يدور هذا المقال حول أضرار لبس المشد ، إذ يعرف المشد بأنه حزام  يرتديه العديد من الأشخاص حول منطقة الخصر من أجل تقليل حجم المعدة، حيث يضغط و يشد عضلات المعدة، الأمر الذي يعطى للإنسان وزناً أقل من وزنه الطبيعي.

ازداد الإقبال عليه في الفترة الأخيرة من قبل السيدات، إذ تريديه النساء بعد الولادة لإخفاء حجم البطن الزائد، خاصة وان الحمل والولادة يؤدى إلى زيادة الوزن بمنطقة البطن، كما يرتديه الأشخاص الذين فقدوا كمية كبيرة من وزنهم، وذلك لأنه يمنع ظهور ترهلات البطن، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن أضرار لبس المشد.

أضرار لبس المشد

يجب ارتداء المشد بعد استشارة الطبيب، خاصة وان يؤثر سلبياً على الصحة، وسوف نقدم لكم بعض الأضرار الناتجة عن المبالغة في ارتداء المشد، وهذه الأضرار هي كالاتي:

  1. يعد المشد أحد الأسباب الرئيسة لمرض الإمساك المتوسط، والمزمن، إذ يشد عضلات البطن، الأمر الذي يمنع هضم الطعام المتناول.
  2. يعرض الإنسان للإصابة بالآلام في منطقة الصدر، والظهر، والبطن، والقولون نظراً لشد المشد عضلات البطن والقولون.
  3. يعتبر المشد أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة بالأمراض الجلدية كمرض الاكزيما، إذ ينتج عن المبالغة في ارتداء المشد التهابات بالجلد، وتورمه.
  4. يعرض المرأة الحامل إلى الإجهاض، وذلك لشد المشد البطن، كما يؤثر المشد على صحة الجنين، وعلي نموه الجسدي بداخل بطن أمه.
  5. يسبب المشد العرق في الجسم، وذلك لضغط الحزام على المعدة.

هل لبش المشد وقت النوم مضر

يتساءل البعض عن مدى خطورة ارتداء المشد وقت النوم، إذ أنه يضر بصحة الإنسان عند ارتداءه وقت النوم، وسوف نقدم لكم أبرز أضرار ارتداء المشد أثناء فترة النوم، وهذه الأضرار هي كالاتي:

  1. يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، كألم المعدة، والحموضة، وعسر الهضم، وذلك بسبب شد المشد عضلات البطن، وبالتالي يؤثر سلبياً على وظائف الجهاز الهضمي.
  2. ينتج عن ارتداء المشد مشاكل في الجهاز التنفسي، كالإصابة بضيق التنفس، إذ أن ضيق المشد يؤثر سلبياً على الحجاب الحاجز.
  3. يسبب المبالغة في استخدامه مشاكل في العظام و عضلة البطن، إذ يسبب التواء أو تشوهات في شكل عضلة البطن، إذ ينصح بالارتداء المشد بعد استشارة الطبيب الذي يحدد الفترة اللازمة لارتداءه، والفترة اللازمة لأخد عضلات البطن قسماً من الراحة، الأمر الذي يجنب الإنسان الكثير من المشاكل الصحية.

هل مشد البطن يزيل الكرش

يرتدى بعض الأشخاص المشد أثناء اتباع نظام رجيم اعتقاداً منهم انه يساعدهم على إزالة منطقة الكرش عند الرجال، أو منطقة البطن عند السيدات.

لكن أشارت الدراسات العلمية إلى أن المشد يمنع حرق الدهون، وذلك بسبب شده وضغطه المستمر على عضلات المعدة، الأمر الذي يمنع الجهاز الهضمي من هضم الطعام المتناول.

وفى المقابل عند ارتداء الإنسان المشد يضغط على منطقة المعدة، الأمر الذي يقلل من حجم البطن أو الكرش، لكنه لا يقلل من الدهون.

بينما يرى البعض الآخر أنه قد يقوم بحرق الدهون، لذا نرجو الرجوع إلى الطبيب، وذلك للوقاية من أضراره الصحية، كما يجب إعطاء المعدة راحة من ضغط المشد، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدماه ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب  المختص.

المراجع

1-

2-