مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إجراءات عقوبة عدم سداد القرض بالقانون السعودي والحالات التي يجوز فيها إسقاط القرض

بواسطة: نشر في: 21 نوفمبر، 2023
brooonzyah

حدد القانون السعودي بعض اللوائح التي تنفذ على كافة الفئات الاجتماعية في حالة التعثر أو عدم تسديد القرض في الموعد المحدد ، ويتم تطبيق عقوبات راضعة باعتباره أن قضية نصب واحتيال تسبب أضرار بالغة للبنك ، ويتم تقدير نوع العقوبة بناءً على حالة المقترض واستجابته مع البنك في الوصول لحلول لتسديد القرض ، وإليكم التفاصيل عبر مجلة البرونزية ، فتابعونا.

عقوبة عدم سداد القرض بالقانون السعودي

  • وفقاً للقانون السعودي يؤدي عدم سداد القرض في الموعد المحدد المتفق عليه مع الجهة الممولة إلى تطبيق بعض العقوبات التي ترتبط في بادي الأمر بإرسال خطاب لفت النظر إلى المقترض بأنه تأخر في دفع قيمة القسط المتعلقة بالقرض الحاصل  عليه ، ويجب أن يسرع في التسديد.
  • في حالة عدم رد فعل تجاه المقترض لخطاب لفت النظر يتم إرسال له خطاب لفت نظر أخرى لإعلامه بأهمية الأمر في تسديد القرض وأخباره بالعواقب المتحملة في حالة عدم الدفع والتأخير عن ذلك.
  • في حالة استمرارية المقترض لتجاهل الخطابات المرسلة إليه وعدم اتخاذ أي استجابة أو محاولة للتواصل مع الجهة الممولة لوصول لحلول ، فأن في تلك الحالة تقوم الجهة الممولة بإجراء دعوى مدنية على المقترض ، وبناءً على ذلك تصير الحكم أمام الجهة القضائية.
  • تقوم الجهة القضائية بتطبيق اللوائح حسب القانون السعودية ، وبالتالي يتم صدور قرار باحتجاز المقترض ، وتجميد حساباته في البنوك ، وإيقاف حساباته في جميع البنوك ، ويمتنع عن الحصول على أي قروض أخرى من بنك أخر .
  • في حالة أن يكون القرض الحاصل عليه المقترض من البنك مرهون على الأملاك فأن يتم في تلك الحالة الحجز على الأملاك ما يضمن حق البنك ، وذلك بموجب اللوائح القانونية في السعودية.

تابع أيضاً هل أستطيع بيع بيت مرهون للبنك الراجحي

حالات إسقاط القروض في القانون السعودي

  • حدد القانون السعودي بعض الحالات الاستثنائية التي يتم فيها إسقاط القروض الشخصية عن المقترض ، والتي ترتبط بوفاة الشخص المقترض لأن في تلك الحالة تتوالى شركة التأمين التابعة للبنك دفع الأقساط المتبقية من القرض .
  • يتم إسقاط القرض في حالة قيام المقترض بدفع الأقساط الخاصة بالقرض بشكل كامل سواء على دفعة واحدة أو عدة دفعات قبل موعد التسديد النهائي للقيمة الإجمالية للقرض الحاصل عليه.
  • يتم إسقاط القرض في حالة تعرض المقترض لحادث بالغ أو أصيب بحالة مرضية شكل خطورة على استمرارية حياته بصورة طبيعية أو تعوق قدرته عن العمل  ، ويجب إثبات هذا بالتقارير الطبية وآراء الأطباء المتابعين لحالته الصحية.

تابع أيضاً : شروط القرض العقاري المدعوم

إجراءات المقترض عند التعثر في تسديد القرض

  • التعثر في تسديد القرض يعني عدم قدرة المقترض في تسديد الأقساط الشهرية الخاصة بالقرض في الموعد المتفق عليه مع البنك (الجهة الممولة) ، وفي تلك الحالة يجب على المقترض أتخاذ بعض الإجراءات المتعلقة بسرعة التوجه إلى البنك الممول وأخباره بالأمر وإجراء حوارات تستهدف للوصول لحلول تضمن حق البنك في الحصول على القرض وتحمي المقترض من المثول أمام القضاء.
  • وهذا الإجراء من الهام أن يقوم به المقترض في حالة التعثر في تسديد القرض حتى لا يقوم البنك برفع دعوى أمام القضاء يترتب عليها حبس المقترض وتجميد كافة حساباته في كافة البنوك ، ومنعه من الحصول على أي قروض أخرى.

تابع أيضاً : بنك التسليف استعلام عن الاعفاء عن القروض

احتياطات تسديد القرض في السعودية

  • هناك بعض الاحتياطات التي يتم أتباعها عند الحصول على قرض تضمن حق الجهة الممولة (البنك) في تسديد قيمة القسط التابع للقرض في الموعد المحدد ، وتضمن قدرة المقترض على التسديد ، وتساعد المقترض من الحماية من التأخير في التسديد وما يترتب على ذلك من المثول أمام الجهة القضائية.
  • بناءً على ذلك عند رغبة المقترض في الحصول على قرض يقوم البنك بتعيين الدخل الشهري للمقترض التي من شانه فهم قدرته على تسديد الأقساط الشهرية وتعيين قيمة القسط الشهري للقرض بشكل يسمح له بالالتزام في الدفع .
  • يكون الموافقة على حصول المقترض على القرض قاصراً على الضرورة القصوى حيث يتم الموافقة على إعطائه القرض بعد دراسة معطيات تقديم طلب القرض لمعرفة أسبابه وجهات صرف المقترض قيمة القرض.
  • يتولى البنك جهة التمويل التأكد من أن حساب المقترض كافي لتسديد الأقساط المتعلقة بالقرض في الموعد المحدد ، كما يلتزم المقترض بأخطار البنك في حالة حدوث تغييرات أدت للتعثر في تسديد القسط بهدف إجراء جلسات حوارية لإيحاد حلول للمشكلة تساعد على تسديد القسط لتفادي المثول أمام القضاء.
  • يتم تحويل الراتب الشهري للعميل على حساب البنك الحاصل على القرض منه لكي يتولى سحب قيمة القسط المتعلق بالقرض في الموعد المحدد بشكل فوري دون أن يرجع للمقترض ، مما يضمن حق الجهة الممولة في الحصول على حقها الكامل في الموعد المتفق عليه لتسديد الأقساط المتعلقة بالقرض.

أسئلة شائعة

هل يسجن المتعثر في تسديد القرض في السعودية؟

نعم يسجن المتعثر في تسديد القرض في السعودية ، كما يتم تجميد جميع الحسابات الشخصية له من كافة البنوك.

كيف أسدد القرض قبل انتهاء موعده؟

لتسديد القرض قبل انتهاء موعده عليك دفع مبلغ مالي أكبر من الحد الأدنى لكل قسط من الأقساط الشهرية التابعة للبنك.

عقوبة عدم سداد القرض بالقانون السعودي

آخر المواضيع