نقدم لكم في هذا المقال رجيم للحامل ، من الطبيعي أن يزيد وزن المرأة الحامل ولكن هناك حالات تكون الزيادة لديهم بشكل كبير نتيجة العادات الخاطئة في تناول الطعام، والبعد عن الأنظمة الغذائية الصحية التي تحتاج إليها كثيرًا في تلك الفترة.

فهناك بعض السيدات يريدون التعرف على أنظمة غذائية صحية تجعلهم يحصلون على التغذية اللازمة لهم، ولجنينهم مع الحفاظ على وزنها دون زيادة فالعبرة بالقيمة، والعناصر الغذائية التي تتناولها الأم، وليس بالكمية.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على أنظمة تساعد السيدة الحامل على إنقاص وزنها والحفاظ على وزن مثالي حتى لو أثناء فترة الحمل.

نظام رجيم للحامل

أغلب السيدات الحوامل لا تعرف الثقافة الصائبة في النظام الغذائي لها أثناء فترة الحمل فهذه الفترة ليست مثل ما قبلها، ولكن تحتاج لبعض الاهتمام، والعناية، والخبرة بالتغذية الصحيحة التي تفيدها كما تفيد الجنين.

وهذا الكلام يجعلك تطلعين على طرق التغذية الصحية للمرأة الحامل فهناك بعض العناصر الغذائية التي لا غنى عنها في يومك فيحتاجها جسمك كما يحتاجها جنينك لينمو بالمعدل الطبيعي.

فهناك بعض السيدات التي لديها تفكير مفزع من أن يزيد وزنها خلال فترة الحمل فتقوم بالامتناع عن الطعام، وتناول أشياء بسيطة جدًا لا تنفعها بشيء فهذا التصرف يجعلها تضر بنفسها كما تضر بجنينها فهناك الكثير من الوجبات التي تجعل جسمك يتغذى بالشكل الطبيعي، وجنينك يصبح ذات صحة جيدة دون زيادة وزنك.

فقط عليك الاطلاع، والتثقيف، واستشارة الطبيب قبل القيام بأي إجراء حتى تضمني سلامتك، وسلامة جنينك.

هناك مجموعة من الأنظمة الغذائية التي تساعد المرأة الحامل على الحفاظ على وزنها، وإنقاص الزائد منه أثناء فترة الحمل دون التعرض للضرر، ومنها :

النظام الأول

هذا النظام يناسب الشهور الأولى للحمل فهناك مأكولات لا غنى عنها في يومك.

1- الخضروات

على المرأة الحامل الحفاظ على تناول من 4: 5 أطباق من الخضروات على مدار اليوم مما يمد جسمها بالفيتامينات، والمعادن، والكالسيوم، والألياف التي تدعمه، وتفيد الجنين.

فعليكي أن تحرصي على وجود طبق مليء بالخضروات بجانب كل وجبة تتناوليها، ومن الممكن أن تجعلي هذا الطبق هو وجبتك الأساسية فهو غني بكافة العناصر الغذائية، وتتمثل الخضروات في : ( البروكلي _ السبانخ _ الجزر _ الخيار _ الخس _ الذرة _ الطماطم _ البطاطا _ القرع ) وغيرها من الأصناف المفيدة للصحة، والمدعمة للجسم.

2- الفواكه

يجب على المرأة الحامل تناول من 3:4 ثمرات من الفاكهة في اليوم، ومن المفضل تناول الفاكهة، وليس العصير فثمار الفواكه تحتوي على ألياف مفيدة للجسم، وتقوم بفقدان هذه الألياف عند عصرها.

التنوع في الأصناف والحرص على تناول البرتقال، واليوسفي، والجريب فروت لاحتوائهم على فيتامين سي المفيد لصحة، ومناعة الطفل، والأم.

الفواكه كلها مهمة لجسم الإنسان، ولكن هنا أنواع تفيد أيضًا في إنقاص الوزن، وعدم زيادته مثل : ( التفاح _ البرتقال _ الكيوي _ الأناناس _ الرمان _ البطيخ _ اليوسفي _ الخوخ ) فهذه الفواكه تعطيك قيمة غذائية، ولا تزيد من الوزن كما تجعلك تشعر بالشبع.

3- البروتينات

البروتينات لازمة للسيدة الحامل فتمدها بالعناصر الغذائية المهمة التي تحتاجها في ذلك الوقت كما تقوي مناعتها وتنشط حيويتها مما يجعلها تتم فترة الحمل دون تأثير على صحتها فعليها تناول البروتينات بشكل يومي، ومن نماذج البروتينات المفيدة للحامل ( اللحوم _ الأسماك _ الفاصوليا _ البيض _ المكسرات الغير مالحة _ زبدة الفول السوداني )

4- منتجات الألبان

منتجات الألبان تتمثل في ( اللبن _ الزبادي _ الجبن ) على المرأة الحامل الإكثار من تناول منتجات الألبان لاحتوائها على الكالسيوم اللازم للأم، وللجنين طوال فترة الحمل، وحتى الولادة فيعمل على تقوية عظام الأم، وتعزيز نمو الجنين بشكل طبيعي، وعلى الأم اختيار هذه المنتجات منتصفة الدسم للحفاظ على الوزن، وعدم زيادته بمعدل كبير.

هناك حالات مصابة بالحساسية من منتجات الألبان فيقوم الطبيب بإعطائهم البدائل اللازمة لهم، وتعطي نفس النتائج لذا مراجعة الطبيب لازمة قبل إتباع أي نظام.

5- الحبوب

علينا استبدال الحبوب، والدقيق الأبيض بالحبوب الكاملة، والدقيق الأسمر لأنهم أقل ضررًا، وأقل تأثيرًا على زيادة الوزن فالحبوب الكاملة هامة أثناء فترة الحمل فتساعد على تنشيط عملية الهضم لاحتوائها على ألياف كما تحمي المرأة الحامل من أخطار الإصابة بالإمساك فهذا منتشر بينهم.

النظام الثاني

هذا النظام يقوم على تكرار النظام لمدة يومين متتاليين، ويشمل :

اليوم الأول والثاني

وجبة الإفطار : طبق مكون من شريحة من الجبن القريش بدون زيوت + شريحتان من اللانشون + شريحتان من الخبز الأسمر + ثمرة من الخيار.

وجبة خفيفة : تناول ثمرة من الفاكهة.

وجبة الغداء : تناول طبق به أربع ملاعق كبار من الأرز + طبق من السبانخ الطازجة + شريحة من الدجاج المسلوق، ومنزوع الجلد.

وجبة خفيفة : طبق مكون من سلطة الخضروات.

وجبة العشاء : طبق من الشوربة بها مكرونة مسلوقة + طبق من سلطة الخضروات.

وجبة خفيفة : طبق مكون من سلطة الفواكه.

اليوم الثالث والرابع

وجبة الإفطار : بيضتان مسلوقتان + قطعة صغيرة من الجبن الموزاريلا + شريحتان من التوست الأسمر.

وجبة خفيفة : ثمرتان من الخيار.

وجبة الغداء : طبق من سلطة التونة بها ليمون، ومنزوعة الزيوت.

وجبة خفيفة : ثمرة من الكيوي + ثمرة من التفاح.

وجبة العشاء : طبق متنوع من الخضروات.

وجبة خفيفة : قدر بسيط من المكسرات الغير مالحة.

اليوم الخامس والسادس

وجبة الإفطار : طيق به أربع ملاعق من الفول بدون زيت + طبق به سلطة خضراء متعددة الأصناف.

وجبة خفيفة : تناول ثمرة من التفاح.

وجبة الغداء : طبق به أربع ملاعق من المكرونة المسلوقة + شريحة من اللحم المشوي منزوع الدهن + طبق سلطة.

وجبة خفيفة : تناول ثمرة من الجزر.

وجبة العشاء : تناول طبق من سلطة الفواكه به على الأقل ثلاثة أصناف متنوعة الألوان.

وجبة خفيفة : تناول كوب من الزبادي منزوعة الدسم.

اليوم السابع

في هذا اليوم عليكي تناول ما يخطر على بالك ولكن مع الحفاظ على السعرات الحرارية فتناول ما تريدين من الأصناف، ولكن لا نخل بالنظام.

نصائح لرجيم الحامل

وأخيرًا على كل سيدة التأكد من أن تلك الوزن التي قامت باكتسابه أثناء فترة الحمل فمن الطبيعي أن بعد عملية الولادة سوف تخسره، وفي أصعب الظروف ستخسر أغلبه فلا تجعل هذا الهاجس الذي يراودها بزيادة الوزن التقصير في صحتها، وصحة جنينها فهما الأهم في تلك الفترة.

  1. علي المرأة الحامل تناول الماء بكثرة على فترات قصيرة لأن جسمها يحتاج للماء بكثرة كما يحتاجه الجنين، وهذا الأمر يجعلها لا تشعر بالجوع كثيرًا مما يساعدها في إنقاص الوزن دون ضرر.
  2. على الحامل أيضًا الحركة، وممارسة الرياضة المخصصة لحالتها فهذا الأمر واجب، وفكرة أن المرأة الحامل تمتنع عن الحركة، ولا تمارس الرياضة حتى لا تضر بجنينها هذا تفكير خاطئ فالحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وتقوية عضلات المرأة، ومساعدتها في تيسير عملية الولادة كما يجعل وزنها لا يزيد بالقدر الزائد.
  3. تجنب المشروبات الغازية تمامًا فهي خطر على الناس عامة فما بالك بالسيدة الحامل فغير أنها تعمل على تراكم الدهون بشكل مكثف في الجسم فتضر بصحة الجنين فهي كالسم الذي يدخل الجسم فيؤذي كل ما به فعلى متناوليها الابتعاد عنها خاصة في فترة الحمل.
  4. اللجوء إلى الطبيب عند الشعور بأي ألم، أو التعرض لأعراض غير طبيعية للتأكد من سلامة الحمل، وصحة الجنين، وصحتك فالطبيب هو المستشار الأول في فترة الحمل في كل شيء حتى لا تتعرضي للضرر.