حساب الوزن المثالي هو من الأمور التي يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تطبيقها، وذلك للتعرف على الوزن المثالي الذي يناسبهم، والذي يختلف من شخص إلى آخر، حيث إنه يتم احتسابه من خلال بعض المعايير الأخرى، والتي من بينها الطول، حيث إنه لا بد وأن يتناسب الطول مع الوزن، ويكون ذلك من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يسهل على الإنسان التعرف من خلالها على الوزن الذي يلائمه، والذي يمكنه الحصول عليه، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الطريقة التي يمكن بها حساب الوزن المثالي من خلال موقع برونزية.

حساب الوزن المثالي

من أجل التعرف على كيفية حساب الوزن المثالي، فإنه لا بد في البداية من التعرف على الطول الذي يحمله الإنسان، وذلك حتى يسهل عليه التعرف الوزن المثالي له، والذي يتم ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة، يمكن لأي شخص القيام بها في المنزل، والوصول إلى النتيجة التي تلائم طبيعة كل جسم، وأما عن الطريقة التي يمكن احتساب بها الوزن المناسب أو المثالي، فتكون بتلك الخطوات الآتية:

  1. في البداية يجب أن يتم التعرف على الطول الخاص بالشخص المراد القيام بتلك العملية، وكذلك وزن الجسم في تلك الفترة أيضًا.
  2. يتم بعد ذلك اجراء عملية حسابية بسيطة، والتي تقوم على ضرب الطول في نفسه، وبعد ذلك يتم إحضار وزن الإنسان، ويتم تقسيمه على الطول المضاعف الذي تم الحصول عليه.
  3. ولسهولة التوضيح يمكن افتراض أن شخص ما يحمل طول واحد وتسعة من عشرة، ويكون وزنه تسعون جرام تقريبًا، وفي تلك الحالة يتم تقسيم التسعون على ثلاثة وواحد وستون من مائة، وهي حاصل ضرب الواحد وتسعة من عشرة في نفسه، وبالتالي تكون النتيجة هي أربعة وعشرون، وتسعة من عشرة.
  4. بعد الانتهاء من احتساب مؤشر الكتلة الخاصة بالجسم، فإنه يتم في تلك الحالة التوجه إلى الجدول المخصص لمعرفة الوزن المثالي، وذلك للتعرف على الوزن الذي يتناسب مع تلك الكتلة التي تم الحصول عليها.

جدول تحديد الوزن المثالي

يعتبر الجدول هو ذلك الخطوة التي تلي العملية الحسابية التي تم ذكرها في السطور السابقة، وذلك لأنه هو الذي يمكن من خلاله التعرف على الوزن الذي يناسب تلك الكتلة التي تم الحصول على النتيجة الخاصة بها، والذي يوضح أيضًا الحالات التي تعاني من النحافة أو السمنة، والجدول يكون كالآتي:

  1. في حالة إن كانت النتيجة التي تم الحصول عليها أقل من خمسة عشر، فإنه في تلك الحالة يكون هذا الجسم يعاني من النحافة الشديدة جدًا.
  2. أما في حالة إن كان الناتج واقع ما بين الخمسة عشر والستة عشر، فإن الجسم يعاني من نقص شديد في الوزن.
  3. وعندما تكون ما بين الستة عشر والثامنة عشر، فإنه في تلك الحالة يكون هناك نقص بسيط في الوزن الطبيعي.
  4. وأما إن كانت النتيجة واقعة ما بين الثامنة عشر، والخامسة والعشرون، فإنه  في تلك الحالة يكون وزن الإنسان طبيعي جدًا.
  5. ولكن إن كانت النتيجة التي تم الحصول عليها من الخمسة وعشرون وحتى الثلاثون، فإنةه في تلك الحالة يعاني الشخص من زيادة بسيطة في الوزن.
  6. أما إن كانت واقعة ما بين الثلاثون، وحتى الخامسة والثلاثون، فإنه في تلك الحالة يكون هذا الجسم لديه حالة من السمنة من الدرجة الأولى.
  7. وإن كانت النتيجة ما بين الخمسة والثلاثون، وحتى الأربعون، فإنه هذا الجسم يعاني من النحافة من الدرجة الثانية.
  8. ولكن إن كانت النتيجة أكثر من الأربعين، فإن الجسم يعاني من السمنة المفرطة جدًا.