نقدم لكم من خلال هذا المقال رجيم الماء ، الماء من العناصر الهامة لجسم الإنسان فهي تعمل كمنشط لكافة الأجهزة، وكذلك لعملية حرق الدهون، والسعرات الحرارية داخل الجسم فلها دور كبير في إنقاص الوزن.

وفي عام 1980 ظهر رجيم الماء الذي يقوم بالاعتماد على الماء فقط دون تناول أي أطعمة لمدة ثلاثة أيام فالماء يُمكنك من إنقاص حوالي 2 كيلو خلال ثلاثة أيام فأطلق عليه البعض أنه رجيم الصيام فيقوم الشخص بالامتناع عن كافة الأطعمة، والمشروبات ماعدا الماء.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على رجيم الماء، وإيجابياته، وسلبياته.

رجيم الماء

الماء هو مشروب خالٍ من السعرات الحرارية فعند تناوله يمنحك الشعور بالشبع دون زيادة وزنك حيث يعمل على تنشيط عملية حرق الدهون المتراكمة داخل الجسم، والتخلص منها، ولكن عليك الالتزام بالمدة المحددة له دون زيادة، أو نقصان حتى لا تعطي نتائج عكسية غير مرغوب بها.

تعمل الماء أيضًا على طرد السموم، والميكروبات الموجودة داخل الجسم، ولكن عليك اللجوء للطبيب قبل اتباع هذا النظام من الرجيم للتأكد من مناسبته لحالتك أم لا فهو لا يصح لعدة أشخاص.

برنامج رجيم الماء

هذا البرنامج لمدة أسبوع يتمثل في :

اليوم الأول

تناول كوب من الماء الدافئ على الريق، ثم بعدها بنصف ساعة عليك تناول كوب من عصير البطيخ بدون سكر، وعليك في هذا اليوم تناول أربع أكواب من العصائر المختلفة على مدار اليوم بالإضافة إلى تناول الماء كلما شعرت بالجوع كي تملأ معدتك به.

اليوم الثاني

تناول الماء من وقت الاستيقاظ حتى وقت الغداء، وقبل الغداء عليك تناول كوب من الماء الدافئ، وتتمثل وجبة الغداء في ( سمكة مشوية + طبق من السلطة + ثلاث ملاعق من الأرز)، ثم في وجبة العشاء عليك تناول طبق مكون من سلطة الفواكه المتنوعة.

اليوم الثالث

تناول الماء حتى وقت الغداء، وتناول كوب من الماء الدافئ قبل الغداء، ثم تناول طبق به ثلاث ملاعق من الأرز، وطبق به بطاطس مطبوخة + طبق سلطة متنوع الأصناف، وفي العشاء طبق من سلطة الفواكه ففي هذا اليوم قمنا بزيادة جرعة النشويات لأن هناك نسبة يجب أن تدخل الجسم.

اليوم الرابع

يتمثل في تناول الماء طوال اليوم ماعدا وقت الغداء عليك تناول طبق من الخضار السوتيه، وبعد قليل عندما تشعر بالجوع تناول طبق من سلطة الفواكه.

اليوم الخامس

عليك الإكثار من تناول الخضروات، والفواكه على مدار اليوم مع الحرص على تناول الماء بكثرة.

اليوم السادس

تناول وجبات اليوم العادية مع تقليل الكميات، وتناول الخضروات، والفواكه، والماء بين الوجبات.

اليوم السابع

تناول وجبة الإفطار، والغداء، والعشاء، ولكن مع الالتزام بالأطعمة الصحية، والكميات الصغيرة مع الإكثار من تناول الماء قبل الوجبات، والفصل بين الوجبات بالخضروات، والفواكه.

عليك ضرورة المتابعة مع طبيب تغذية حتى يرشدك على الأطعمة الغذائية الصحية المناسبة لهذا النظام لكي تحصل منه على النتائج الفعالة كما عليك تجنب تناول المشروبات الغازية، والحلويات خلال هذه الفترة لأنها تفسد كفاءة النظام.

يُحظر هذا الرجيم على الأطفال، والحامل، والمرضع، وكذلك كبار السن، ومن يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط، والسكر، وغيرهم.

برنامج آخر لرجيم الماء

هذا البرنامج يتمثل في ثلاث وجبات أساسية تقوم بتكرارها على مدار أسبوع واحد، ثم التوقف، وعدم التكرار.

وجبة الإفطار

تتمثل في تناول كوبين من الماء الدافئ عند الاستيقاظ على الريق، ثم الانتظار من نصف ساعة إلى ساعة إلا ربع، وبعد ذلك عليك تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على بياض بيضتين مسلوقتين + شريحة توست أسمر + ثمرة من البرتقال .

وعليك تناول أكواب الماء باستمرار حتى وجبة الغداء كلما شعرت بالجوع + ثمرة من التفاح.

وجبة الغداء

سمكة مشوية، أو صدر من الدجاج المشوي، أو قطعة من اللحم المشوي، ومنزوع الدهن بالتبادل على مدار الأسبوع + طبق من السلطة الخضراء المتنوعة.

وتناول الماء كلما تشعر بالجوع حتى وجبة العشاء، ومن الممكن تناول ثمرة من التفاح كوجبة خفيفة فاصلة بين الوجبتين.

وجبة العشاء

كوب من الزبادي منزوعة الدسم بها قطرات من عصير الليمون الحامض، وقبل الوجبة تناول كوبان من الماء.

فوائد رجيم الماء

لهذا الرجيم فوائد كثيرة تتحقق إذا التزمنا به مدة تدوم أسبوع واحد فقط من هذه الفوائد :

  1. تجعل صاحبها يتخلص من حوالي خمسة كيلو جرام خلال الأسبوع.
  2. يقوم الماء بتنشيط الجسم، وتمكينه من القيام بالأعمال المكلف بها بحيوية، ونشاط.
  3. يزيد من كفاءة الأجهزة، ويعزز عملية حرق الدهون مما يساعد على إنقاص الوزن بسرعة.
  4. كما يقوم الماء بتحسين فاعلية العضلات، ونشاطها، وحمايتها من التشنجات، والشد.
  5. يقلل من شهية الشخص فيجعله يشعر بالشبع لوقت طويل كما أن تناوله قبل الطعام يمكنه من تناول كميات أقل من العادي.
  6. يحمي الجسم من أضرار الجفاف كما يمنح الجلد، والبشرة النضارة، والحيوية.

أضرار رجيم الماء

لهذا الرجيم بعض السلبيات، وهي :

  1. يُمكن متابعيه من التخلص من الدهون بشكل سريع، وفقدان الوزن في وقت قصير جدًا فعندما يتوقف الشخص عن متابعة هذا النظام يبدأ الوزن بالزيادة مرة أخرى.
  2. نقصان الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات، وتقوية العظام.
  3. كثرة التبول نتيجة كثرة تناول الماء.