ما هو رجيم دوكان لإنقاص الوزن ؟ سؤال يبحث عن إجابته الكثير من الأشخاص، فهو نوع من أنواع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على نسبة عالية من البروتين، والتقليل من نسبة الكربوهيدرات، فمنذ السبعينيات أبتكر الدكتور بيبر دوكان وهو طبيب فرنسي متخصص في إدارة الوزن رجيم دوكان، والذي توصل إلى فكرته عن طريق شخص كان يعاني من مرض السمنة المفرطة ويريد إنقاص وزنه ولكن دون التخلي عن تناول اللحوم، وقد حقق نجاح باهر مع هذا المريض لينتشر بعد ذلك، ويكون سبب في فقدان الوزن بطريقة سريعة وسهلة لكثير من الأشخاص محبي اللحوم، ومنذ عشر سنوات اعتمدت دوقة كامبريدج كيت ميدلتون هذا النظام والتي ظهرت بعد ذلك رشيقه ورائعة في زفافها بعد خسارة وزنها، برونزية يساعدك في التعرف على رجيم دوكان.

ما هو رجيم دوكان

أعتمد طبيب التغذية الفرنسي بيبر دوكان على أربع مراحل هامة في النظام الغذائي، من خلال إنقاص الوزن وتثبيته بعد الخسارة، وانتشار هذا الرجيم ونجاحه الملحوظ بين مرضي الدكتور، دفعه ذلك إلى إصدار كتاب بعنوان رجيم دوكان The Dukan Diet عام 2000، والذي تحدث فيه عن تجارب مختلفة لكثير من المرضي، وأيضا بالاستفاضة عن أهم مراحل رجيم دوكان، ولاقي الكتاب نجاح باهر حيث تم نشره في أكثر من 32 دولة حول العالم وترجم لأكثر من لغة، ليصبح من الكتب الأكثر مبيعا في العالم، وذلك ساعد الكثيرين على خسارة أوزانهم بدون الشعور بالجوع.

مراحل رجيم دوكان

مرحلة الهجوم من يوم إلى 7 أيام

عند البدء بنظام الغذائي لرجيم دوكان يمكنك تناول أي كمية تريدها من البروتينات الخالية تماما من الدهون، ومعها ملعقة صغيرة ونصف من حبوب نخالة الشوفان في اليوم الواحد، لأن هذه المرحلة هي عبارة عن هجوم من الأطعمة التي تكون غنية بالكثير من البروتين، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي لا تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية مثل :

  1. البيض.
  2. اللحوم الخالية من الدهون، والدواجن الخالية من الجلد.
  3. يجب شرب ما لا يقل عن لترين من الماء يوميا.
  4. يمكن تناول الكبد والكلى واللسان الموجودة داخل البقر.
  5. منتجات الألبان غير الدهنية.
  6. كميات صغيرة من عصير الليمون والمخللات.
  7. جميع أنواع الأسماك وفاكهة البحر.
  8. ملعقة صغيرة من الزيت يوميا.
  9. أنواع مختلفة من بديل اللحم المصنوع من جلوتين القمح مثل التوفو و التمبي و السيتان.
  10. محليات صناعية مثل النودلز وجيلاتين الحمية.

مرحلة العبور من شهر إلى 12 شهرًا

مرحلة العبور هي أهم مراحل رجيم دوكان لإنها من الممكن أن تمتد إلى سنة كامله، ففي هذه المرحلة يتم التبديل اليومي بين البروتينات الخالية من الدهون والبروتينات الخالية من الدهون مع الخضروات، بالإضافة إلى 2 ملعقة من حبوب نخالة الشوفان يوميًا،حيث أنه في اليوم الأول لهذه المرحلة يتم تناول الأطعمة التي تم ذكرها في قائمة مرحلة الهجوم، ثم في اليوم التالي يتم تناول الأطعمة التي تم ذكرها في قائمة مرحلة الهجوم بالإضافة إلى أي نوع من أنواع الخضراوات التالية:

  1. السبانخ، واللفت، والخس، وأي نوع أخر من الخضروات الورقية.
  2. ثمرة من الجزر أو ثمرة من البنجر يومياً.
  3. الفلفل، ونبات الهليون، والخرشوف. الباذنجان، والخيار، والكرفس، والطماطم. الفطر، والفاصوليا خضراء، والبصل والكراث، واليقطين، والفجل، ولا يمكن تناول أي نوع لم يتم ذكره في الخضروات.
  4. البروكلي، والقرنبيط والملفوف.
  5. ملعقة صغيرة من الزيت توضع على السلطة أو عند عملية القلي، ويفضل عدم الإفراط فيه وضعه.

مرحلة الدمج والتماسك

هو المرحلة الثالثة من رجيم دوكان وهي مرحلة تناول البروتينات الخالية من الدهون مع الخضروات وبعض الكربوهيدرات والدهون، وتناول البروتينات الخالية من الدهون ومعه 2.5 ملعقة طعام من نخالة الشوفان في يوم واحد فقط خلال الأسبوع الواحد، ويتم تكرار هذا النظام خلال 5 أيام فقط، ثم بعد ذلك يتم تناول الأطعمة الواردة في قوائم مرحلة الهجوم والعبور بطريق مختلطة خلال مرحلة التثبيت، وبجانب هذه الأطعمة يمكنك إضافة:

  1. النشويات في خلال 1 أو 2 على الأكثر في الأسبوع الواحد، مثل 5 ملاعق من المعكرونة أو الأرز أو الحبوب الأخرى، والذرة، والفاصوليا، والبقوليات، أو البطاطس.
  2. اللحوم مثل تناول اللحم المشوي 1 أو 2 مرات في الأسبوع.
  3. الفاكهة تناول مرة واحدة ثمرة من الفاكهة يوميًا.
  4. نخالة الشوفان 2.5 ملاعق طعام من نخالة الشوفان يوميا.
  5. وجبات الراحة تكون وجبتان كل أسبوع، وتحتوي على فاتح الشهية، وطبق رئيسي وطبق حلوى واحد.
  6. الخبز يفضل تناول شريحتين خبز من الحبوب الكاملة يوميا.
  7. الجبن المسموج لك هو 40 جرام يوميًا فقط.
  8. وجبة البروتين يوم واحد من البروتينات الخالية من الدهون في الأسبوع.

مرحلة التثبيت

هو من أهم مراحل رجيم دوكان والتي يجب متابعتها بدقة، ويحدث فيها نوع من تخفيف برامج رجيم دوكان إذا ظل الوزن ثابتاً خلال هذه المرحلة، ولكن يظل هناك أطعمة محرمة في هذه المرحلة لا يمكنك تناولها، وهناك قواعد يجب أتباعها وهي:

  1. زيادة نخالة الشوفان إلى 3 ملاعق طعام يوميا.
  2. يمكن الحصول على يوم واحد من البروتينات خالية الدهون كل أسبوع.
  3.  لابد من استخدام مرحلة التثبيت في التخطيط لوجباتك التالية بعد الرجيم.
  4. حاول عدم استخدام المصعد أو السلم الكهربائي أثناء الصعود، فهذه تعتبر نوع من الرياضة التي تساعدك في هذا الرجيم.