الوزن الزائد هو واحد من ضمن المشاكل المنتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة، وهو من الأمور التي ينتج عنها الكثير من المشاكل الصحية والجسدية، إضافة إلى ذلك المنظر الغير مرغوب به للشخص، ومن خلال هذا المقال في برونزية سوف نتعرف على كيفية التخلص من الوزن الزائد وما هي الأسباب المؤدية لحدوثه.

أسباب حدوث الوزن الزائد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن، والتي من بينها الأسباب العضوية، وبعض العادات الخاطئة وغيرها من الأمور، ومن أهم أسباب زيادة الوزن الآتي:

  • الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والتي تحتوي على كم كبير من السعرات الحرارية، والتي تزيد عن حاجة الجسم اليومية، وفي تلك الحالة يتم زيادة الوزن.
  • كما أن الإكثار من تناول العصائر المحلاة والمشروبات الغازية هي واحدة من بين الأمور التي تسبب تلك الزيادة في الوزن.
  • النوم مباشرة بعد تناول الوجبات والأطعمة الدسمة يساعد على زيادة الوزن وتراكم الدهون بالأخص في منطقة البطن.
  • السهر وعدم النوم لفترات كافية في الليل، من دوره أن يؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون الجوع في فترات الليل.
  • تناول بعض الأدوية التي من آثارها الجانبية أن تتسبب في زيادة الوزن، وبالأخص بعض أنواع العلاجات الهرمونية.

طرق التخلص من الوزن الزائد

يوجد الكثير من الطرق المختلفة التي يمكن بها التخلص من الوزن الزائد، والتي يكون أغلبها هي طرق يجب إتباعها في العادات اليومية، من أجل الحد من زيادة الوزن بشكل طبيعي وآمن ومن بين تلك الطرق الآتي:

  • إتباع الحميات الغذائية

تعتبر تلك الطريقة هي واحدة من ضمن الطرق التي لها دور فعال في التخلص من الوزن الزائد، وذلك يكون من أجل العمل على تخفيف معدل السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام، ويمكن إتباع الحميات الغذائية التي تناسب الشخص، والتي يحددها الطبيب المختص، حيث يوجد الكثير من الحميات المختلفة، والتي تساعد على تخفيف الوزن بشكل طبيعي وآمن.

  • التخفيف من تناول السكريات

من ضمن الأمور التي تساعد على تخفيف الوزن الزائد هو تناول السكريات بمعدل أقل من الطبيعي، لأن الأطعمة الغنية بالسكر تعمل على زيادة تراكم الدهون في الجسم، بالإضافة لأنها لا يمتصها الجسم بشكل سريع.

  • الإكثار من شرب الماء

للماء فوائد كبيرة وعظيمة للجسم، والتي من بينها أنه يساعد على التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه يقوم بالعمل على إعطاء الشعور بالشبع لدى الإنسان، كما أنه يشغل حيز كبير من المعدة، ويعمل الماء أيضًا على تنظيم الهضم، وبالتالي يحسن من حركة الطعام داخل الأمعاء، ويخلصها من الفضلات، وهذا ما يكون من دوره أن يمنع تراكم الدهون في الجسم، ويخلص الجسم منها، وينصح بتناول اثنان لتر في اليوم للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

  • ممارسة الرياضة

تعتبر الرياضة هي واحدة من الأمور التي تساعد على حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية، فإن ممارسة التمارين بشكل يومي وبمعدل ساعتين على الأقل له دور كبير في تحسين عملية الأيض، وأيضًا التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم، ويفضل أن يتم المشي بشكل يومي بمعدل ساعة، وذلك في الصباح، أو بعد الظهيرة، وذلك من أجل حرق السعرات الحرارية.

  • تناول الأعشاب

هناك الكثير من أنواع الأعشاب الطبيعية المختلفة، والتي يمكنها أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد، وذلك من خلال وجود بعض النباتات التي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم، والتي من بينها القرفة والخردل والزنجبيل واليانسون والنعناع والشاي الأخضر وغيرها من أنواع الأعشاب المختلفة التي لها دور كبير في علاج مشكلة السمنة والوزن الزائد.

  • تقليل الطعام

من ضمن الأمور التي تساعد على زيادة الوزن هو الإكثار من تناول الطعام الغير صحي، ولذلك فإنه لا بد من التقليل من معدل الأطعمة الداخلة إلى الجسم، وذلك من خلال تقليل كمية الطعام عن الكمية التي اعتاد عليها الجسم، حيث لو كان الإنسان يقوم بتناول عشرة ملاعق من الأرز مثلًا، يقوم بتناول سبعة فقط، وهكذا مع بقية الأطعمة ومع الوقت يعتاد الإنسان على كميات قليلة من الطعام.

  • تناول الغذاء الصحي

للطعام الذي نتناوله دور كبير في حياتنا، حيث إنه له دور كبير في زيادة الوزن وبالأخص الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون والكربوهيدرات والنشويات، ولذلك فإنه يمكن تناول نظام غذائي صحي، بحيث يتم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية، والتي يكون لها دور كبير في إنقاص الوزن، إضافة إلى ذلك تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والتي لا يوجد بها كميات من الدهون، وكذلك أنواع البروتينات والتي تمد الجسم بالطاقة، والابتعاد عن الوجبات الجاهزة، والعصائر المحلاة.

  • النوم لفترات كافية

للنوم تأثير كبير على الوزن، حيث إن السهر يجعل الإنسان عرضة إلى الشعور بالجوع وتناول الكثير من الطعام، وهذا الأمر الذي يعمل على زيادة الوزن، وبالتالي فإن الحصول على النوم لفترات كافية له دور في التقليل من الوزن الزائد.