسميه هذا التمرين بهذا الأسم لكونه يشبه ركوب الدراجة في حركة التبديل بين القدمين، بحيث يستلقي الشخص على الأرض، ويقوم برفع قدميه وتحركيها بحركة دائرية كما لو أنه راكب الدراجة، ونضع اليدين متشابكين خلف الرأس، وأثناء التمارين نقوم برفع الجسم قليلا حتي يتم ملامسة مفصل اليد اليمني لمفصل الرجل اليسري بالتزامن مع التبديل والعكس، نقوم بعمل هذا التمرين عن طريق ثلاث جولات، بين كل جولة وأخرى لابد من أخذ استراحة.

تمرين الأذرع المتوازية

يتم هذا التمرين عن طريق الإستلقاء على الأرض مع تثبيت الأقدام على الأرض وثني الأرجل قليلا، يتم فرد الذراعين بشكل مستقيم من الخلف، ثم نصعد بالذراعين متوازيين باستخدام عضلات البطن مع تثبيت النصف الأسفل من الجسم علي موضعه، ويتم هذا التمرين من خلال ثلاث جولات بحيث كل جولة لا تقل عن 20 حركة أو 15، ويتم أخذ استراحة بين كل جولة وأخرى.

تمرين سوبر مان

تتم ممارسة هذا التمرين عن طريق الاستلقاء على البطن، ثم رفه الجسم كما تمرين الضغط، ولكن يتم التمسك باليد اليسري مع الرجل اليمني على الأرض لتثبيت الجسم من السقوط، مع رفع اليد اليمني والرجل اليسري بشكل مستقيم لأقصي ما نستطيع ولكن بطريقة لا تؤذي العضلات بحيث تكون العضلات مشدودة ولكن بشكل بطئ، ثم نعكس بين اليدين والأرجل، نقوم بعمل أربع جولات كل جولة تشمل 15 حركة، لابد من أخذ استراحة بين الجولة والأخرى، هذا التمرين ليس مفيد فقط لعضلات البطن الأمامية ولكن هو مفيد لعضلات البطن الجانبية التي لا تهتم أغلب التمارين بها.

تمرين رفع الأرجل

يتم الاستلقاء على الأرض ثم تشابك الذراعين خلف الرأس، ورفع القدمين سويا بحيث تكون الركبة مثنية حتي تستطيع تقريب مفاصل الأرجل من الصدر، أو يمكن عملها بشكل مستقيم بزاوية 90 درجة لمزيد من الصعوبة وتقوية العضلات أكثر، يتم عمل ثلاث جولات لهذا التمرين كل جولة تحتوي على من 15 إلى 30 حركة، يساعد على شد عضلات البطن السفلية والتي تكون هي التجمع الرئيسي للدهون داخل الجسم.

تمرين كرسي رفع الأرجل

في هذا التمرين يتم تثبيت اليدين على حامل، ويتم تثبيت الجسم ورفع الأرجل بشكل مثني لتقترب من الصدر أو بشكل مستقيم لمزيد من الصعوبة، وتتم ممارسة التمرين حسب قدرة الشخص على التحمل وتشمل من 15 إلى 30 حركة، يأخذ راحة بين كل جولة وأخرى،وهذا التمرين يعتمد بشكل أساسي على تخسيس منطقة الكرش والتخلص منه وشد منطقة البطن السفلية، فهو من أفضل التمارين على الإطلاق، يلجا إليه من يريد شد وتنسيق عضلات البطن.

نصائح هامة لشد البطن

  1. لابد من التقليل من كمية تناول الدهون والسكريات في اليوم.
  2. حاولي أن تقومي ببعض التحركات حتي ولو في المنزل.
  3. الإكثار من شرب المياه بما لا يقل عن لترين يوميا، بما يعادل 8 أكواب في اليوم.
  4. لا تحاولي ممارسة كافة التمارين جميعا يوميا، ولكن ابدئي بتمارين يوميا لمدة ربع ساعة ثم زيدها إلى نصف ساعة يوميا، وبعد ذلك يمكنك ممارستها جميعا بمعدل ثلاث مرات لكل تمرين.
  5. حاولي التبديل بين التمرينات يوميا، بحيث يمكنك ممارسة ثلاث تمارين في اليوم فقط، واليوم الأخر ثلاث تمارين أخرى، وذلك حتي لا ترهقين عضلات البطن وخاصة عندما تكونين غير معتادة على ممارسة التمارين.