برنامج حساب كتلة الجسم ، هو أحد البرامج المسئولة عن معرفة المؤشر الخاص بكتلة الجسم، والذي من خلاله يمكن التعرف على الوزن المثالي الذي يمكن الحصول عليه، حيث إن الكثير من الأشخاص يسعون إلى معرفة الكتلة وبالأخص ممن يعانون من زيادة الوزن الكبيرة، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم كيفية حساب كتلة الجسم في المنزل، وكذلك البرنامج الخاص لها، وذلك من خلال موقع برونزية.

برنامج حساب كتلة الجسم

يعتبر برنامج حساب كتلة الجسم هو أحد البرامج الشهيرة التي أصبحت منتشرة بشكل كبير جدًا، حيث إنها عبارة عن حاسبة إلكترونية يمكنها أن تقوم ببعض العمليات الحسابية السريعة، والتي تتم بشكل إلكتروني، وذلك من أجل التعرف على الكتلة الخاصة بالجسم، ومن خلالها يتم التعرف على الوزن المثالي الذي يمكن على الشخص أن يصل إليه، ويكون ذلك من خلال إضافة لها بعض البيانات الخاصة مثل الطول والوزن، والعمر والجنس.

وبعد أن يتم إدخال البيانات الخاصة بالجسم، مثل الطول والوزن والعمر والجنس سواء كان ذكر أو أنثى، فإنه في تلك الحالة يتم الضغط على كلمة احسب، وذلك حتى يتم التعرف على الكتلة الخاصة بالجسم، وتتوافر تلك البرامج على العديد من المواقع المختلفة، والتي أصبحت توفر تلك الحاسبة الإلكترونية، ويمكن أن يتم تحميل تطبيق حاسبة كتلة الجسم، وذلك من خلال العديد من المتاجر المتعلقة بالهواتف المزودة بنظام التشغيل إندرويد، وذلك حتى يسهل الحساب للكتلة مهما اختلف الوزن في أي وقت.

طريقة حساب كتلة الجسم في المنزل

وفي حالة عدم الرغبة في تحميل برنامج الحاسبة الخاصة بكتلة الجسم، أو الذهاب إلى بعض المواقع الإلكترونية التي توفر تلك الحاسبة مباشرة، فإنه يمكن أن يتم احتساب كتلة الجسم بشكل سريع ومنزلي، وذلك من خلال عملية حسابية بسيطة مع الاستعانة بالآلة الحاسبة العادية، ويتم احتسابها بهذه الطريقة الآتية:

كتلة الجسم= الوزن بالكيلو جرام / الطول في الطول، أي الطول مربع.

ويمكن احتساب الكتلة الخاصة بالجسم من خلال هذه المعادلة البسيطة التي ذكرناها في السابق، وذلك من خلال معرفة الوزن الخاص بالجسم، وكذلك الطول، وفي تلك الحالة يمكن احتساب مثلا لو أن طول الشخص هو متر ونصف تقريبًا، وهنا يتم ضرب هذا الرقم في نفسه مرتين، وبعد ذلك يتم قسمة الوزن على الطول المكرر، فلو كان الوزن خمسون، والطول متر وخمسة وخمسون سنتيمتر، ففي تلك الحالة تكون النتيجة هي عشرون، وتكون هي معدل كتلة الجسم، وهكذا يمكن لأي شخص في أي وقت أن يقوم باحتساب مؤشر كتلة الجسم بشكل سريع من خلال تلك العملية الحسابية البسيطة.

كيفية التعرف على الوزن الطبيعي من كتلته

بعد أن يتم حساب معدل كتلة الجسم، وذلك من خلال العملية الحسابية التي تم إجراؤها في السابق، أو من خلال بعض المواقع الإلكترونية المختلفة، فإنه يمكن التعرف على الوزن إن كان طبيعي أو زائد أو به نحافة، والذي يظهر ذلك بعد الرقم الذي يتم الحصول عليه، ويمكن التعرف على مشاكل الوزن المختلفة، وذلك من خلال قراءة تلك النسب والمؤشرات الآتية:

  1. في حالة إن كانت النتيجة أقل من ثمانية عشر ونصف، فإنه في تلك الحالة يكون الوزن أقل من الطبيعي، أي أن الجسم يعاني من النحافة الشديدة.
  2. أما لو كانت النتيجة التي تم الحصول عليها من مؤشر الكتلة هو أكثر من ثمانية عشر ونصف أو يساويه بالفعل، فإنه في تلك الحالة تكون النتيجة أن الوزن طبيعي.
  3. ولو كانت النتيجة أعلى من الرقم خمسة وعشرون، أو تساويه بالفعل، فإنها في تلك الحالة يكون الجسم ذو وزن أعلى من الطبيعي بشكل بسيط.
  4. وإن كانت النتيجة ثلاثون أو أكثر من العدد ثلاثون، فإنها في تلك الحالة تكون دليل على أن وزن الجسم به سمنة قليلة، وفي تلك الحالة لا بد من إتباع بعض التمارين الرياضية أو الأنظمة البسيطة.
  5. وإن كانت النتيجة تساوي العدد خمسة وثلاثون، أو أعلى من العدد نفسه، فإنه في تلك الحالة، تكون النتيجة بها سمنة ولكنها بشكل متوسط.
  6. وقد تكون النتيجة بها سمنة مفرطة وزائدة عن الحد الطبيعي، فإنه في تلك الحالة تكون النتيجة الظاهرة هي أعلى من العدد أربعون أو تساويه.