ما هو رجيم حسب فصيلة الدم ، هو أحد الحميات الغذائية التي ظهرت في السنوات الأخيرة والتي تعتمد على مكونات فصلية الدم، وما يتوافق معاها من طعام، وما يكون مفيد لها حتي يساعد في المحافظة على الصحة بجانب خسارة الوزن، ويأتي ذلك في تحديد نوع الأطعمة التي تحتوي على بروتينات أو فيتامينات أو نشويات، وأيضا نوع الطعام التي يجب الابتعاد عنه، وهو ما يختلف من شخص لأخر حسب نوع الفصلية، وتتكون فصائل الدم من أربعة فصائل وهم : فصيلة الدم A، وفصيلة الدّم O، وفصيلة الدّم B، وفصيلة الدّم AB، ولكن مازال هذا النوع من الحميات لم يأخذ حقه في الانتشار بسبب أنه لم يلاقي إقبالا من أخصائي التغذية على تطبيقه، برونزية يساعدك في معرفة نوع الرجيم المناسب لفصيلة دمك.

رجيم حسب فصيلة الدم

رجيم فصيلة الدم +O

الفطار

ينصح قبل تناول وجبة الإفطار شرب كوب من الماء مع عصير ليمونه واحدة فقط، سلطة فاكهة، قهوة أو شاي بدون سكر، بيضتان مسلوقتان، جبنه قريش أو منزوعة الدسم.

الغداء

قطع مسلوقة باردة من اللحم أو الدجاج، قطع لحم مشوية خالية من الدهن، دجاج محمر بدون جلد، سلطة، ومعه سلطه خضراء أو سلطة تونه، سلمون بدون زيت مع الليمون أو الخل.

العشاء

البورجر الخالي الدهن مشوي، طماطم وخس وكرفس وزيتون وكرنب أو خيار، أو سلطة خس وطماطم وخيار وكرفس، شاي أو قهوة.

رجيم فصيلة الدم O-

الإفطار

قبل تناول وجبة الإفطار شرب كوب من الماء مع عصير ليمونه واحدة فقط، بيضة مسلوقة، مع حليب الصويا، أو عصير أناناس أو خوخ.

الغداء

بورجر من لحم البقر مع شريحتين من الخبز الأسمر، سلطة خضراء مع زيت الزيتون، يمكن تناول ما بين الغذاء والعشاء ثمرة تفاح.

العشاء

سمكتان مشويتان، مع شرائح خس، وممارسة أي نوع من أنواع الرياضات المختلفة، مثل الجري أو الأريوبكس، يوميا لمدة ساعة.

رجيم فصيلة الدم A

الإفطار

قبل تناول وجبة الإفطار شرب كوب من الماء مع عصير ليمونه واحدة فقط، كورن فليكس مع حليب الصويا، وما بين وجبة الإفطار والغذاء مسموح تناول ثمرة فاكهة واحدة.

الغداء

وجبة الغذاء تحتوي على من طبق متنوع من السلطات الخضراء مثل خس، كرافس، بصل، طماطم وخيار، ويمكن إضافة إليه القليل من الجبن خالي الدسم، وشريحة من نعناع وخبر أسمر، أو تناول وجبة لسمكتين مشويتين أو نصف دجاجة مشوية مع نصف رغيف عيش أسمر، شرائح الخس.

العشاء 

يمكن تناول بيضتين مسلوقة أو عجة، وموضوع عليها بعض وحدات من عش الغراب، ممارسة بعض من أنواع الرياضة المختلفة.

رجيم فصيلة الدم B

الإفطار

يفضل تناول كوب من الماء مع عصير ليمونة واحدة، مع شريحة توست ويضيف لها القليل من المربى دايت، أو قطعة جبن خالي الدسم وتوست أسمر.

الغداء

يفضل تناول سمك المشوي مع السلطة الخضراء وزيت الزيتون وربع رغيف من العيش البلدي، ومعهم كوب من عصير الفواكه الطبيعية.

العشاء

طبق صغير من الخضار مطبوخ بدون استخدام الزيوت، ممارسة أي من أنواع الرياضة المختلفة.

رجيم فصيلة الدم AB

الإفطار
ماء مع ليمون قبل تناول وجبة الإفطار ثم نصف ثمرة من أي نوع فاكهة، ومعه بياض بيضتين مخفوقتين وشريحتين من خبز قمح العلس.

الغذاء
سلطة خضراء مكونة من الخس والفول النابت والكرفس والخيار، مع نصف مربع من التوفو، ومع صلصة زيت الزيتون، أربع ملاعق من الأرز البني، وشريحة من خبز الصويا.

العشاء
شريحة من السلمون مع البروكلي والفاصوليا المسلوقة، مع سلطة الخس والخيار والهندباء والفول النابت مع صلصة زيت الزيتون والليمون.

الدليل العلمي على فاعلية رجيم فصلية الدم

أول من قام بإنشاء فكرة هذا الرجيم هو المعالج الطبيعي Peter J. D’Adamo، والذي ذكر فيه أن فصلية الدم والأطعمة يرتبطوا بشكل كبير من خلال التفاعلات الكيميائية، وإذا قمت بمتابعة هذا النظام الذي يحدد عن طريق فصلية دمك، فهو يساعد على هضم الطعام بشكل أكبر وأكثر كفاءة، وسوف تحصل على المزيد من الطاقة، وذلك من شأنه الوقاية من كثير من الأمراض.

ولكن إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة مثل مرض السكري، فيمكنك تناول البروتينات في حالة شخص أخر يحمل نفس المرض ولا يحمل نفس فصيلة الدم، يمنع عنه البروتينات بكافة أنواعها من الألبان، وذلك يتعارض مع فكرة رجيم فصلية الدم، كما أنه لا يساعد في شفاء الكثير من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب المختلفة، أو ارتفاع نسبة الكوليسترول، الذي تتحسن نسبته عند خسارة الوزن أو التقليل من كميات الطعام التي تسببه، وهناك بعض الإرشادات التي وضعتها جمعية القلب الأمريكية (AHA)، حول رجيم فصيلة الدم، ومن أهمها تجنب تناول الأطعمة السريعة، وقد يكون هذا كافي لتجنب زيادة الوزن.