مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مكونات الجهاز العصبي المركزي بالتفصيل

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
brooonzyah

بصورة مفصلة نقدم لكم اليوم مكونات الجهاز العصبي المركزي. أحد أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، والذي لا يمكننا أن ننسى دورها في اتصالها بجميع أجزاء الجسم. حيث تعمل كشبكة كبيرة متواجدة في كل مكان مهما بلغت دقته في الجسد. ولا ننسى في بادئ الأمر وآخره أنها قدرة الله سبحانه وتعالى في خلقه. إليكم المكونات بصورة دقيقة مع مقالنا اليوم على برونزية.

مكونات الجهاز العصبي المركزي

لا ننسى أن الجهاز العصبي المركزي ما هو إلا جزءاً من مكونات الجهاز العصبي بشكل عام، ويحتوي هذا الجزء من أهم الأجزاء في جسد الإنسان، والتي تعمل على إبقاءه متزناً وغيرها من الفوائد ألا وهم النخاع الشوكي، والدماغ بكل مكوناتها.

النخاع الشوكي

ذلك الجزء الذي يبدأ من الدماغ ويمر بالنفق الفقري المتواجد في العمود الفقري، ويستمر في تواصله بين الفراغ المتواجد في الفقرة القطنية الأولى والثانية. ويتواجد على هيئة أنبوب، بداخله مجموعة من الحزم ( الأعصاب).

فهو أحد الامتدادات الخاصة بالجهاز العصبي المركزي البادئ من منطقة الدماغ. ونجد أن قدرة الله وعظمته تظهر في التفاف العظام حول هذه الأعصاب بشكل محمي جيداً.

كما أنه يظهر بطول يتراوح بين 45 سم في القناة الفقرية المتواجدة في الفقرات.

كما أنه يتكون من جزأين هامين ألا وهما؛ منطقة رمادية مركزية _ منطقة بيضاء محيطية.

وظيفة النخاع الشوكي

الوظيفة الخاصة به هو نقل النبضات العصبية من وإلى الدماغ. كما تعمل على توصيل الأعصاب الفرعية.

كما أنه يقوم بتوصيل الإشارات الكهربائية الموجودة في جسم الكائنات الحية من وإلى الدماغ. فنجد في حال كان يرغب الإنسان مثلاً بتحريك يده فيبدأ النخاع الشوكي في إرسال بعضاً من الإشارات الكهربائية إلى العضلات الخاصة باليد.

وبالنسبة إذا لمس الإنسان جسم ساخن فتبدأ العضلات في إرسال إشارات إلى المخ من خلال النخاع الشوكي بضرورة التوقف عن لمس هذا الجزء.

الدماغ

هو العضو الثاني من الجهاز العصبي المركزي، والذي يتكون من الجمجمة. ويتعامل من خلال الأعصاب القحفية.

الدماغ البشرية هي المسئولة عن الأفعال اللاإرادية مثل سرعة دقات القلب، التنفس سواء بسهولة أو ببطء، التفكير، الأكل.

والدماغ تتكون من أكثر من جزء فيبدأ بالدماغ الأمامي والذي ينقسم إلى قطعتين الدماغ الانتهائي، والدماغ بيني. وبعدها يبدأ الجزء الدماغ المتوسط. وفي النهاية الدماغ الخلفي والذي يتكون من قطعتين هما الدماغ البصلي والتالي.

نجد أن جذع الدماغ تتكون من ما يسمى الجسر؛ وهو المسيطرة على كمية الهواء الذي يقوم الفرد بتنفسه. وأيضاً بالنسبة لإرسال واستقبال الإشارات من الدماغ إلى كافة أجزاء الجسم.

والنخاع المستطيل؛ يعمل على تنظيم ضربات القلب ونفس الشئ بالنسبة لضغط الدم. كما أنه يعمل على تحديد ردود الأفعال لأي حدث يتعرض إليه الإنسان.

 

وهذه هي مكونات الجهاز العصبي المركزي فقط، حيث يتكون من أهم الأجزاء الموجودة في جسم الإنسان. والذي لا غنى عنه مطلقاً. ونجد أنه مع حدوث أي خلل فيه يبدأ في عدم الاتزان والإصابة ببعض المتلازمات.

مكونات الجهاز العصبي المركزي

آخر المواضيع