الفرق بين دم الحيض والحمل، نقدمه لكم من خلال موقع برونزية، حيث تبحث المرأة عن الفرق بين الدم، وبالأخص التي تسعى إلى حدوث الحمل، حيث إنه من المعروف أن هناك نوع مختلف من الدم يصاحب المرأة خلال فترة حدوث الحمل، وأما عن دم الحيض فيكون مختلف في الصفات، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم الفرق بين دم الحيض ودم الحمل.

الفرق بين دم الحيض والحمل

هناك اختلاف كبير ما بين دم الحيض والدم الذي يصاحب المرأة خلال فترة الحمل، وذلك على حسب الشكل والقوام وكذلك اللون، ويمكن التفريق بينهما من خلال ملاحظة الأمور الآتية:

1- الكمية

تعتبر كمية الدم هي واحدة من الأمور التي تختلف بشكل كبير، ويمكن التفريق بين دم الحيض، ودم الحمل من خلال الكمية، حيث إن دم الحمل لا يكون بكميات كبيرة، ولكنه يكون عبارة عن نقاط بسيطة جدًا، ولن يصاحب المرأة إلا في لحظات انغراس البويضة فقط، وقد يكون بسيط جدًا وفي بعض الحالات قد يصاحب للمرأة على مدار اليوم، ولكنه لا يكون له أثر في اليوم الثاني أو الثالث.

أما عن كمية دم الحيض فإنها تكون بكميات كبيرة جدًا، ويكون مصحوب معها بعض التكتلات في الكثير من الأوقات، كما أنها يظل يصاحب المرأة لمدة ثلاثة أيام على الأقل، ويكون غزير جدا.

2- اللون

يختلف أيضًا دم الحيض عن دم الحمل من حيث اللون، جيث إن اللون الذي يصاحب المرأة عند حدوث الحمل أو اتعراس البويضة في جدار الرحم، فإنه يكون عبارة عن دم باللون البني الداكن، أو الفاتح، أو اللون الأصفر الفاتح، وأما عن دم الحيض، فإنه يحمل اللون الأحمر الداكن، وفي بعض الحالات يكون ذو لون أحمر فاتح، وفي نهاية فترة الحيض فإن الدم يتحول لونه إلى اللون البني الداكن القاتم، وبعض السيدات لا يتحول لديها لون الدم في نهاية الدورة الشهرية، ولكنه يظل يحمل اللون الأحمر، والذي يختلف من امرأة إلى أخرى من حيث اللون الداكن أو الفاتح.

3- المدة

أما من حيث المدة فإن دم الحيض يختلف في مدته ما بين امرأة وأخرى، حيث إنه في المعدل الطبيعي وعند غالبية النساء يكون دم الحيض ثلاثة أيام، ولكن في بعض الحالات قد يكون دم الحيض مستمر مع المرأة لفترة وقد تطول المدة إلى سبعة أيام أو ثمانية، وذلك باختلاف جسم المرأة.

وأما عن دم الحمل فإنه تكون مدته لا تتعدى اليوم الواحد فقط، في الكثير من الحالات قد يكون هذا الدم عبارة عن قطرات، وتنزل للمرأة من خلال فتحة المهبل مرة واحدة، ولا تتكرر مرة أخرى معها، وهذا بسبب انغراس البويضة، حيث تكون عبارة عن نقاط فقط وتنتهي.

4- الانقباضات المصاحبة للدم

أما بالنسبة لشكل الانقباضات التي تصاحب المرأة عند نزول دم الحيض أو دم الحمل، فإنها تختلف عن بعضها البعض، وذلك من حيث الشكل ومعدل الألم، حيث إن الانقباض المصاحب للمرأة في فترة الحيض يكون شديد، ويرافق المرأة الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن، ويرافقها آلام شديدة جدًا في الظهر.

أما بالنسبة لشكل الانقباضات التي تصاحب الحمل، فإنها تكون خفيفة جدًا، وقد لا  تشعر بها نسبة كبيرة من السيدات، حيث إنها تعتبر شيء بسيط، ولكن إن شعرت المرأة بها، فإنها تكون عبارة عن شعور بوخز أو ألم بسيط جدًا، ولذلك فإن الغالبية لا تشعر بالألم، ولا تشعر أيضًا بنزول الدم، حيث لا يلاحظ الكثير تلك العلامة.