مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية علاج البهاق بالليزر وأحدث الأجهزة المستخدمة في العلاج

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2023
brooonzyah

يعتبر البهاق هو واحد من بين الأمراض الجلدية المنتشرة بشكل كبير، وهو أحد الأمراض الأكثر صعوبة، وذلك لكونه يسبب المظهر الغير جيد للجلد، كما أنه يصعب علاجه بالأدوية والعلاجات، وبعد ظهور أحدث وسائل التقنية الحديثة تم التغلب على حل مشاكل الإصابة بالبهاق، حيث تعد تقنية الليزر من التقنيات المساعدة في علاج البهاق بشكل سريع، ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم أهم المعلومات التي تتعلق حول البهاق، وكيفية علاجه بالليزر.

علاج البهاق بالليزر

يعتبر علاج البهاق بالليزر هو واحد من بين الطرق الحديثة المستخدمة في التغلب على تلك المشكلة، وهومن بين العلاجات السريعة، والتي تأتي في الوقت نفسه بالنتائج الأكيدة، ولهذا فإن الكثير يرغب بمعرفة المزيد من المعلومات عن كيفية العلاج بالليزر، وأهم المعلومات المتعلقة به

  • تتم عملية علاج البهاق بالليزر من خلال تسليط ضوء الليزر على المنطقة المصابة بالبهاق مباشرة.
  • حيث يقوم ذلك الضوء بالعمل على علاج المنطقة المصابة، ولكن المريض يحتاج إلى جلسات محددة.
  • يقوم الطبيب المعالج بتحديد الجلسات التي يحتاج إليها المريض، والتي تختلف من حالة إلى أخرى، وذلك وفق الكثير من العوامل المختلفة، وعلى حسب انتشار المرض.

جلسات الليزر لعلاج البهاق

يحتاج مريض البهاق إلى الخضوع إلى مجموعة من الجلسات، فعلى الرغم من أن علاج البهاق بالليزر هو من بين الأمور التي لها نتيجة أكيدة وسريعة، إلا أن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى العلاج بجلسات كثيرة.

  • على الأغلب يحتاج علاج البهاق بالليزر إلى عدد من الجلسات يصل إلى أربعة وعشرين جلسة تقريبًا، وذلك كحد أدنى، أو للحالات التي تكون بسيطة.
  • ولكن هناك بعض الحالات التي تحتاج إلى عدد أكبر من الجلسات، والذي يصل إلى ثمانية وأربعين جلسة تقريبًا.
  • كما أن الكثير من الأطباء يقومون بتحديد الجلسات التي يحتاج إليها مريض البهاق، والتي تكون بمعدل اثنان من الجلسات في الأسبوع.
  • هذا إلى جانب ضرورة خضوع المريض إلى استعمال بعض أنواع العلاجات أو الكريمات المساعدة على علاج البهاق.

آلية علاج البهاق بالليزر

وتكون طريقة علاج البهاق بالليزر من الطرق الحديثة، والتي تساعد في الحصول على النتيجة النهائية الجيدة، والتي تجعل المريض يتخلص من الجلد الذي يحتوي على اللون المختلف، وذلك من خلال علاج البهاق المسبب لتغير لون الجلد، وتكون طريقة العلاج الآتي:

  • يتم التركيز على المنطقة التي تعاني من البهاق بجهاز الليزر، وذلك من أجل العمل على إسقاط الضوء عليها.
  • حيث يكون عبارة عن أشعة فوق البنفسجية، والتي يتم تسليطها على المنطقة المصابة، والذي يكون من دوره العمل على إفراز صبغة الجلد الطبيعية، والتي يطلق عليها اسم الميلانين.
  • وبالتالي يتمكن الجلد من استعادة اللون الأصلي الخاص به، والذي تحول إلى اللون الفاتح بسبب الإصابة بالمرض.
  • وتعتبر تلك الطريقة الخاصة بالعلاج من الطرق الآمنة جدًا، وذلك لكونه لا يسبب أي نوع من الآلام، ولا يكون له أضرار خطيرة على الصحة.
  • وعلى الأغلب يستمر العلاج بالليزر على حسب عدد الجلسات، وتصل مدة الجلسة الواحدة إلى حوالي نصف ساعة تقريبًا.
  • وبعد أن يتم الانتهاء من وقت الجلسة، يمكن للمريض أن يقوم بممارسة كافة الأعمال اليومية الخاصة به بشكل مباشر، فالجلسة لا تسبب أي تأثير على صحة الفرد، ولا على حياته اليومية.

علاج البهاق بالليزر

جهاز اكزايمر ليزر للبهاق

يعتبر جهاز الاكزايمر هو واحد من بين الأجهزة المستخدمة في علاج البهاق بالليزر حيث إنه يعتبر من بين الأجهزة الحديثة التي تساعد في التغلب على ذلك المرض، وذلك من خلال تسليط الضوء على المنطقة المصابة.

  • يعتبر جهاز الاكزيمر هو من بين الأجهزة الحديثة، والذي يقوم بإصدار نوع من أنواع الأشعة، والتي تقوم بالعمل على تحفيز الخلايا الخاصة بالجلد.
  • ويعد من أحدث الأجهزة التي تنتمي إلى أجهزة الليزر المستخدمة في علاج الكثير من المشاكل المختلفة، ومن بينها مشاكل الجلد.
  • يقوم ذلك الجهاز بالعمل على إصدار الضوء الحامل للأشعة فوق البنفسجية، والتي تساعد على إفراز مادة الميلانين التي تعمل على إعادة تصبغ الجلد مرة أخرى، وتحول لونه إلى اللون الطبيعي.

أضرار الليزر لعلاج البهاق

وعلى الرغم من أن طريقة علاج البهاق بالليزر من الطرق الحديثة، والتي يكون لها فاعلية كبيرة، كما أنها آمنة إلا أنها قد تعد من بين الطرق التي يكون لها بعض الآثار الجانبية أو الأضرار، والتي يمكن توضيحها من خلال النقاط الآتية:

  • قد يؤدي استخدام الليزر إلى الإصابة ببعض المشاكل في الجلد، حيث يمكن أن يسبب حروق بالجلد، وذلك في حالة إن تم استعماله بشكل خاطئ.
  • كما أنه في بعض  الحالات يؤدي العلاج بالليزر إلى إصابة الجلد بالاحمرار.
  • قد يتسبب في الإصابة بالحكة الجلدية، وظهور علامات تشبه إلى حد كبير علامات الحساسية.
  • بالإضافة إلى أن علاج البهاق بالليزر يمكن أن يسبب ظهور فقاعات على الجلد، والذي يكون بسبب الحروق التي تصيب المناطق.
  • في بعض الحالات النادرة فقط يؤدي استخدام الليزر إلى حدوث فرط في معدل التصبغ، وذلك ما يجعل اللون الخاص بالجلد داكن بعض الشيء عن اللون الطبيعي.

علاج البهاق في ساعة

إن علاج البهاق بالليزر هو من بين العلاجات السريعة، والتي أصبح الكثير من الأشخاص يلجئون إليها من أجل التخلص من ذلك المرض، بعد أن كان ذلك الأمر شبه مستحيل لديهم، ولكن يجب معرفة أن العلاج بالليزر لن يكون وحده كفيل، بل إن المريض يحتاج إلى بعض العلاجات التكميلية، والتي سوف نوضحها فيما يلي:

  • يمكن أن يتم استعمال بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على علاج البهاق، ومن بينها الكركم المطحون، والذي يتم إضافة إليه الخردل، ويتم تطبيقه على المناطق المصابة مباشرة.
  • كما أنه من الأفضل أن يتم استعمال بعض الكريمات والأدوية المعالجة للبهاق إلى جانب العلاج بالليزر، وبالأخص الأنواع التي تحتوي على مادة الكورتيزون.

هل الليزر يسبب بهاق

في حالة إن تم الخضوع إلى علاج البهاق بالليزر فإن هذه الطريقة تعتبر من الطرق الحديثة، والتي تكون أكثر فاعلية، كما أنه يعتبر طريقة آمنة، ولا يكون لها أي نوع من الأضرار الجانبية الخطيرة، وبالأخص إن تمت في أحد المراكز التي لها خبرة ومهارة في استخدام أجهزة الليزر، ويجب معرفة أن جهاز الليزر لا يسبب بهاق إلا في بعض الحالات النادرة، والتي تقوم باستخدام الليزر من أجل إزالة الوشم، حيث إنه في مثل هذه الحالات يعرض البشرة إلى الحروق والشحوب، ولكن في حالة استخدامه لعلاج البهاق فهو آمن تماما.

أسئلة شائعة

هل الليزر يوقف انتشار البهاق؟

يعتبر علاج البهاق بالليزر من بين طرق العلاج الحديثة، ولكن لا توجد أي أدلة تفيد بأن الليزر يساعد على منع ظهور البهاق، أو الحد من انتشاره حيث إن هناك بعض الحالات التي عانت من ظهور البهاق مرة أخرى في المناطق التي تم معالجتها بعد مرور فترة تتراوح ما بين عامين إلى خمسة أعوام تقريبًا.

كم تكلفة علاج البهاق بالليزر؟

يختلف سعر الجلسات الخاصة بعلاج البهاق وذلك من خلال استعمال أجهزة الليزر، وذلك من حالة إلى أخرى، ومن مركز إلى آخر، ولكن على الأغلب تصل أسعار الجلسة الواحدة إلى خمسة وسبعون دولار تقريبا.

علاج البهاق بالليزر