طريقة عمل المصابيب نقدمها لكم على موقع برونزية، حيث تعتبر المصابيب هي واحدة من ضمن أنواع الأطعمة التي اشتهرت بشكل كبير في المملكة العربية السعودية، وقد أطلق عليها ذلك الاسم لأنها تعتمد على صبها في الوعاء، وهي من الأطعمة التي تعتمد على الدقيق الأسمر، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم طريقة عمل المصابيب بشكل سريع وبخطوات سهلة وبسيطة فتابعونا للتعرف عليها.

طريقة عمل المصابيب

تتميز المصابيب بأنها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الهامة، والتي يحتاجها الجسم، كما أنها أكلة غنية بالألياف الغذائية، وبالتالي تكون صحية ولا تسبب أي نوع من المشاكل على الجهاز الهضمي، ويتم عملها بتلك الخطوات الآتية:

المكونات اللازمة

  • كوب واحد من الدقيق الأسمر.
  • كوب واحد من الدقيق الأبيض.
  • ستة ملاعق كبيرة الحجم من الحليب البودر.
  • اثنان من حبات البيض.
  • ربع ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  • ملعقة واحدة كبيرة الحجم من البكينح باودر.
  • ثلاثة كوب من الماء الفاتر.
  • ثلاثة ملاعق كبيرة الحجم من الزيت النباتي.
  • ربع ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  • أربعة ملاعق صغيرة الحجم من السكر البودر.

طريقة التحضير

  1. يتم إحضار وعاء الخلاط الكهربائي، ومن ثم يتم إضافة له البيض والسكر، وتخلط المكونات بشكل جيد حتى تمام التجانس.
  2. بعد ذلك يتم إضافة كمية الفانيليا، وتخلط المكونات، وذلك حتى تذوب وتتجانس مع بعضها، وبعدها يتم إضافة لها الحليب مع الاستمرار في الخلط على السرعة العالية.
  3. يضاف البكينج باودر، ويليه كمية الملح، ومن ثم تخفق المكونات بشكل جيد، حتى يتم التجانس.
  4. يتم إحضار وعاء آخر، ويضاف له الخميرة، والماء الدافئ، ويقلب بشكل جيد، وبعدها تترك جانبًا لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وذلك حتى تخمر.
  5. يتم إضافة الدقيق المنخول إلى المكونات السائلة، ويتم تقليبه حتى تتكون عجينة متماسكة، وبعدها يتم إضافة الخميرة، وتقلب جيدًا.
  6. يتم ترك العجينة جانبًا بعد تغطيتها، وذلك حتى تخمر، لمدة لا تقل عن عشر دقائق، وبعدها يتم إحضار مقلاة متوسطة الحجم مع مراعاة أن تكون مانعة للالتصاق.
  7. يتم إضافة لها القليل من الزيت، ومن ثم يتم دهنها به، وتترك على النار حتى تسخن، وبعدها يتم أخذ ملعقة كبيرة الحجم من العجينة، ويتم وضعها في المقلاة.
  8. يتم الإمساك بيد المقلاة ويتم لفها في حركة دائرية، وذلك حتى يتم توزيع الخليط على المقلاة، وتترك على النار الهادئة حتى تظهر فقاعات صغيرة في العجين.
  9. يتم قلب العجين على الجانب الآخر، ويترك لبضع دقائق، وذلك حتى ينضج، وبعدها يتم إزالتها من المقلاة، ومن ثم يتم عمل قطعة أخرى، وهكذا حتى الانتهاء من كمية العجين.
  10. يتم وضعها في أطباق التقديم، ويضاف لها القليل من السكر البودر أو العسل على حسب الرغبة وتقدم وهي ساخنة.

طريقة عمل المصابيب بالدقيق الاسمر

ويمكن عمل المصابيب بطريقة أخرى بسيطة وسهلة، وتكون أقل في مكوناتها، والتي تعتمد على عمل المصابيب بالدقيق الأسمر فقط، كما أنها لا تحتوي على بعض المكونات الأخرى التي تم عملها في الوصفة السابقة، ويتم تحضير المصابيب بالدقيق الأسمر بهذه الخطوات الآتية:

المكونات اللازمة

  • كوب واحد من الدقيق الأسمر.
  • كوب واحد من الماء الفاتر.
  • ملعقتان كبيرتان الحجم من زيت الزيتون.
  • ملعقتان كبيرتان الحجم من السكر الأبيض.
  • ملعقة واحدة صغيرة الحجم من الملح.

طريقة التحضير

  1. في البداية يتم نخل الدقيق بشكل جيد، وذلك حتى يتم التخلص من التكتلات التي توجد به، ومن ثم يتم وضعه في وعاء.
  2. يضاف له الملح والسكر، ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض، وبعدها يتم إضافة له كمية الماء، مع الاستمرار في التقليب.
  3. بعد ذلك يتم وضع المكونات جانبًا، وتغطى، وتترك حتى تخمر في مكان جاف ودافئ، وتظل لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريبًا.
  4. يتم إحضار مقلاة متوسطة الحجم، ويفضل أن تكون غير لاصقة، وذلك حتى لا يلتصق بها العجين، ومن ثم يتم إضافة لها القليل من زيت الزيتون، وبعدها يتم توزيعه على جميع مناطق المقلاة، وبعد ذلك يتم تركه حتى يسخن على النار الهادئة.
  5. يتم إحضار ملعقة واحدة كبيرة الحجم من العجين، ومن ثم يتم إضافتها إلى المقلاة، مع توزيع العجين على المقلاة، من خلال إمساكها باليد ولفها في حركات دائرية، وذلك حتى يتم توزيعها.
  6. تترك المقلاة بالعجين على النار الهادئة، وتترك لبضع دقائق، وذلك حتى تتكون بها فقاعات، وبعد ذلك يتم استخدام الملعقة المسطحة، ويتم قلب بها العجين على الناحية الأخرى.
  7. يتم ترك العجين على النار لبضع دقائق إضافية حتى ينضج الوجه الآخر، وبعدها يتم إزالتها من المقلاة، ويتم وضعها في طبق.
  8. يتم إضافة ملعقة كبيرة أخرى من العجين إلى المقلاة، وتطبيق نفس الخطوات السابقة، وذلك حتى انتهاء باقي الكمية من العجين.
  9. يتم وضع طبقات المصابيب في وعاء التقديم، ومن ثم يتم إضافة لها مربى الفراولة، أو القشدة، ويمكن تزيينها بالمكسرات على حسب الرغبة.