كيفية حساب الحمل الصحيح، نقدم لكم الطريقة من خلال موقع برونزية، حيث إن حساب الحمل هو من الأمور التي تشغل بال الكثير من السيدات، ويختلف عليها الكثير، سواء في الفترة التي يتم حساب فيها بداية الحمل، أو في حساب فترة الحمل كاملة، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم تلك الطريقة التي يتم حساب بها الحمل ومراحله المختلفة، وذلك بشكل صحيح.

كيفية حساب الحمل الصحيح

  • تفكر الكثير من السيدات الحوامل في الطريقة التي يتم من خلالها احتساب فترة الحمل، حيث إنه من المعروف أن بداية الحمل، تكون منذ اليوم الذي تم حدوث فيه تخصيب البويضة، ولكن نجد أن حساب الحمل يبدأ من بداية الدورة الشهرية.
  • وهذا من الأمور المنتشرة بين الكثير من الأطباء، ولذلك تتساءل الكثير عن كيفية حساب الحمل منذ بداية الدورة، وهل هذا يكون حساب صحيح أم لا؟ وهل يؤثر على موعد الولادة؟ وغيرها من الكثير من الأسئلة التي سنجيبك عنها.
  • ولكن عليك في البداية التعرف على أن فترة الحمل، هي تنقسم إلى ثلاثة فترات مختلفة، تكون المرحلة الأولى فيها من الشهر الأول وحتى نهاية الشهر الثالث، وتلك المرحلة الحساسة التي تكون المرأة فيها بحاجة إلى الراحة.
  • والمرحلة الثانية من الحمل هي التي تكون من الشهر الرابع، وحتى نهاية الشهر السادس، والمرحلة الثالثة تكون من الشهر السابع وحتى نهاية الحمل، وفي كل مرحلة من تلك المراحل العديد من التغيرات التي تمر بها المرأة.

حساب الحمل بالشهور

  1. تعتبر طريقة حساب الحمل بالشهور هي واحدة من بين الطرق التي تساعد على حساب الحمل بطريقة بسيطة جدًا، ومن المعروف أن الحمل يكون عبارة عن تسعة أشهر كاملة، ومع ذلك نلاحظ أن بعض السيدات لا تأخذ شهر الحمل الأخير كامل.
  2. وذلك يكون ناتج عن موعد الولادة والذي يختلف من امرأة إلى أخرى، ويكون حساب الحمل بالشهور هو من الأمور الغير منتظمة، والتي لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل، وذلك لأن هناك شهور طويلة، وشهور قصيرة.
  3. ويتم حساب شهر الحمل من خلال مرور أربعة أسابيع على بداية الحمل، ومن المعروف أن فترة الدورة الشهرية تكون هي بداية الحمل، لذلك يتم احتساب فترة الدورة وبعدها أربعة أسابيع يكون ذلك الشهر الأول من الحمل، وبعد مرور أربعة أسابيع أخرى تكون المرأة قد أتمت الشهر الثاني، وهكذا إلى بداية الحمل.

حساب الحمل بالأسابيع

يعتمد الكثير من الأطباء على حساب الحمل بطريقة الأسابيع، وذلك لأنه من المعروف أن الحمل يتم احتسابه بالأسبوع أفضل، حيث إن فترة الحمل تعادل أربعون أسبوع، وتلك الفترة يتم تقسيمها على التسعة أشهر، ويتم حساب الحمل بالأسابيع على هذا النهج الآتي:

  1. الشهر الأول يكون من الأسبوع الأول، وحتى الأسبوع الرابع.
  2. الشهر الثاني يكون من الأسبوع الخامس، وحتى الأسبوع الثامن.
  3. الشهر الثالث يكون من الأسبوع التاسع، وحتى الأسبوع الثالث عشر.
  4. الشهر الرابع من الحمل يكون بداية من الأسبوع الرابع عشر، وحتى الأسبوع الثامن عشر.
  5. الشهر الخامس من الحمل، يكون بدايته من الأسبوع التاسع عشر، وحتى الأسبوع الثاني والعشرون.
  6. الشهر السادس من الحمل يبدأ من الثالث والعشرون، وحتى الأسبوع السادس والعشرون.
  7. الشهر السابع يكون بدايته من الأسبوع السابع والعشرون، وحتى نهاية الأسبوع الثلاثون.
  8. الشهر الثامن يبدأ من الأسبوع الحادي والثلاثون، وينتهي عند الأسبوع الخامس والثلاثون.
  9. الشهر التاسع يبدأ من الأسبوع السادس والثلاثون وحتى الأسبوع الأربعون.
  10. الولادة الطبيعية تكون خلال الأسبوع الواحد وأربعون، فهي فترة حمل متأخر.