لكل من يبحث عن طريقة كبسة اللحم إليكم هذا المقال يعرض لكم أكثر من طريقة لصُنعها. فمن المعروف أنه أحد الأطباق الخليجية التي نالت على إعجاب الجميع. ليس فقط على مستوى الوطن العربي فقط بل للعالم كله. فلديها طعم مميز وبعض البهارات التي تفرّقها عن غيرها من الوجبات. فنجد أنه الطبق رقم واحد في المملكة العربية السعودية، ولهذا هي أكثر الدول التي يمكنها صنعه بجدارة. كما أن بعض أطباء التغذية نصحوا بتناولها مرة واحدة أسبوعياً وبكميات قليلة لأصحاب الحميات الغذائية. إليكم مع برونزية الطريقة كاملة، فقط تابعونا.

طريقة كبسة اللحم

كيف اسوي كبسة لحم

المكونات: 2 كيلو من الأرز البسمتي، كيلو ونصف من اللحم الطازج، 120 مل من زيت الذرة، 4 ملاعق من بهارات الكبسة المتنوعة، 4 حبات من الحبهان، معلقتان كبيرتان من الكركم، نصف ملعقة كبيرة من الملح، ربع ملعقة كبيرة من الفلفل الأسود، قليل من الشطة الناعمة، 3 حبة بصل مفرومين تماماً، 5 حبات من الطماطم المفرومة، ملعقتان كبيرتان من القرنفل، حبة واحدة من الفلفل الأخضر، 4 ورقات لوري، 5 حبات من الليمون الأسود الخاص بالكبسة، قرفة خشب، مرقة لحم جاهزة، كوب كامل من الزبيب، كوب كامل من اللوز المحمص، كوب من الصنوبر.

الطريقة

  1. في البداية علينا أن نحضر وعاء ونضع فيه نصف كمية البهارات المشكلة، والهيل، الكركم، والملح، والفلفل الأسود، والشطة، والقرنفل، والفلفل الأخضر، والكركم، والكزبرة ونضعها على قطع اللحم ونبدأ في دمجهم جميعاً ببعض بصورة جيدة، حتى نلاحظ رائحة البهارات بداخلها.
  2. في قدر على النار نقوم بوضع الزيت وعليه سريعاً البصل، مع نار هادئة. ونبدأ في التقليب المستمر حتى نلاحظ أن البصل أصبح ذات لوناً ذهبياً.
  3. نضع قطع اللحم على البصل، ونقوم بإعطائها صدمة من كل الجوانب حتى يتغير لونها من الأحمر إلى الأبيض الفاتح ثم إلى الذهبي.
  4. في هذا الحين نضع باقي البهارات من الحبهان والقرفة وقرنفل مع كل حبات الطماطم.
  5. نضع كمية ملائمة من الماء على اللحم حتى تقوم بتغطيتها ونضع فلفل أخضر عليه.
  6. يترك اللحم حتى ينضج بمدة تصل إلى خمسة وأربعون دقيقة تقريباً. وستلاحظين أن الماء تم تبخيره وقام بتسوية اللحم جيداً.
  7. في وعاء آخر علينا أن نضع 12 كوب من الماء على النار ونضع فيه الملح، ومرقة اللحم، وورق اللوري، والليمون الأسود، وباقي الكركم، القرفة، والبهارات المتنوعة. ونتركهم حتى تغلي الماء جيداً.
  8. بعد أن نتأكد من غليان الماء بصورة جيدة نضع قليل من الزيت وعليه الأرز فوراً ونقوم بالتقليب الخفيف حتى لا يلتصق بالوعاء. بشرط أن يكون على درجة حرارة عالية
  9. نتركه لمدة خمسة دقائق ثم نقوم بتهدئة النار حتى تصبح متوسطة، نضع عليه قطع اللحم.
  10. نغطيه بشكل جيد حتى ينضج من خلال البخار الناتج من التسخين، ونضع أسفل الوعاء قطعة معدنية تفصل الوعاء عن النار مباشرةً.
  11. نتركها لمدة تصل على الأغلب لنصف ساعة، ونطفئ النار بعد النضج.
  12. في وعاء صغير نضع الزبيب واللوز والصنوبر على نار هادئة ونقوم بالتقليب المستمر حتى نلاحظ أنهم أصبحوا ذات لوناً ذهبياً.
  13. نقوم بوضعها في أطباق؛ الطبقة الأولى هي الأرز والثانية اللحم أما الثالثة هي الصنوبر والزبيب واللوز.

طريقة كبسة اللحم على الطريقة الشامية

المكونات: 2 كيلو لحم ماعز بالعظم، 4 حبات من الليمون الأسود، معجون صلصة أحمر، بهارات متنوعة ويجب أن يكثر فيها الكركم، رز بسمتي، ملح، فلفل أسود، 2 حبة بصل مفروم وآخرين مقطع حلقات، ماء، هيل، زيت، زبيب، صنوبر.

الطريقة 

  1. في البداية نقوم بإحضار قدر كبير على النار ونضع فيه ماء بداخلها البهارات وقليل من الملح والفلفل والزيت والبصل المفروم، وواحدة من اللومي (الليمون الأسود) ومعجون الصلصة.
  2. بعد أن نتأكد من وصول الماء إلى درجة الغليان نقوم بوضع اللحمة فيها بعد تنظيفها وإزالة الشوائب العالقة بها.
  3. تترك لمدة لا تقل عن الأربعين دقيقة تقريباً على حسب نوع اللحم المتواجد أمامك.
  4. نبعدها عن النار ونقوم بفصل اللحم عن الشوربة الناتجة من عملية السلق.
  5. في وعاء على درجة حرارة متوسطة نضع الزبيب والصنوبر إلى أن تصبح باللون الذهبي، وبعدها نضعها في طبق.
  6. ثم نضع اللحم في قدر مع قليل من الزيت ونبدأ تشويحه على النار حتى يصبح باللون الأحمر الغامق، ونبعده عن الحرارة.
  7. نقوم بقلي حلقات البصل في الزيت، ونتركه لمدة خمس دقائق ثم نضعه مع الزبيب والصنوبر.
  8. ونأخذ الوعاء ونضع فيه الشوربة ونضيف عليه الماء مع باقي الملح والفلفل والبهارات، وأيضاً الهيل وباقي اللومي.
  9. تبدأ في مرحلة الغليان فنضع الأرز البسمتي بعد نقعه لمدة ساعة على الأقل في ماء بفلفل أخضر ثم غسله جيداً، ونقوم بتغطية الوعاء جيداً.
  10. يترك لمدة تصل إلى الثلاثين دقيقة، ونرفعه من على النار.
  11. يوضع نصف كمية الأرز في طبق كبير وفوقها اللحم، ثم باقي الأرز واللحم، وفي النهاية حلقات البصل مع الزبيب والصنوبر.
  12. من الممكن أن نضيق إليها ملاعق زبادي خفيفة للتزين فقط.