ريجيم للمرضعات ، تتمني كل أم استعادة رشقاتها ووزنها المثالي بعد عملية الولادة مباشرة، ولكن تخاف كثيرا على صحة طفلها أن يتأثر بأي نوع من أنواع الحميات الغذائية التي تشترط التقليل من كميات الأكل، فينتج عنه التقليل من اللبن الذي يصل إليه عن طريق الرضاعة الطبيعية، لذلك تلجا إلى البحث عن نظام غذائي لا يأثر علي الرضاعة ويساعدها في خسارة الوزن الزائد بطريقة أمنه، برونزية يساعدك على تقديم أفضل أنواع رجيم المرضعات الذي يساعدك على إنقاص الوزن بشكل أمن بجانب أنه يوفر كل ما يحتاجه جسمك وطفلك من عناصر غذائية أساسية.

الرضاعة الطبيعية

أثناء الحمل تتعرض المرأة إلى زيادة ملحوظة في الوزن ليس في حجم البطن فقط، بل في كافة أجزاء الجسم ويكون ذلك نتيجة لتغيرات الفسيولوجية في جسدها بسبب الحمل، ولكن بعد عملية الولادة أحيانا تظل على وزنها وأحيانا أخرى تفقد وزنها ولكن مع وجود بعض الترهلات لديها، لذلك في كلا الحالتين تلجا إلى أتباع نظم غذائي يساعدها على خسارة الوزن والتخلص من هذه الترهلات، ويمكن أن تضيف بعض أنواع الرياضات التي تساعدك زيادة معدل حرق الدهون في الجسم.

ولكن لابد من الانتباه جيدا عند أتباع أي نوع من أنواع الحميات الغذائية، حتي تتمكن من توفير عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها طفلك من الرضاعة حتي تساعده في بناء جسده بطريقة صحية وسليمة، فتلك الوجبات التي تتناوليها هي من توفر له كافة أحتياجاته الأساسية من عناصر غذائية هامة، لذلك لابد من أتباع النصائح التالية لنجاح الرجيم مع عدم تعرض صحة طفلك إلى الخطر.

نصائح لنجاح الرجيم أثناء الرضاعة

  1. لابد من الانتظام على تناول كوبين من الماء الدافئ مع عصير نصف ليمونة ومعلقة من العسل، كل صباح قبل تناول وجبة الإفطار.
  2. تناولي ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء، أي ما يعادل لترين من الماء يوميا، منذ بداية الاستيقاظ من النوم وقبل الوجبات بنصف ساعة، وقبل كل رضعة وقبل النوم.
  3. عند إحساسك بالجوع بين الوجبات الرئيسية، يمكنك تناول مشروبات دافئة عشبية.
  4. يمكنك إضافة نوع من أنواع الجبن في الرجيم وتناولها مرتين أسبوعيا فقط، أو إضافة أيضا نوع من أنواع المعكرونة المختلفة مثل البشاميل وتناولها أيضا مرتين أسبوعيا، والمقبلات مرة واحدة في الأسبوع.
  5. لابد من بذل مجهود بدني عن طريق ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميا، ويمكنك اصطحاب طفلك معك أثناء المشي في العربة الخاصة به.
  6. التوقف التام عن تناول أي نوع من أنواع الأطعمة التي تحتوي على سكريات، أو المشروبات الغازية.
  7. من الأفضل لكي الحصول على قدر كافي من النوم يوميا يصل إلى 8 ساعات، فهذا يساعد في زيادة معدل الحرق.
  8. الالتزام بتناول الوجبات كاملة على مدار اليوم، لان ذلك يساعد جسمك على العمل طوال اليوم.
  9. لابد من التوقف عن التفكير كثيرا في مشكلة زيادة وزنك، لان القلق يجعلك دائما بحاجة للأكل فيزيد من وزنك.

رجيم للمرضعات

وجبة الإفطار

  1. تتنوع وجبة الإفطار ما بين كوب حليب يضاف إليه ملعقة عسل أبيض، أو رائب، أو زبادي خالي الدسم.
  2. أو قطعة كبيرة من الجبن القريش.
  3. أو يمكنك تناول بيضة أو 5 ملاعق فول، مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  4. أو شريحة توست أسمر.

وجبة خفيفة

  1. كوب من عصير البرتقال بدون إضافة سكر.
  2. ثمرة فاكهة كبيرة أو ثمرتان كبيرتان.

وجبة الغداء

  1. يمكنك تناول 2 شريحة لحم أو نصف فرخة أو سمكة كبيرة.
  2. أو تناول 3 ملاعق أرز أو معكرونة مسلوقة، أو ثمرة بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات أو مهروسة مع بعض البقدونس والكزبرة والملح والبهارات، وملعقة صغيرة زيت زيتون.
  3. أو طبق سلطة خضراء.
  4. أو طبق خضروات مطهية أو سوتيه أو بقوليات.

وجبة خفيفة

  1. ثمرة فاكهة.
  2. كمية صغيرة من المكسرات غير المحمصة وغير المملحة.

وجبة العشاء

  1. تناول كوب من اللبن الرائب أو الزبادي قليل الدسم.
  2. أو قطعة جبن قريش مع الزعتر وملعقة زيت زيتون.
  3. أو شريحة توست أسمر.
  4. أو طبق سلطة خضراء.

الوجبات الخفيفة

هي الوجبات التي تكون إضافية علة الوجبات الرئيسية، ويمكن تناولها بعد ساعتين من الوجبات الأساسية، وذلك عند الشعور بالجوع فهي تساعد على زيادة معدلات الحرق، ويمكنك تناول بيضة مسلوقة أو ثمرة فاكهة، علبة زبادي ويفضل خالية أو قليلة الدسم، ثمانية حبات من اللوز ويفضل النيئة.

سناكس ما بين الوجبات

والهدف وراء السناكس هو نفس الهدف من الوجبات الخفيفة، الأكل عند الشعور بالجوع مع تنشيط عملية زيادة حرق الدهون، ويمكنك تناول شرائح من ثمرة جزر أو شرائح 2 ثمرة من الخيار.

ولكن ينصح دائما قبل البدء في تطبيق أي نوع من أنواع الرجيم أو الحميات الغذائية المختلفة أو نظام غذائي، لابد من استشارة الطبيب أولا عن مدي مناسبة هذا الرجيم وتأثيره على صحتك أو صحة طفلك، وهل يمكن تناول مكملات غذائية معه أو الاكتفاء بتطبيقه فقط أثناء الرضاعة.