زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن هي واحدة من ضمن الأعراض التي تصيب الكثير من السيدات، والتي يكون لها أسباب عديدة ومختلفة، وأعراض مصاحبة لها، كما أنها تكون من العلامات الغير جيدة في الكثير من الحالات بالنسبة للجنين، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم بالتفصيل كل ما يخصلا زيادة الماء حول الجنين في الشهر الثامن وأسبابه وأعراضه وكيفية علاجه على موقع برونزية.

زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

يعتبر ماء الجنين هو ذلك السائل الذي يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، والذي يكون مسئول عن حمايته من الكثير من الأضرار المختلفة، والتي من بينها الإصابة بالعدوى، ولكن في بعض الحالات تتعرض المرأة إلى الإصابة بزيادة في كمية ذلك السائل المحيط بالطفل، وهذا هو من ضمن الأمور التي ينتج عنها الكثير من الأضرار والمخاطر على صحة المرأة والجنين أيضًا، إذ أنه يعتبر مسئول عن كبر الجنين ويقرب من موعد الولادة، وغيرها من الكثير من الآثار الجانبية الأخرى.

أسباب زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة بزيادة كمية الماء الموجودة حول الجنين، والتي يكون بعضها ناتج عن الإصابة بالأمراض أو بسبب تعرض الجنين لبعض المشاكل، ومن أبرز تلك الأسباب الآتي:

1- عدم اكتمال نمو الجنين

في حالة إن كان الجنين ليس مكتملًا بالشكل الكافي فهي واحدة من الأمور أو الأسباب التي تؤدي إلى زيادة معدل الماء حول الجنين، حيث إنه في في حالة عدم اكتمال بعض الأعضاء الهامة في جسم الجنين مثل الكلى أو القلب، فإن ذلك يتسبب في حدوث خلل، والذي من دوره أن يؤدي إلى حدوث عقبات كبيرة أمام الجنين في ابتلاع كمية السائل، وذلك من خلال التعرض إلى انسداد المريء، وكل ذلك ما يكون من دوره التسبب في زيادة كمية الماء من حوله.

2- الإصابة بسكري الحمل

من ضمن الأسباب المؤدية إلى زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن هو أن تكون المرأة قد أصيبت خلال فترة الحمل بالسكري، وهذا الأمر يكون من دوره أن يزيد في كمية الماء حول الجنين، كما هو نفس الحال في الحالات التي تكون فيها المرأة مصابة بمرض السكري حتى قبل حدوث الحمل.

3- الحمل بتوأم

كما أنه في حالة إن كانت المرأة تحمل في توأم أي طفلين فإنه في تلك الحالة تحتاج الأجنة إلى كمية أكبر من السائل المحيط بها، وذلك لأنه يعتبر المصدر الرئيسي لتغذية الأجنة، وفي هذه الحالة يكون من الطبيعي أن تزيد كمية ماء الجنين بشكل ملحوظ حتى تصبح مضاعفة حتى تكون مناسبة للتوأم.

4- الإصابة بورم المشيمة

تعتبر المشيمة هي واحدة من ضمن الأمور الهامة جدًا للجنين، حيث إنها مسئولة عن وصول الغذاء له، وفي حالة إن أصيبت المرأة بورم في المشيمة خلال فترة الحمل، فإنه في تلك الحالة يقل وصول التغذية السليمة إلى الجنين، وبالتالي يتم زيادة معدل المياه الموجودة حوله.

أعراض زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

ويوجد بعض الأعراض المختلفة التي تصاحب المرأة خلال التعرض إلى زيادة الماء حول الجنين، وفي حالة إن لاحظت المرأة خلال الشهر الثامن هذه الأعراض فعليها باستشارة الطبيب على الفور، ومن بين تلك الأعراض الآتي:

1- اضطرابات في المعدة

تشعر المرأة في حالة التعرض إلى زيادة كمية الماء حول الجنين بالحرقة الشديدة في منطقة المعدة، حتى في الحالات التي لم تقوم فيها المرأة بتناول الأطعمة الدسمة، ولكن يكون الشعور بتلك الحرقة ملازم لها من دون أي سبب، كما أن المرأة تتعرض إلى الإصابة بالإمساك الشديد والمزمن، وذلك بسبب زيادة حجم الجنين نتيجة لزيادة السائل.

2- زيادة حجم البطن

تصاب المرأة أيضًا في تلك الحالة بالانتفاخ الشديد في منطقة البطن، وذلك يكون نتيجة لزيادة حجم الجنين، وذلبك بسبب زيادة السائل الموجود حوله، ولكن في تلك الحالة تشعر المرأة بالألم الشديد في منطقة البطن، ويصاحبها أيضًا الشعور بصلابة شديدة في البطن، وفقدان القدرة على التحرك بشكل طبيعي.

3- الإصابة بالتورم

تتعرض المرأة أيضًا إلى الإصابة بالتورم الشديد في منطقة الساقين، ويرافقها أيضًا التورم في منطقة اليد، وذلك يكون نتيجة لكبر حجم ووزن الجنين، كما أن يتم ظهور العديد من الأوردة والدوالي في منطقة الساقين.

أضرار زيادة ماء الجنين في الشهر الثامن

هناك العديد من الأضرار والآثار الجانبية التي تنتج عن زيادة معدل ماء الجنين حوله، ومن بين الأضرار الآتي:

  1. كبر حجم الجنين بشكل سريع، وهذا من الأمور التي تؤدي إلى زيادة حجم البطن الخاصة بالمرأة، وهذا ما يسبب لها القلق.
  2. التعرض للإصابة بالولادة المبكرة، وذلك بسبب حدوث المخاض بشكل مبكر، نتيجة للزيادة الكبيرة في كمية السائل المحيط بالجنين.
  3. من ضمن مضاعفات زيادة كمية الماء حول الجنين هو أن تتعرض المرأة للاختناق والضيق في التنفس، وعدم القدرة على أخذ النفس بشكل طبيعي.
  4. التعرض إلى الإصابة بالقلق والانزعاج من قبل المرأة الحامل.