إليكم طريقة عمل الدونات المقلية مفصّلة. تلك النوع من الحلوى الذي اكتُشف من خلال تجميع الخبّازين لبقايا الخبز وعملها على شكل دوائر ووضعها في زيت غزير، وكانت تلك الطريقة في عام 1800 ميلادياً في هولندا. وانتشرت تلك الطريقة سريعاً بسبب مذاقها الحلو المميز وتم ربطها ببعض العبادات والمناسبات. ولم يمض الكثير من الوقت إلا أننا وجدناها انتقلت إلى كثير من الدول كانت أولهم هي الولايات المتحدة الأمريكية من خلال البحّارة الأمريكي هارمسن جريجوري؛ والذي يعتبر أول من ثقبها من المنتصف. هذا المقال يعرض لكم كيفية تحضيرها من خلال بعض الطرق من برونزية.

طريقة عمل الدونات المقلية

طريقة عمل الدونات الاصلية

مكونات العجينة: نصف كيلو دقيق، 125 جرام من الزبدة، ملعقة كبيرة ونصف من السكر البودرة، نصف باكت صغير من الخميرة الفورية، 375 مل من الماء، نصف كوب من حليب البودرة خالي الدسم، بيضة، ملعقة صغيرة من الفانيليا، زيت غزير.

التزين: نصف كيلو من الشيكولاتة المبشورة، قطع صغيرة من شيكولاتة مختلفة الأحجام والأطعمة،  قطعة زبدة بمستوى حرارة الغرفة، قطعة صغيرة من الزبدة، نصف كوب لبن.

الطريقة

  1. نحضر كوب في البداية ونضع فيها الخميرة، ونضيف لها القليل من الماء، والسكر. ونبدأ في التحريك المستمر، ونتركها جانباً مع غطاء تام. سنلاحظ أنها بدأت في التفاعل، وزادت في الحجم.
  2. في الخلاط نقوم بوضع الزبدة مع البيض، والحليب، والفانيليا، والسكر. ونقوم بخلطه جيداً حتى يمتزجوا تماماً
  3. في وعاء نظيف خالي من الماء تماماً نضع الطحين مع هذا الخليط، ونضع الخميرة تدريجياً مع العجن المستمر. حتى ننتهي تماماً ونجد أن العجينة أصبحت طرية بشكل كبير (شرط نجاحها أن تكون غير ملتصقة في اليد).
  4. نضع في قدر متوسط قليل من الزيت وندهن به الأطراف جيداً، ونضع العجين ونغطيه. ونتركه لمدة تصل إلى  ساعة إلا ربع على الأقل.
  5. بعدها نضع العجين على سطح مستوي ونقوم بفردها من خلال العصا الخشبية، ويتم تقطيعها من خلال أدوات التقطيع المختصة لدوائر جميعها بنفس الحجم (في حال لم تتوافر لديك من الممكن أن تستخدم فوهة كوب).
  6. نترك الدونات بعد تقطيعها جميعاً لمدة نصف ساعة على السطح المستوي، ومن المفترض أن يبدأ حجمها في الزيادة قليلاً عن السابق.
  7. نضع الزيت الغزير على النار في مقلاه ونتركها لمدة ربع ساعة على الأقل حتى يتم تسخينه بصورة كبيرة، ونبدأ في وضع الدونات واحدة تلو الأُخرى.
  8. أول ما يطرأ على الدونات اللون الذهبي نقوم بإخراجها بهدوء على المناديل الممتصة للزيت.
  9. أما بالنسبة للزينة؛ نضع في قدر صغير قطعة الزبدة ومعها اللبن على النار ونقوم بالتقليب حتى تصل لدرجة حرارة عالية.
  10. نرفعها من على النار، ونضع فيها الشيكولاتة بمختلف أنواعها ونستمر في التقليب حتى تذوب تماماً.
  11. نضعها فوق الدوناتس بأشكال خطوط متتالية. ثم نضعها تبرد لمدة نصف ساعة على الأكثر، ويتم تقديمها في أطباق ملونة.

طريقة عمل الدونات المقلية بدون بيض

المكونات: 500 جرام من الدقيق، ملعقتان من النشا، ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية، 2 كوب من السكر البودرة، كوب كامل من الحليب منزوع الدسم، نصف كوب من الزبدة الطرية، رشه ملح، 2 ملعقة صغيرة من الفانيليا.

التزين: كوب من السكر، وآخر من الماء، نصف كوب من الحليب خالي الدسم، رشه بسيطة من الملح، قطعة متوسطة من الزبدة.

الطريقة 

  1. في البداية نضع في كوب كمية الحليب وعليها الفانيليا السائلة. ثم نتركهم داخل المايكرويف لمدة تصل لثوان معدودة حتى يدفئ فقط.
  2. في وعاء نضع الدقيق ونضيف له الخميرة، والسكر، والملح.
  3. نوجد فتحة صغيرة في منتصف الوعاء ونقوم بسكب اللبن الدافئ. ونبدأ في عجن المكونات جميعها مع بعضها البعض مع سكب الزبدة تدريجياً، وفي النهاية نجد أن العجين أكثر ليونة.
  4. نترك العجينة حتى تهدأ وتتفاعل مع الخميرة، ونقوم بتغطيتها بأحد الأكياس البلاستيكية بشرط أن لا يتخلل إليها أي هواء خارجي.
  5. نضعها في مكان دافئ لمدة ساعة، ومن بعدها نخرجها ونقوم بتقطيعها إلى دوائر صغيرة، ثم نتركها مرة أُخرى حتى تزداد حجماً.
  6. نضعها جميعاً في صينية مدهونة بقليل من الزيت في كل أرجائها، وندخلها الفرن على درجة حرارة تصل إلى 180 درجة مشوية، لا تستغرق تلك العملية أكثر من ربع ساعة.
  • طريقة عمل صوص الكراميل: في وعاء صغير نقوم بوضع الماء مع السكر، ونضعه على درجة حرارة متوسطة مع تغطيته.
  • يبدأ الماء في الغليان فقم بإزالة الغطاء، واتركه دون تقليب حتى تجد أنه وصل إلى اللون البني.
  • ارفع الوعاء من النار، واضف إليه الزبدة مع التقليب المستمر حتى تختفي تماماً، وبعدها اضف الحليب تدريجياً.
  • بعد تجانسهم جميعاً، ضع الوعاء مرة أُخرى على النار. ولكن بحظر وتحت درجة حرارة بسيطة، بعدها ضع رشه الملح.
  • ستجد أنه بدأ في أخذ قوام أكثر سماكة عن السابق، ارفعه من على النار واتركه حتى يهدأ تماماً.
  • بعدها ابدأ في وضع كل واحدة من الدونات في صوص الكراميل اللذيذ، وبالتالي ستحصل على ألذ طريقة لعمل الدوناتس.