مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة سلق البيض الصحيحة

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
brooonzyah
طريقة سلق البيض الصحيحة

طريقة سلق البيض الصحيحة يقدمها لكم برونزية، حيث يعتبر البيض هو واحد من ضمن الأطعمة الشهيرة، والتي لها العديد من الفوائد المختلفة والمتعددة، وذلك لأنه من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة، والتي تساعد على مد الجسم بالتغذية التي يحتاج إليها والطاقة، ويمكن تناول البيض المسلوق بجانب العديد من الأطعمة المختلفة، ولذلك سوف نستعرض لكم الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها سلق البيض، وذلك للاستفادة من فوائده المختلفة والمتعددة.

طريقة سلق البيض الصحيحة

يعتبر البيض المسلوق هو من الأطعمة المفيدة والمغذية للأطفال والكبار، بالإضافة لأنه يحمل الطعم الشهي والمذاق اللذيذ، وهناك العديد من الطرق المختلفة لعمل البيض المسلوق، ولذلك اخترنا لكم الطريقة الصحيحة والصحية والآمنة للحصول على البيض المسلوق بطعم شهي ولذيذ، وإليكم الطريقة الخاصة بسلق البيض الصحيحة وهي كالآتي:

المكونات اللازمة

  • اثنان من حبات البيض.
  • ملعقة صغيرة الحجم من الملح.
  • اثنان كوب من الماء.
  • اثنان كوب من الماء البارد.

طريقة التحضير

  1. في البداية يتم إحضار البيض، ومن ثم يتم غسله من الخارج بواسطة الماء النظيف، مع مراعاة أن يتم غسله برفق حتى لا ينكسر البيض.
  2. إذا كانت البيض محفوظ داخل الثلاجة، فإنه لا بد من وضع البيض لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل إضافته إلى وعاء السلق، وذلك حتى يكتسب درجة حرارة الغرفة، وذلك حتى لا يتأثر البيض بدرجات الحرارة المختلفة.
  3. بعد ذلك يتم وضع البيض في وعاء، ومن ثم يضاف له الماء، وفي حالة إن كان الإناء كبير، فإنه لا بد أن يتم تغطية البيض كامل بالماء، وأن يرتفع الماء عن البيض قليلًا.
  4. بعد ذلك يتم إضافة كمية الملح، وتترك المكونات على النار، وذلك حتى ينضج البيض، ويفضل عدم ترك البيض لفترة كبيرة على النار حتى لا ينضج بشكل كافي.
  5. بعد ذلك يتم إزالة البيض من الماء الساخن، ومن ثم يتم إضافته إلى الوعاء الذي يحتوي على الماء البارد، ويترك به لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وذلك حتى يسهل تقشير البيض والتخلص من القشور من دون أن يتم تجريح البيضة من الداخل.
  6. يقطع البيض المسلوق ويقدم بجانب العديد من الأطعمة المختلفة، أو مع السلطة الخضراء والخبز.

مدة سلق البيض الصحية

تعتبرمدة سلق البيض هي واحدة من الأمور التي تبحث عنها الكثير من السيدات، وذلك لأنه في حالة إن تم ترك البيض مع الماء على النار لفترة كبيرة، فإنه قد يحمل الكثير من الأضرار المختلفة على الصحة، ولذلك يجب أن تكون مدة سلق البيض محددة، وذلك حتى يكون البيض صحي ويحمل نفس الفائدة الخاصة به، ويمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها، ولكن مدة سلق البيض تختلف من شخص إلى آخر على حسب الرغبة في تناول البيض سواء كان ناضج بالشكل الكافي أم لا، ويفضل أن لا تزيد مدة السلق للبيض عن سبعة دقائق فقط، وذلك بعد غليان الماء.

وفي الحالات التي تفضل أن يكون البيض ذو قوام لين، من المنطقة الصفراء والبيضاء أيضًا، فإنه يتم ترك البيض يغلي مع الماء لمدة لا تزيد فقط عن ثلاثة دقائق، وأما في حالة الرغبة في تناوله البيض المسلوق ناضج بالشكل الكافي ومتماسك في القوام، فإنه لا بد من ترك البيض يغلي على النار مع الماء لمدة ستة دقائق إلى سبعة على الأقل، وبذلك يكتسب البيض القوام الناضج، ويكون كريمي من الداخل من المنطقة الصفراء، وفي هذه الحالة يكون البيض صحي بشكل أكبر.

نصائح هامة عند سلق البيض

كما سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي ستفيدكم عند سلق البيض، وذلك للحصول على النتيجة الرائعة، وأيضًا لتفادي العديد من المشاكل التي تحدث عند تناول البيض المسلوق، ومن بينها الآتي:

  1. لسهولة نزع القشور عن البيض بعد السلق فإنه يفضل أن يتم إضافة  القليل من الخل الأبيض والملح إلى ماء السلق، ويمكن إضافة أيضًا بيكربونات الصوديوم، وركها لتغلي مع البيض، وبالتالي يساهم ذلك في نزع القشر بسهولة، كما أنه لا بد من نقع البيض في الماء البارد قبل التقشير.
  2. في حالة إن تعرض البيض للشرخ قبل السلق، فإنه يتم إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى الماء الذي سوف يسلق به البيض، فهو يساعد على عدم خروج بياض البيض إلى ماء السلق، وبالتالي عدم تعرض البيض للتمزق.
  3. يمكن أن يتم لف البيض بورق القصدير، وذلك في حالة إن تعرض للكسر أو التشقق قبل السلق، وعند الانتهاء يتم نزع الورق عنها، ونقعها في الماء البارد وتقشيرها بالطريقة العادية.
  4. ترك البيض على النار لفترات طويلة يجعل البيض يكتسب اللون الأخضر قبل طبقة الصفار، ولكنها من الأمور الغير ضارة، والتي ليس لها أي تأثير على الصحة كما يعتقد الكثير من الأشخاص، ولكن كل ما يمكن أن تسببه هو أن تعطي طعم غير مفضل للبيض، ولكن في حالة تناوله لا يسبب أي مخاطر على الصحة.

 

مواضيع ذات صلة

كيف نسلق البيض

كيف نسلق البيض