مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

علاج الناسور بالليزر وأهم النصائح ما بعد العملية

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2023
brooonzyah

يعتبر الناسور هو واحد من بين الحالات التي تصيب عدد كبير من الأشخاص، والتي تنتج بسبب الشعر والقيح، حيث يتم تكون تلك المواد تحت الجلد، وهو ما يصل في النهاية إلى الناسور، ويعتبر العلاج لتلك الحالة هو التخلص من الناسور عن طريق إزالته، ومن أحدث الطرق المستخدمة في العلاج هي علاج الناسور بالليزر ومن خلال مجلة برونزية سوف نوضح لكم أهم المعلومات المتعلقة بكيفية العلاج، وأيضًا مميزاته، وسلبياته.

علاج الناسور بالليزر

يعتبر علاج الناسور بالليزر هو واحد من بين الطرق العلاجية الفعالة، والتي تساعد على التخلص من الناسور، وتسمى تلك العملية أيضًا باسم التذرية، وأهم ما يميز تلك الطريقة أنها طريقة بسيطة، وتكون خفيفة، كما أن نسبة النجاح تكون مرتفعة جدا، وهي تغني عن إجراء العمليات الجراحية التي تستدعي إزالة الناسور، والتي يكون لها الكثير من المضاعفات والآثار الجانبية.

عملية الناسور بالليزر

إن علاج الناسور بالليزر من العمليات التي تكون أقل حدة من العمليات الجراحية، كما أن أعراضها الجانبية تكون بسيطة، ونسبة نجاحها تكون عالية جدًا، هذا إلى جانب سهولة العملية، وبساطتها، ويمكن التعرف على الخطوات الخاصة بتلك العملية من خلال النقاط الآتية:

  • في البداية يجب أن يقوم المريض بالعمل  على حلاقة الشعر الذي يكون محيط بمنطقة الناسور بشكل جيد، وذلك من أجل التخلص من الشعر بشكل عام، والعمل على تنظيف تلك المنطقة.
  • يقوم الطبيب المختص في التخدير بالعمل على تحديد نوع المخدر الذي يخضع له الفرد، سواء إن كان مخدر كلي أو نصفي، والطبيب وحده هو من يقرر ذلك الأمر على حسب الحالة، مع العلم أن هناك الكثير من الحالات التي يمكن إجراء العملية لها بالتخدير النصفي فقط.
  • بعد ذلك يتم توسيع الفتحة التي تكون محيطة بالناسور، وذلك من أجل العمل على إزالة الخراج، والذي يكون عبارة عن الشعر الممزوج بالقيح.
  • يتم استعمال المحلول الملحي من أجل تنظيف الخراج، ويتم العمل على حقن المنطقة التي تكون تحت الجلد، وذلك من أجل العمل على تبريد الأنسجة.
  • يقوم جهاز الليزر بالعمل على حرق المنطقة الخاصة بالناسور، وكذلك الجيب الذي يتكون منه القيح والشعر المكون للناسور، وذلك من خلال الاعتماد على الأشعة الصادرة من الجهاز.
  • بعد الانتهاء من العملية التي تعتمد على حرق الناسور من خلال أشعة الليزر يتم تغطية الجرح مباشرة، وذلك من خلال استعمال قطعة من القطن، أو الشاش، وذلك من أجل حماية الجرح من الملوثات.

علاج الناسور بالليزر

مدة الشفاء من عملية الناسور بالليزر

إن علاج الناسور بالليزر هو من بين العمليات البسيطة، والتي تكون أقل في مدة الشفاء، ولكن يجب معرفة أن التئام الجرح والشفاء التام لا يمكن تحديد له وقت محدد، حيث إنه يختلف من حالة إلى أخرى.

  • يحتاج المريض إلى مدة تصل إلى ثلاثة أشهر تقريبًا، وذلك حتى يشفى الجرح الخاص بالناسور بشكل كامل.
  • ولكن يجب معرفة أن مدة الشفاء تكون مختلفة من حالة إلى أخرى، وذلك على حسب الحالة الخاصة بالمريض.
  • بعد الخضوع إلى علاج الناسور بالليزر فإن الطبيب يقوم بالعمل على متابعة الجرح، وذلك في الأسبوع الأول مباشرة.
  • وبعد ذلك يتم المتابعة بعد الأسبوع الثاني إلى الأسبوع الثالث، وذلك من أجل الاطمئنان على الجرح، والتعرف على إن كان هناك بعض التنبؤات الخاصة بحدوث مضاعفات أو انتكاسة للناسور.
  • ومن الأفضل أن  يقوم المريض بإزالة الشعر في المنطقة التي تحيط بالناسور بشكل دوري، وذلك حتى لا يكون سبب في تكون ناسور آخر، والإصابة بالانتكاسة، ومن الأفضل أن يتم الإزالة عن طريق الليزر.
  • من بين الأمور التي تساعد على تسريع عملية الشفاء من الناسور أيضًا هو أن يتم الاهتمام بالنظافة في المنطقة الخاصة بالجرح، والمنطقة المحيطة بها.

سعر عملية الناسور بالليزر

إن سعر عملية الليزر من أجل علاج الناسور تختلف في قيمتها المالية على حسب المكان والطبيب، وكذلك الدولة، وحالة الناسور، ولكن على الأغلب تتراوح التكلفة الخاصة بعملية الناسور ما بين ألف دولار إلى ألف ومائتان تقريبًا.

أما بالنسبة لسعر عملية الناسور بالليزر في المملكة العربية السعودية، فإنه يبدأ من سبعة آلاف ريال سعودي تقريبا، ويمكن أن تزيد عن ذلك على حسب ما يتم تقديره من قبل الطبيب.

نصائح بعد عملية الناسور بالليزر

ويعد علاج الناسور بالليزر من الطرق الفعالة، والتي تكون أقل آثار جانبية عن غيرها من الكثير من العمليات الأخرى، ولكن يجب على المريض أن يقوم بالالتزام بالكثير من النصائح والتعليمات الهامة، وذلك من أجل ضمان نجاح العملية، والشفاء في أسرع وقت، ومن أهم النصائح التي يجب الالتزام بها بعد عملية الناسور بالليزر الآتي:

  • يجب أن يتم الالتزام باستعمال القطن من أجل العمل على تغطية الجرح، وذلك من أجل ضمان عدم تعرضه إلى الملوثات، وفي الوقت نفسه يساعد القطن على إبقاء الجرح مفتوح، وذلك من أجل ضمان الشفاء بشكل أسرع.
  • لا بد من أن يتم الابتعاد عن الجلوس لفترة طويلة، أو المشي أيضًا، وذلك من أجل المحافظة على الجرح، والمساعدة على التئامه بشكل أسرع.
  • يجب أن يتم الاهتمام بمنطقة العملية، حيث إنها تكون بحاجة إلى النظافة بشكل دوري، وذلك من أجل الوقاية من حدوث مضاعفات.
  • يمكن للمريض أن يقوم بتناول الأدوية المسكنة للألم، والتي تساعد على التخفيف من حدة الآلام التي تصيب الفرد.

أضرار إزالة الناسور بالليزر

وعلى الرغم من أن علاج الناسور بالليزر هو من بين الطرق الأكثر أمان وفاعلية، كما أن أعراضها الجانبية تكون قليلة، هذا إلى جانب أن نسبة نجاحها تكون كبيرة، إلا أن هناك مجموعة من المضاعفات التي تنتج في بعض الحالات النادرة عن تلك  العملية، ومن بينها الآتي:

  • قد يسبب علاج الناسور بالليزر بعض المشاكل، ومن بينها تجمع الدم في المكان الخاص بالعملية.
  • في بعض الحالات ينتج عن تلك العملية الشعور بالوخز في المكان أو الحرقة.
  • كما أنه من الممكن أن تحتاج إلى الخضوع إلى العمليات الجراحية من أجل تكملة الشفاء من العملية، وهذا الأمر يكون في بعض الحالات النادرة فقط.
  • في بعض الحالات يحدث نزيف دموي مكان العملية، وبالأخص في الحالات التي تعاني من سيولة الدم الزائدة عن المعتاد.

أسئلة شائعة

هل يوجد الم بعد عملية الناسور بالليزر؟

يمكن أن يصاب المريض بالآلام البسيطة بعد أن يخضع إلى علاج الناسور بالليزر وذلك يعتبر من الأمور الطبيعية، والتي لا تحتاج إلى القلق، وفي خلال مدة بسيطة جدًا يزول ذلك الألم، ولكن يكون الألم بسيط ومحتمل، ويمكن للفرد تناول الأدوية المسكنة للألم من أجل تخفيف الآلام.

كم تكلفة عملية الناسور بالليزر في مصر؟

تختلف تكلفة علاج الناسور بالليزر من دولة إلى أخرى، وعلى حسب الكثير من العوامل، ومن بينها المركز المسؤول عن العلاج، والطبيب الذي يقوم بإجراء العملية، وتتراوح تكلفة العملية ما بين تسعمائة إلى ألف ومائة دولار تقريبًا.

هل عملية الناسور تحتاج بنج كامل؟

على الأغلب لا تحتاج عملية الناسور إلى التخدير الكامل، ولهذا يتم اللجوء إلى التخدير النصفي فقط في الكثير من الحالات، في حين أن هناك حالات بسيطة يقرر لها الطبيب التخدير الكامل، وبالأخص التي يكون لديها مشاكل مع التخدير النصفي.

علاج الناسور بالليزر