ما هو رجيم الملفوف ؟ ، لا يخفي على أحد الفوائد العديدة التي يتمتع بها الملفوف فهو يعتمد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، بجانب أنه يساعد في التخلص من الدهون المتراكمة في أماكن مختلفة من الجسم، فهو يقوم بفقدان ما يقارب من 5 كيلو غرام في أسبوع واحد فقط، وأيضا صرف المياه الزائدة في الجسم، وأيضا التخلص من خلايا الميتة وتجديدها بالكامل، وهذا يعتمد على تطبيقه بطريقة صحيحة والالتزام به خلال الأسبوع، ويمكن إضافة أطعمة أخري تساعد في عملية حرق الدهون مثل الفواكه والخضروات والدجاج وأيضا الأرز البنين برونزية يقوم بعرض كافة ما يحتويه رجيم الملفوف من فوائد على صحة الإنسان.

نظام رجيم الملفوف لخسارة الوزن

اليوم الأول

تحتوي وجبة الإفطار على شاي أو قهوة بدون سكر، ثم قم بإعداد حساء الملفوف أو الكرنب وتناوله خلال اليوم، ومعه أي نوع من أنواع الفاكهة التي تفضلها ماعدا الموز، بمكيات غير محددة ولكن يفضل تناول التفاح فهو يساعد على تنشيط عملية الحرق، يزيد من الإحساس بالشبع، ولا تنسي شرب من 8 إلى 12 كوب من المياه.

اليوم الثاني

الإفطار والغذاء نفس اليوم الذي سابقة ولكن مع إضافة كميات كبيرة من الخضروات بدل من الفاكهة ماعدا ” البقوليات والبطاطس”، يمكن تناول الجزر البصل السلطة الخضراء بجميع أنواعها، البروكلي، ولابد أن تكون مطهية على البخار أو مثل السلطة نية، والبعد تماما عن إضافة أي نوع من أنواع الزيوت بداخلها يمكن إضافة الليمون، وأيضا لا تهمل شرب المياه.

اليوم الثالث

وهذا اليوم هو مزج جميع مكونات اليوم الأول والثاني معاً، حيث يمكن تناول شوربة الملفوف مع الفاكهة والخضراوات، وإضافة مشروبات ساخنة وأيضا المياه.

اليوم الرابع

يمكن تناول شوربة الملفوف بجانب أكل ما لا يقل عن 8 ثمرات من الموز خلال اليوم كله، وأيضا يمكن إضافة جبن أبيض أو لبن خالي الدسم، وأيضا من الأساسيات شرب المياه.

اليوم الخامس

يمكنك تناول شوربة الملفوف وفي هذا اليوم يمكن إضافة من 300 جرام إلى 500 جرام من اللحم الخالية تماما من الدهون، ويفضل أن تكون أما مسلوقة أو مشوية، وهذا بجانب شرب المياه مع المشروبات الساخنة أيضا.

اليوم السادس

طبق من شوربة الملفوف أو الكرنب، ومعاها نوع أخر من أنواع اللحوم مثل الدجاج أو السمك بمكيات غير محددة، وأيضا تناول طبق كبير من السلطة الخضراء، وأكيد لا نهمل شرب المياه، مع المشروبات الساخنة.

اليوم السابع

يقدم على الغذاء شوربة الملفوف، مع وضع طبق من الأرز الأسمر بدون إضافة أي مواد دهنية، مع طبق من الخضروات سواء كانت مسلوقة، أو نية يسهل أكلها مثل السلطة الخضراء، مع شرب المياه.

فوائد الملفوف

هناك أنواع مختلفة من الملفوف التي تكون لها فوائد عديدة بخلاف إنقاص الوزن، ومنها :

الملفوف الأحمر

الملفوف الأحمر هو من أهم أنواع الملفوف التي تساعد في إنقاص الوزن بفاعلية، حيث أن عند طبخ كوب منه يحتوى فقط على 22 سعر حراري وخالي تماما من الدهون، ولكنه غني جداً بالألياف.

يوجد بداخله العديد من مواد واقية حيث أنها تعمل على تنشيط الإنزيمات، والحد من نمو الأورام السرطانية، و قد أكدت الدراسات مؤخرا أن النساء اللاتي يضعن الملفوف الأحمر إلى النظام الغذائي لهم يوميا، يقل انخفاض واضح في معدل إصابتهن بسرطان الثدي.

يعتبر مضاد طبيعي لمحاربة للالتهابات ومنظم طبيعي للسكر  في الدم، وذلك بسبب عدم احتواءه على سكريات فهو يشبه إلى حد كبير البنجر.

وبسبب احتواءه على فيتامين ج، حيث يعمل على تنقية الجسم من السموم، مثل الجزيئات الحرة، و حمض اليوريك، و التي تعتبر السبب الرئيسي، في التهابات العظام، و الأمراض الجلدية، و الروماتيزم، و النقرص.

الملفوف العادي

يعتبر الملفوف غذاء للعقل فهو يعمل على زيادة نسبة التركيز والنشاط الذاكرة، ويقي الأعصاب من التلف أو التعرض لمرض الزهايمر، أو فقدان الذاكرة، وذلك بسبب احتواءه على فيتامين ك.

عامل أساسي في التخلص من الصداع عن طريق وضع مضادات دافئة من ورق الملفوف على الرأس، يقلل من ألم الصداع، و كذلك شرب معدل 25-50 مللتر من عصير الملفوف الطازج مفيد في علاج الصداع المزمن.

يقوم بالمحافظة على ضبط معدل ضغط الدم في معدلاته الطبيعية، فهو يساعد على اتساع الأوعية الدموية، فهو يساعد في سهولة حركة الدم واندفاع في الجسم.

يحتوي على كمية غنية من الكبريت و هو معدن يتميز بالجمال، حيث أنه يقوم بتخفيف من كمية الدهون التي تتراكم في البشرة الدهنية، ويقلل من ظهور حب الشباب، وكذلك فإن الكبريت مهم جداً في إنتاج الكيراتين، و هو بروتين ضروري، لصحة الشعر و الأظافر و الجلد.

طريقة عمل شوربة الملفوف

المقادير

  • بصلة كبيرة بيضاء أو خضراء مقطعة إلى شرائح.
  • حزمة من الكرفس.
  • ضع كمية قليلة من المشروم.
  • عدد أثنين فصوص ثوم مقطعين إلى شرائح صغيرة جدا ورفيعة.
  • ثمرة أو أثنين من الطماطم.
  • عدد ثلاث جزرات
  • عدد أثنين فلفل أخضر مقطعين إلى شرائح رفيعة.
  • نصف رأس من الملفوف أو الكرنب.

طريقة تحضير

يتم وضع أناء كبير على النار مع كمية مناسبة من المياه، ثم توضع كافة المقادير بعد تقطيعها على شرائح رفيعة، وتترك على النار الهادئة لمدة لا تقل عن ساعتين، حتي تنضج الخضروات تماما وتكون جاهزة للأكل.