إلى ربات البيوت، وملكات المنازل عرض عليكم اليوم طريقة رز برياني حتى تتمكنين من طهيه لزوجك أو أبناءك حفظهم الله. فالكثير من الأشخاص يعشقون هذا النوع من الأرز المطهو بطريقة معينة لا يعلم سوى أهلها. ولكن معنا ستتعرفين على الطريقة الأصلية الخاصة به. إليكم الوصفة من خلال مقالنا اليوم على برنزية.

طريقة رز برياني

الأرز البرياني؛ ما هو إلا واحداً من أشهر الأطباق التي يتم طهيها في الكثير من البلاد العربية وبصورة خاصة بلاد الشام كسوريا وفلسطين و الأردن. وأيضاً شهير في جمهورية مصر العربية، والعراق، وآخرين من الدول. ومن الممكن أن يتم طهيه سواء إن كان باللحم أو الدجاج فكما تحبين ولكن في كل الحالات ستحصلين على أفضل طعم ومذاق شهي.

أرز البرياني بالخضروات

مكونات الأرز

ثلاث أكواب من الأرز البسمتي

قطعتين من الزعفران

ستة أكواب من الماء

ملعقتين صغيرتان من الحليب السائل

نصف ملعقة كبيرة من الملح

مكونات الخضار

4 حبات من الجزر مقطعة مربعات صغيرة، 2 كوب من البطاطس المقطعة على هيئة مكعبات صغيرة، 2 كوب من البازلاء، 2 كوب من القرنبيط المقطع قطع صغيرة، 1 حبة بصل مقطعة حلقات، كوب من الزبيب.

التوابل

ربع ملعقة كبيرة من الكركم، نصف ثمرة ثوم كاملة، ملعقة متوسطة من الكزبرة المفرومة، قليل من الخردل، 3 حبات من الطماطم، نصف ملعقة كبيرة من الملح، 5 ملاعق كبيرة من مبشور جوز الهند، نصف كوب من اللبن الرائب، 2 ملعقة كبيرة من الزبدة الطرية.

طريقة التحضير

  1. في وعاء متوسط الحجم نضع الحليب بعدها الزعفران. ونتركهم قليلاً حتى نلاحظ أنه تم إذابته بالكامل فيه، ونتركه جانباً.
  2. بعدها في قدر كبير وعميق نضع كلاً من الماء ثم الملح، ونتركه حتى يصل إلى مرحلة الغليان. نبدأ في وضع الأرز وتحريكه على الجانبين حتى يتم سلقه بمدة لا تزيد عن خمسة عشر دقيقة.
  3. نبدأ في تصفية الأرز، نتركه جانباً.
  4. نبدأ في وضع الزعفران المذاب على وجه الأرز، ونقوم بالتقليب حتى يتحول اللون إلى الأصفر الفاتح.
  5. في قدر آخر على النار متوسط الحجم، ولكن عميق نضع الزيت والبصل ونقلبه يميناً ويساراً، ونتركه حتى يصبح لونه مائل إلى الذهبي، ثم نرفعه من على النار و نتركه هنا جانباً.
  6. نضع الخضار في نفس القدر بعدما تخلصنا من البصل جانباً، ونضعه على النار، ونقوم بالتقليب أيضاً. ولكن هنا يتم وضع كل نوع من الخضار وحده دون خلط أياً منهم مع الآخر.
  7. بعدما نقوم برفع الخضروات من الزيت، ووضعها على مناديل امتصاص الزيت نقوم بوضع الزبيب ونشوحه لمدة دقيقة واحدة فقط ثم نرفعه من على النار.
  8. ثم نحضر الخلاط الكهربائي ونضع كلاً من الثوم والزنجبيل والخردل والكزبرة والكركم والفلفل. ونبدأ في خلطهم جيداً حتى يصبحوا جميعهم بودرة ومتجانسين مع بعضهم البعض.
  9. بعدها نقوم بوضعهم في القدر الذي تم تحمير الخضروات فيه، ونتركه مع الزيت لمدة لا تقل عن خمس دقائق حتى ينضجوا جيداً.
  10. بعدها نضيف لها الطماطم، بشرط التقليب المستمر.
  11. ثم نضع كلاً من اللبن الرائب، ومبشور جوز الهند، ونتركها على النار على درجة حرارة متوسطة.
  12. نلاحظ أن الماء بدأ في النقص تدريجياً، هنا نبدأ في وضع الخضروات التي قليها، والزبيب.
  13. بعدها نتركها على نار هادئة حتى تصل إلى محلة الغليان، ونتركها بعدها لمدة خمس دقائق، ثم نرفعها من على النار في الوقت الذي نلاحظ فيه أن الخضار قام بامتصاص الصلصلة تماماً.
  14.   نقوم بفتح الفرن على درجة حرارة 220 درجة مئوية.
  15. في وعاء نضع كلاً من طبقة كبيرة من الأرز، ثم الخضروات. ولابد من وضعها بشكل متساوي ونغلفها على السطح بورق الزبدة.
  16. ندخلها الفرن لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة، حتى نلاحظ أنها تم تحميرها بشكل جيد.
  17. هنا نقوم بوضع الأرز في الأطباق المخصصة للتقديم، ومن الممكن أن يتم وضع الدجاج أو اللحم بجانبها.

هذه هي الطريقة الأصلية للأرز البرياني، كما انه على الرغم من خطواتها الكثيرة إلا أن المذاق في النهاية يستحق كل هذا العناء لأنها تتمتع بطعم لا مثيل له.