مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

رجيم بعد الولادة

بواسطة: نشر في: 2 يوليو، 2019
brooonzyah
رجيم بعد الولادة

رجيم بعد الولادة ، تشعر المرأة بعد الولادة بأنها بحاجة شديدة لاستعادة رشاقتها من الجديد، و تصبح لديها عقدة كبيرة في التخلص من الوزن الزائد وخصوصا منطقة البطن، ولكن لابد أولا من أستعادة صحتها وخصوصا أنها تفقد الكثير من الدم أثناء الولادة، وبعد الولادة تحتاج إلى التغذية السليمة حتي تقوم بإرضاع طفلها بطريقة صحية، لذلك لابد من اتباع بعض التعليمات والحميات الغذائية التي لا تقوم بأضعاف الجسم أو التأثير على الرضاعة الطبيعية بطريقة سلبية تؤذي بها طفلك، برونزية تقوم بعرض أهم طرق التخلص من الوزن بعد الولادة.

نصائح لتخلص من الوزن بعد الولادة

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن للأم أن تمارس أسهل الرياضات وهي رياضة المشي وذلك بعد مرور 6 أسابيع وليس قبل ذلك، وإذا كانت الولادة قيصرية يمكن الانتظار لمدة شهرين قبل البدء بممارسة رياضة المشي، لان ممارسة الرياضة قبل انقضاء هذه الفترة قد يسبب نزيفا للمرأة، وتبدأ أولا بالمشي الطبيعي لمدة 15 دقيقة يوميا حتي لا تشعر بالتعب، ثم بعد ذلك تقوم بمد فترة المشي حتي تستقر يوميا على المشي لمدة ساعة كاملة، وذلك يساعد في حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

الابتعاد عن السعرات الحرارية المرتفعة

يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية، لإنها تسبب زيادة في الوزن أكثر وبطريقة سريعة جدا، فيجب أن تتجنب الأم أكل السناكس بكافة أنواعها الشوكولاته والحلويات التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، المشروبات الغازية، وبدل ذلك تعوض جسمها بالألياف الغذائية المفيدة لها ولطفلها إذا كانت ترضع طبيعي، وخاصة الأغذية التي تحتوي على البروتين، تناول الخضروات والفاكهة، الألبان قليلة الدسم.

إرضاع الطفل طبيعيا

يكن للأم أن تقوم بإرضاع طفلها بطريقة طبيعية، وذلك يساعد كثيرا في حرق السعرات الحرارية مع تطبيق حمية غذائية، حيث أنه يمكن أن يحرق من 600 إلى 800 سعر حراري في اليوم الواحد، فبمجرد الجلوس للرضاعة طفلك يساعد ذلك على فقدان الوزن.

الراحة الجسمانية

التغير الدائم في مواعيد نوم الطفل قد يسبب ذلك عدم انتظام في مواعيد نوم الأم وعدم حصولها على راحة ومدة كافية للنوم المتواصل، فذلك يساعد في تراكم الدهون وتخزينها، ولكن لابد على الأم أن تقوم بعمل راحة جسمانية لها عن طريق أخذ قيلولة لتنظيم ساعات النوم خلال اليوم وحرق السعرات الحرارية.

الحصول على وجبات خفيفة

تناول الوجبات الخفيفة والمتكررة خلال اليوم يحافظ على مستوي السكر في الدم، ويساعد على منع تناول الطعام والإفراط فيه، وذلك مع الحرص على تنوع هذه الوجبات وعدم تناول أكلات تحتوي على سعرات حرارية كبيرة على مدار اليوم، وعند الالتزام بهذا يساعد كثيرا في ارتفاع نسبة الحرق بطريقة أفضل.

شرب الماء كثيرا

يساعد شرب الماء في ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة وخصوصا منطقة البطن، حيث أنه يرفع من نسبة حرق الدهون بداخلها، ويقلل من احتباس الماء بها، وأيضا يساعد في شد منطقة البطن وتخليصها من الدهون الزائدة بها.

رجيم ما بعد الولادة

لابد من تنظيم مواعيد الأكل فهذا هو العامل الأساسي لإنقاص الوزن وخصوصا بعد الولادة، لان المرأة في هذا الوقت تحتاج كثيرا للغذاء حتي تستعيد صحتها وترضع طفلها بشكل صحيح، ويأتي ذلك عن طريق :

وجبة الإفطار

لابد أن تكون وجبة الإفطار ما بين السابعة إلى التاسعة صباحا، وذلك في اليوم الأول والثالث والخامس والسابع في الأسبوع، وتتكون من كوب من اللبن الدافئ، محلي بمعلقتين من العسل، ومعه رغيف أسمر أو توست أسمر، وبيضتين مسلوقتين، وملعقتي فول، يمكن إضافة ثمرة تفاح أو موز أو مشمش، واليوم الثاني والرابع والسادس، يمكن تغير نوعية الإفطار لتشمل، سبع تمرات مع كوب زبادي أو لبن رائب.

بعد ساعتين في اليوم الأول والثالث والخامس، يمكن تناول مجموعة صغيرة من المكسرات المفضلة والتي تكون غير مملحة، أما في اليوم الثاني والرابع والسادس، يمكن تناول ثمرة من الفاكهة، أما في اليوم السابع تناول كوب من العصير الطبيعي، أو سندوش كبده مشوية أو ثمرة خرشوف مشوية.

وجبة الغذاء

عادة يكون الغذاء ما بين الواحدة ظهرا والثالثة عصرا، ويتكون من طبق أساسي كبير من السلاطة الخضراء المتنوعة  ومعه فنجان كبير من الشوربة أي نوع منها بس لابد من الابتعاد عن شوربة الكريمة، وربع دجاج أو شريحة لحم أو سمكة كبيرة مشوية، وطبق من الخضار المطبوخ، 5 ملاعق من الأرز أو المعكرونة أو رغيف بلدي أسمر.

ما بين الساعة الرابعة والسادسة يمكن تناول جزرة مع نصف خس أو كابوتشي، في اليوم الأول والثالث والخامس، أما في اليوم الثاني والرابع والسادس يكن تناول كوب من الزبادي، و طبق سلطة مع قطعة جبن قريش كبيرة اليوم السابع، أو تناولي ثمرتين موز مع ملعقة عسل أسود مع كوب كبير من اللبن الرائب، أو ثمرات من المشمش المجفف مع كوب من الزبادي بدون إضافة سكر.

وجبة العشاء

يكون العشاء ما بين الساعة السابعة والتاسعة مساءا، ففي اليوم الأول والثالث والسادس، يمكن تناول بيضة مسلوقة أو اومليت مع قطة من الزبدة الصغيرة وطبق من السلطة ومعه نصف رغيف، واليوم الثاني والرابع والسادس، يمكن تناول قطعتي جبن مع طبق سلطة ونصف رغيف، واليوم السابع تناول أي ثلاث ثمرات من الفاكهة المفضلة لديك.