نصائح لعلاج السمنه المفرطة، نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث تعتبر مشكلة السمنة هي واحدة من ضمن المشاكل التي يواجهها الكثيرون، والتي تؤثر على الحياة اليومية، ويكون لها بعض الأضرار الصحية، ولذلك لا بد من السعي للتخلص منها وإنقاص الوزن بشكل سريع، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد على التخلص من السمنة المفرطة.

نصائح لعلاج السمنه المفرطة

هناك العديد من النصائح التي يمكن إتباعها من قبل الأشخاص الذين يعانون من السمنة الزائدة، والتي تساعدهم في تخسيس الوزن بشكل أسرع، وذلك إلى جانب إتباع الحميات الغذائية أيضًا، ومن بين تلك النصائح الآتي:

1- اتباع نظام صحي

  1. يوجد العديد من الأنظمة الغذائية التي تساعد على التخلص من السمنة المفرطة بشكل سريع، ولكنه لا بد احتيار النظام الصحي المناسب.
  2. يجب اختيار الأنظمة التي لا تعتمد على فقدان نسبة كبيرة من الوزن في وقت قصير، لأنها يكون لها العديد من المضاعفات الصحية الأخرى.
  3. يفضل الاعتماد على الأنظمة الغذائية التي تعتمد على تناول الأطعمة بكامل أنواعها، ولكن بكميات محددة، وذلك حتى لا يتعرض الجسم للضعف نتيجة فقدان العناصر التي يحتاج إليها باستمرار.
  4. كما أنه من الضروري تناول الأطعمة والخضروات الطازجة والفاكهة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم في تلك الفترة.

2- الإكثار من تناول الألياف

  1. كما أنه لا بد من الاعتماد على تناول الأطعمة التي يكون بها نسبة عالية من الألياف الغذائية، والتي تساعد على علاج السمنة المفرطة بشكل أسرع.
  2. تعمل الألياف على إعطاء الإنسان الشعور بالشبع لفترات أطول، وبالتالي تقليل تناول الطعام، والحد من الشهية، وهذا ما يسهم في تخسيس الجسم.
  3. كما أنها من أنواع الأطعمة التي تحسن من عملية هضم الطعام، وبالتالي عدم تراكم الدهون في الجسم، نتيجة لبقاء الطعام في الجهاز الهضمي لفترات أطول، كما أنها تحسن من حركة الأمعاء، وتعالج الإمساك.

3- الإكثار من تناول السوائل

  1. كما أنه لا بد من الإكثار من تناول السوائل، وذلك لأنها لها دور كبير في التخلص من الوزن الزائد، وبالأخص المشروبات والعصائر الطبيعية، والتي لا يتم إضافة لها السكر، كما أنه لا بد من اختيار بعض أنواع الفواكه التي يتم عصرها، مثل البرتقال والليمون، والجريب فروت والأناناس.
  2. يجب الإكثار من تناول المياه، وذلك بمعدل اثنان لتر في اليوم الواحد، وذلك لأنها تساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، والعمل على تفتيتها.
  3. ولا بد من الابتعاد عن تناول العصائر الجاهزة والمعلبة، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكريات، وبالتالي تسهم في زيادة الوزن، بالإضافة لعدم تناول المشروبات الغازية، حتى وإن كانت من الأنواع المخصصة للحميات، لأنها تحتوي على سكر غير مناسب لتخسيس الجسم.

4- ممارسة التمارين الرياضية

  1. من ضمن الأمور التي تساعد على علاج السمنة المفرطة أيضًا، هي المداومة على ممارسة التمارين الرياضية، والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية بشكل سريع.
  2. كما أن للتمارين دور كبير في حرق دهون الجسم المتراكمة، وذلك من خلال العمل على تفتيتها، وبالتالي خروجها من الجسم على هيئة تعرق شديد.
  3. بفضل أن يتم الإكثار من المشي، وذلك بشكل يومي، بحيث أن يقوم الشخص بمتابعة السير لمدة نصف ساعة تقريبًا، وإن استطاع أكثر من ذلك فإنه من الأفضل حتى يساعد على حرق دهون الجسم.
  4. كما ينصح أيضًا بممارسة العديد من التمرينات الرياضية، وتمارين رفع الأثقال والضغط، وذلك بمعدل ثلاثة مرات في الأسبوع.

5- النوم لساعات كافية

  1. كما أن الحصول على الراحة والنوم لفترات كافية هو من الأمور التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل سريع، وذلك لأنه يحد من تناول الطعام في خلال فترات الليل.
  2. عند السهر ليلًا فإنه يتم إفراز هرمون الجوع، والذي من دوره أن يساعد الإنسان على تناول كميات عالية من الطعام في ذلك الوقت.
  3. كما أن معدل حرق السعرات الحرارية يكون أقل في فترات الليل عنه في النهار، وبالتالي فإنه في حالة تناول الطعام في الليل فإنه لا يتم التخلص من كافة السعرات الحرارية وبالتالي تتحول إلى دهون، وتتراكم في الجسم، ولذلك لا يفضل تناول الطعام والنوم مباشرة، أو السهر لفترات طويلة في الليل.