طريقة شد البطن هي واحدة من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن هناك نسبة كبيرة يعانون من مشكلة ترهل البطن وكبر حجمها، وبالأخص السيدات بعد الحمل والولادة، ومن خلال هذا المقال على موقع برونزية، سوف نستعرض لكم أفضل الطرق التي يمكن من خلالها شد البطن.

طريقة شد البطن بالتمارين

هناك العديد من أنواع التمارين المختلفة، والتي يمكن الاعتماد عليها من أجل شد البطن والتخلص من الترهل الذي ينتج بسبب تراكم الدهون بها، أو بسبب الجلوس لفترات طويلة، والحمل وغيرها من الأمور والعادات الخاطئة، ويمكن شد البطن من خلال ممارسة تلك التنمارين الآتية:

1- تمرين العجلة

يعتبر تمرين العجلة هو واحد من ضمن التمارين الرياضية الشهيرة، وهو أيضًا له قدرة فعالة على التخلص من البطن المترهل، ويعطيها الحجم والشكل المناسب والمتناسق مع باقي الجسم، ويمكن ممارسة هذا التمرين بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم الاستلقاء على الأرض على منطقة الظهر، وبعدها يتم إرجاع الذراعين إلى الأعلى، بحيث تكون اليد وراء الرأس.
  2. بعد ذلك يتم رفع الركبتين وثنيهما، وتكون القدم مرفوعة أيضًا، بحيث يأخذ شكل الجلوس على الدراجة.
  3. يتم العمل على تقريب القدم اليسرى من الكتف الأيمن، ويتم تقريب أيضًا القدم الأخرى وهي اليمنى من الكتف الآخر الأيسر، ويتم تكرار هذه الخطوات عدة مرات.
  4. للتخلص من ترهل البطن والعمل على شده بشكل أسرع، يتم تكرار هذا التمرين بمعدل عشرة مرات متتالية من رفع الأقدام، وتكرارها كلما حانت الفرصة.

2- تمرين رفع الظهر

يعتبر هذا التمرين هو أيضًا من ضمن التمارين الرياضية التي تساعد على شد البطن، والتخلص من كبر حجمها أو منطقة الكرش كما يطلق عليها، ويتم تنفيذ هذا التمرين بهذه الخطوات الآتية:

  1. يتم في البداية الاستلقاء على الظهر، وبعد ذلك يتم مد الذراعين بحيث يتم مدها على جانبي الجسم.
  2. يتم بعد ذلك ثني الركبتين، وبعدها يتم رفع منطقة الظهر ولكن من منطقة الجزء السفلي، بحيث يتم عملها إلى الأعلى.
  3. وبعد ذلك يتم إنزالها إلى الأسفل، ومن ثم إلى الأعلى مرة أخرى، وتكرر تلك الخطوات عدة مرات لمدة لا تقل عن عشر مرات في اليوم، أو أكثر من ذلك على حسب القدرة.

طريقة شد البطن بالأعشاب

هناك الكثير من أنواع الأعشاب الطبيعية التي تساعد على شد البطن والتخلص من الترهلات التي يعاني منها الكثيرون، ومن أهم ما يميز الأعشاب الطبيعية، أنها لا تحتوي على المواد الضارة، كما أنها مفيدة للجسم، ومن أهم تلك الأعشاب الآتي:

1- الملفوف

يعتبر الملفوف هو واحد من بين أنواع النباتات الطبيعية، والتي لها قدرة قعالة على التخلص من الترهل، وتعمل على شد البطن بشكل طبيعي، وذلك من خلال تلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كمية من أوراق الملفوف أو كما يطلق عليه الكرنب، ومن ثم يتم تسخينه على النار الهادئة، وذلك حتى يسخن.
  2. بعد ذلك يتم إحضاره وهو ساخن، ومن ثم يتم تطبيقه على منطقة البطن التي تعاني من الترهل، ويترك لمدة لا تقل عن ربع ساعة تقريبًا.
  3. يتم تكرار هذه الطريقة بشكل يومي على  البطن، حتى تساعد على شدها، والتخلص من زيادة حجمها في وقت قليل جدًا.

2- زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون هو واحد من ضمن المكونات الطبيعية التي لها الكثير من الفوائد المختلفة والمتعددة للصحة العامة والجسم، كما أنه يعمل على التخلص من ترهلات البطن، ويساعد على شدها، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كمية من زيت الزيتون الجيد، ومن ثم يتم وضعها على النار حتى تصبح دافئة.
  2. يطبق الزيت الفاتر على البطن المراد شدها مباشرة، مع التدليك الجيد بها.
  3. يترك الزيت على البطن لمدة لا تقل عن ساعتين، وذلك حتى يتشربه الجلد.
  4. يتم غسل البطن بالماء الفاتر بعد ذلك، وتطبق تلك الطريقة مرة واحدة في اليوم من أجل الحصول على النتيجة الفعالة في شد البطن.

3- القهوة

تعتبر القهوة هي واحدة من ضمن النباتات الطبيعية التي لها قدرة فعالة على شد البطن، وهي لها فوائد أخرى مختلفة مثل التفتيح والتخلص من الإسمرار في منطقة البطن، إضافة إلى ذلك مساعدتها على تحفيف الدهون المتراكمة في منطقة البطن، ويتم استعمالها بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم إحضار كمية من القهوة المطحونة والتي يطلق عليها البن، ومن ثم يتم إضافة لها القليل جدًا من الماء.
  2. يتم تقليب المكونات مع بعضها البعض حتى يتشكل لدينا القوام الذي يشبه العجين.
  3. يتم تطبيق القهوة مباشرة على منطقة البطن المراد شدها، ومن ثم يتم تدليكها وتوزيعها بالشكل الجيد.
  4. بعد ذلك يتم غسل البطن بالماء الفاتر، وتكرر تلك الطريقة مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

4- زيت الزعتر

يعتبر زيت الزعتر هو واحد من الزيوت الطبيعية التي لها قدرة فعالة على التخلص من البطن المترهل، وذلك يكون من خلال خلطه مع بعض المكونات الآخرى، ويستعمل لشد البطن بتلك الخطوات الآتية:

  1. يتم خلط كميات متساوية من زيت الزعتر مع زيت البابونج، ويتم وضعهم على النار حتى يصبج دافئ.
  2. بعد ذلك يتم تطبيق المكونات على البطن مباشرة، ومن ثم يتم تدليكها، وبعدها تترك لمدة ربع ساعة على الأقل.
  3. تكرر الطريقة بشكل يومي أو على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، وذلك من أجل الحصول على النتيجة السريعة.