ما هو رجيم لقيمات ، رجيم لقيمات هو نوع من أنواع الرجيم الذي يتمركز حول تصغير حجم المعدة، من خلال تعويدها على الأكل بكميات صغيرة، فهو لا يتعمد على حساب السعرات الحرارية بل يعتمد على عدم الحرمان من تناول الأكلات المفضلة ولكن بوضع بعض الضوابط عليها، وكان أول من أطلق رجيم لقيمات هو الدكتور محمد الهاشمي أستاذ السمنة بكلية الطب بجامعة القاهرة عام 2007، وذلك لمساعدة الجسم على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، حيث أكد أنه سنة متبعة أوصي بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، برونزية يقوم بمساعدتك في معرفة طرق رجيم لقيمات.

رجيم لقيمات سريع

رجيم لقيمات يعتمد على تناول الحد الأدنى من الطعام والحصول به على ما يكفي الجسم لأداء عمله دون الإفراط في تناوله، وهناك أمثلة كثيرة على اللقيمات التي تساعدك في الحصول على كافة أنواع الطعام الذي تحبه ولكن بكميات أقل مثل محبي الشوكولاته يستطيعوا تناولها دون الشعور بالحرمان إليها.

نصائح هامة عند بدء رجيم لقيمات

  1. قبل تناول أي لقمة يجب أن تشرب ما لا يقل عن 2 كوب من المياه، وبعدها يفضل تناول 5 حبات سوداني حتي يقضي على شعورك بالجوع تماما.
  2. يمكنك أيضا تناول طبق من السلطة الخضراء قبل كل وجبة حتي تعزز الشعور بالشبع، فيساعد ذلك على تناول لقيمات أقل.
  3. الانتظار ساعتين أو ثلاث ساعات بين كل لقمة والثانية، حسب قدرة الشخص، ولكن لابد من الانتظام في تناول الطعام وعدم إهماله.
  4. لابد من القليل من نسبة الدهون التي توجد في اللقيمات، وأيضا التقليل من نسبة الدسم في الحليب ومشتقاته.
  5. تناول وجبة الإفطار لأن لها العديد من الفوائد على صحة الإنسان، ومنها أنها تساعد في تنشيط عملية حرق الدهون.
  6. يتم تناول لقيمات خمسة خلال اليوم ويتم توزيعها بمعدل لقمة واحدة كل ساعتين إلى ثلاث ساعات حتي يتمكن جسمك من تنفيذ عملية حرق الدهون.
  7. إذا أردت سرعة في أنقاص الوزن لابد من تناول لقيمتين فقط دهنية وثلاث لقيمات صحية أو لقيمات الفواكه، وكلما أردت أن تأكل لقيمات صحية لابد من التخلص من اللقيمات الدهنية تماما، حتي تلاحظ أنقاص وزنك بشكل أسرع.
  8. من الأفضل تناول الوجبة المرحة في المساء قبل النوم بثلاث ساعات، حتي لا تشعر بالجوع أثناء الليل، والذي هو سبب رئيسي في زيادة الوزن.

أمثلة عديدة ومختلفة للقيمات

يساعدك هذا الجدول على معرفة كمية الأطعمة والمشروبات التي تحتاج تناولها خلال اليوم ومنها :

  1. كوب نسكافيه أو أي مشروب بالحليب بشرط يكون اللبن ربع الكوب فقط.
  2. ثمرة فاكهة من أي نوع.
  3. نصف كيس شيبسي صغير.
  4. نصف كوب لب.
  5. مقدار تلت كف اليد من الشيكولاتة.
  6. نصف كوب عصير قصب.
  7. 2 ثمرة برقوق.
  8. نصف كوب صغير آيس كريم.
  9. كبشة فشار.
  10. 2 حبة قراصيا.
  11. 3 حبات بندق.
  12. حبة خضار من أي نوع.
  13. قطعة كنافة أو بسبوسة حجم علبة كبريت.
  14. نصف سمكة.
  15. نصف كوب كورن فليكس (رقائق الذرة) مع اللبن.
  16. مقدار ثلث كوب من العنب.
  17. من 5 : 10 حبات فول سوداني.
  18. نصف كوب شوربة لسان العصفور أو شوربة خضار.
  19. نصف مثلث بيتزا.
  20. نصف كوب حليب.
  21. ربع ساندوتش من أي نوع من أنواع الفاست فودز.
  22. نصف كوب فول نابت.
  23. قطعة كيك مقدار تلت كف اليد.
  24. لتر من أي نوع عصير علي خمس لقيمات بحيث لا يزيد الاستهلاك عن 5 ملاعق سكر.
  25. 5 قطع بسكويت.
  26. نصف علبة تونة.
  27. 3 ثمرات من البلح.
  28. كوب كنتالوب أو بطيخ.
  29. نصف كوب أرز باللبن (الحليب).
  30. 2 إصبع محشي أي نوع.
  31. كعكة واحدة.
  32. نصف كوب سلطة.
  33. 5 حبات لوز.
  34. علبة زبادي.

وجبة الإفطار في رجيم اللقيمات

تحتوي وجبة الإفطار على ربع رغيف خبز أسمر، ومعه بيضة مسلوقة أو قطعة من الجبن اللايت، أو ملعقة كبيرة من الحلاوة الطحينية أو 2 ملعقة كبيرة فول، ومعه كوب شاي بحليب أو إذا كان اللبن المستخدم بودرة يتم أخذ ملعقة واحدة.

الوجبة المرحة في رجيم اللقيمات

  1. تتكون الوجبة المرحة في رجيم اللقيمات من كوب ونصف الكوب من السلطة الخضراء، ومعها كوب ونصف الكوب من الطعام الذي تفضل تناوله، ثم بعد ذلك تناول قطعة حلوي بحجم علبة الكبريت.
  2. أما إذا أردت تناول وجبة نشويات فيمكنك تناول نصف من الخبز الأسمر، أو ما يعدلها من 5 ملاعق من الأرز أو المعكرونة، أو شريحة من البيتزا، أو رقاق واحد بحجم كف اليد من المعكرونة بالشاميل أو الجلاش أو الرقاق.
  3. يمكنك استبدال الحلوي في هذه الوجبة بشرب نصف كوب من أي نوع من أنواع العصائر الطازجة، أو تناول ملعقتين من الأيس كريم، ثمرة من الفاكهة.

الحلويات في رجيم اللقيمات

  1. بإمكانك تناول كافة أنواع الحلويات التي تفضلها مثل بسبوسة أو قطعة جاتوه، ولكن لا تتعدي حجم الحلوة أكثر من حجم علبة الكبريت الصغيرة.
  2. يجب أن تعلم أن السكر المسموح لك في هذا النظام هو خمس ملاعق فقط من السكر، ويجب أن تكون موزعة على مدار اليوم سواء جاء ذلك من خلال تحلية المشروبات أو عند طريق تناول السكر طبيعيا في الفاكهة.