نقدم لكم عبر هذا المقال طريقة البسبوسة بالقشطة ، الحلويات من الأطعمة اللذيذة التي يُفضلها الكبار، والصغار كما يحرص الجميع على تواجدها بشكل مستمر في المنازل لتكون المنقذة عند الزيارات المفاجأة، وكذلك تناسب أوقات الفراغ، والسهرات أمام التلفاز، أو التجمعات العائلية فتُضفي للوقت لذة، ومتعة.

ومن أفضل الحلويات، وأشهرها هي البسبوسة التي يوجد لها العديد من الطرق كي تستمتع بتناولها بكل الأشكال فهناك من يُفضلها سادة، وهناك من يرغب بها بالمكسرات، وجوز الهند كما هناك من يُفضل تناولها بالقشطة فلكل شخص ذوقه الخاص في تناول الطعام، والحلويات.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف معًا على أسهل طرق لعمل البسبوسة بالقشطة.

طريقة البسبوسة بالقشطة

هناك العديد من الطرق التي تتيح لكِ القيام بأفضل بسبوسة على الإطلاق منها :

الطريقة الأولى

المكونات

  1. كوبان من السميد.
  2. نصف كوب من السمن.
  3. نصف كوب من السكر.
  4. ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  5. نصف ملعقة صغيرة من الفانيليا.
  6. ذرة ملح.
  7. علبة قشطة.
  8. الشربات.

طريقة التحضير

  1. نحضر وعاء عميق، ونضع به السميد، ثم نضع عليه السمن، ونقلبهم جيدًا.
  2. نضع عليهم البيكنج بودر، والفانيليا، والملح، ونخلط جميع المكونات حتى تتجانس مع بعضها البعض.
  3. ثم نضع أربع ملاعق من القشطة على الخليط، ونُقلب جيدًا.
  4. بعد ذلك نُحضر قالب مدهون بالسمن، ونضع به الخليط، ثم نضع على وجهه قشطة كنوع من الزينة، ولتمنحها اللون الذهبي المميز.
  5. نضع القالب في الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية، ونقوم بمراقبتها حتى تنضج، ثم نُخرجها من الفرن، ونقوم بوضع الشربات الأبيض عليها المتمثل في كوبين من الماء، وكوبين من السكر، وعصير ليمونه واحدة، ونتركهم على النار حتى يصلوا لدرجة الغليان، ويتماسك قوامهم، ثم نضعهم فوق البسبوسة بعد السوى.
  6. ونتركها تبرد، ثم نقوم بتقطيعها على شكل مربعات، ووضع قطعة من القشطة فوق كل مربع كما أنه من الممكن أن نضع جوز الهند، أو المكسرات على الوجه كنوع من الزينة، والحصول على المذاق المميز، والمختلف.
  7. والخطوة الأخيرة تتمثل في التقديم في أطباق، وتناولها بألف هنا.

الطريقة الثانية

المكونات

مكونات العجين

  1. كوب ونصف من السميد.
  2. ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  3. نصف كوب من السكر.
  4. أربع ملاعق من الزيت.
  5. كوب من الزبادي.
  6. ذرة ملح.

مكونات الشربات

  1. كوبان من السكر.
  2. كوبان من الماء.
  3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

مكونات القشطة

  1. كوب من اللبن السائل.
  2. ملعقتان من النشا.
  3. ملعقتان من السكر.

طريقة التحضير

الخطوة الأولى

نضع اللبن السائل في قدر على النار، ثم نضع النشا في ربع كوب من الماء حتى يذوب، ونضعه على اللبن، ثم نضع السكر، ونُقلب حتى درجة الغليان، ونجد القوام أصبح ثقيل، ثم نغلق النار، ونتركها حتى تبرد.

الخطوة الثانية

نُحضر وعاء عميق، ونضعه على النار، ثم نضع به الماء، والسكر، والليمون، ونتركه حتى يغلي، ويزيد سمكه، ثم نغلق عليه النار، ونتركه حتى يبرد.

الخطوة الثالثة

نضع السميد في وعاء عميق، ونضع معه البيكنج بودر، والملح، والسكر، ونخلطهم جيدًا، ثم نضع عليهم الزيت، ونقلب جيدًا، ثم نضع الزبادي مع استمرار التقليب حتى تمتزج المكونات مع بعضها جيدًا.

الخطوة الرابعة

نُحضر قالب مدهون بالسمن، ونضع به نصف خليط العجين، ثم نضع طبقة من القشطة، ثم نضع النصف المتبقي من العجين، ونُدخل القالب في الفرن على درجة حرارة متوسطة حوالي 180 درجة مئوية، وعند وصولها إلى درجة النضج نقوم بإخراجها من الفرن، ووضع الشربات عليها، وتركها حتى تبرد، ثم نقوم بتقطيعها، والتقديم بألف هنا.

الطريقة الثالثة

المكونات

مكونات العجين

  1. كوبان من السميد.
  2. نصف كوب من السمن.
  3. نصف كوب من السكر.
  4. كوب من الزبادي.
  5. ملعقة صغيرة من البيكنج بودر.
  6. ملعقتان من العسل النحل.
  7. قشطة.
  8. فستق مجروش.
  9. لوز.

مكونات الشربات

  1. كوبان ونصف من الماء.
  2. كوبان ونصف من السكر.
  3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
  4. ملعقة كبيرة من السمن.

طريقة التحضير

  1. نضع الماء، والسكر، والليمون في قدر على نار متوسطة، ونتركهم حتى يصل الخليط إلى درجة الغليان، ثم نقوم بخفض درجة النار، ونتركه حتى يزيد سمكه، ثم نرفعه من على النار، ونتركه حتى يبرد قليلًا، ثم نضع السمن عليه قبل وضعه على البسبوسة.
  2. ثم بعد ذلك نُحضر إناء، ونضع به مكونات عجين البسبوسة فنبدأ بالسميد، ثم السمن، ونخلطهم جيدًا سويًا، ثم نضع الزبادي، والسكر، والبيكنج بودر، والعسل مع التقليب حتى تتجانس كافة المكونات.
  3. بعد ذلك نُحضر قالب، ونقود بدهنه بالسمن، ثم نضع به خليط عجين البسبوسة، ونقوم بإدخاله في فرن درجة حرارته 200 درجة مئوية لمدة 30 دقيقة.
  4. وعندما تأخذ البسبوسة اللون الذهبي نقوم بإخراجها من الفرن، ونسكب عليها الشربات، ثم نتركها حتى تبرد، ثم نقوم بتقطيعها على شكل مربعات، ونضع فوق كل مربعة قطعة من القشطة، ونزينها باللوز، والفستق.
  5. ثم بعد ذلك نضعها في أطباق التقديم، واستمتع بالمذاق الرائع، والشكل الجذاب، والشهي.

وبهذا نكون عرضنا على سيادتكم مجموعة من الوصفات التي تُمكنك من عمل بالبسبوسة بالقشطة بأقل جهد، وأقل تكلفة فهذا الحلويات غالية الثمن في المحلات، ولكن من الأفضل أن تقوم بعملها داخل المنزل حتى تضمن نظافتها لتكون آمنة على أطفالك، وضيوفك، ومع ذلك موفرة للمال.