مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نقص البروتين في الجسم lack of protein in the body

بواسطة: نشر في: 15 مارس، 2020
brooonzyah
نقص البروتين في الجسم lack of protein in the body

يدور هذا المقال حول نقص البروتين في الجسم lack of protein in the body ، يعتبر عنصر البروتين من العناصر الضرورية التي يحتاج إليها الجسم، فنقصه يسبب مشاكل صحية للإنسان كمرض هشاشة العظام، ومرض فقر الدم، مرض الأنيميا، بالإضافة إلى الأمراض النفسية.

تتعدد أسباب الإصابة بمرض نقص البروتين، ومن هذه الأسباب الإصابة ببعض الأمراض الصحية كمرض السكر، ومرض الضغط، بالإضافة إلى سوء الطعام المتناول، حيث يلجأ العديد من الأشخاص إلى إلغاء عنصر البروتين بهدف انقاض الوزن، الأمر الذي يؤثر سلبياً على صحة الإنسان، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية  معلومات تفصلية عن نقص البروتين في الجسم lack of protein in the body .

نقص البروتين في الجسم lack of protein in the body

نحصل على عنصر البروتين من الفراخ، واللبن، وجبن القريش، والبيض، بالإضافة إلى المأكولات البحرية كسمك التونة، وسمك السردين، حيث يودى نقص عنصر البروتين إلى العديد من المشاكل الصحية، لذا نقدم لكم أضرار نقص عنصر البروتين على صحة الإنسان، وهذه الأضرار هي كالاتي:

  1. يضعف من قوة الأظافر، كما يؤدى إلي تكسيرها
  2. يقلل من شعور الإنسان بالشبع عند تناول الطعام.
  3. يضعف الأسنان، ويعرضها للكسور والتأكل و الآلام.
  4. يضعف فروة الشعر، كما يؤدى إلى مشاكل الشعر كالتساقط وظهور القشرة.
  5. يُعد نقص البروتين بالجسم أحد الأسباب الرئيسة لمرض الاكتئاب النفسي، إذ يسبب اضطرابات في الحالة النفسية للإنسان كزيادة نسبة التوتر والقلق.
  6. يؤثر سلبياً على صحة البشرة، فتصبح البشرة شاحبة وصفراء اللون، وذلك بسبب العناصر الغذائية الموجودة في عنصر البروتين.
  7. يقلل من سرعة نمو الخلايا الجديدة، الأمر الذي يؤثر سلبياً على صحة الجسم عند إجراء العمليات الجراحية.

هل نقص البروتين خطير

يتساءل العديد من الأشخاص حول نقص عنصر البروتين في الجسم يعد خطراً على صحة الإنسان، فالإجابة نعم نقص عنصر البروتين خطراً على الصحة، وسوف نقدم لكم عواقب نقص عنصر البروتين على الصحة، وهى كالاتي:

  1. يعرض نقض البروتين الإنسان إلى حالات الكسور.
  2. ينتج عن نقص البروتين في الجسم الإصابة بأمراض العظم كمرض هشاشة العظام الناتج عن ضعف العظام.
  3. يقلل من كثافة العظام، الأمر الذي يسبب ألم بالجسم كألم الرقبة، والقدمين، والمفاصل.
  4. يؤدي إلي الإصابة بمرض الأنيميا، الأمر الذي يسبب الشعور بالدوخة والهبوط عند أداء الأعمال البسيطة، وذلك لان البروتين عنصر أساسي للجسم، فهو يعطي الإنسان الطاقة والحيوية والنشاط لأداء الأعمال اليومية.
  5. ينتج عن نقص البروتين بالجسم الإصابة بمرض فقر الدم، فلا يصل الأكسجين إلى الجسم، الأمر الذي يزيد من نبضات القلب، كما يصل الأمر إلي الإصابة بجلطات وأزمات قلبية.

الأمراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء

نقدم لكم الأمراض التي تنتج عن نقص البروتين في الغذاء، وهذه الأمراض هي كالآتي:

  1. يسبب مرض الزهايمر لدى كبار السن.
  2. يعرض الإنسان لبعض الأمراض الصحية كمرض فشل الكبد، ومرض الكلي.
  3. يسبب مرض الكواشيوركور، وهو مرض يصاب به الأطفال بشكل خاص، إذ يؤثر سلبياً على نمو الطفل الجسدي.
  4. يقلل من قوة الجهاز المناعي للإنسان، الأمر الذي يزيد من خطر التعرض للأمراض الصحية الناتجة عن عدم مقاومة الجهاز المناعي للميكروبات والفيروسات والعدوى المرضية.
  5. يقلل من استيعاب الطلاب للمواد الدراسية، حيث يضعف التركيز والذاكرة لديهم، الأمر الذي يؤثر سلبياً على عملية استرجاع المعلومات الدراسية.

طرق علاج نقص البروتين

قبل مرحلة العلاج يقوم الطبيب بعمل بعض الفحوصات الطبية لمعرفة مدى نسبة عنصر البروتين في الجسم، وكمية البروتين اللازمة للحسم، إذ تختلف نسبة البروتين في الجسم باختلاف العمر، و الحالة الصحية للمريض، كما تساعد هذه الفحوصات الطبيب على معرفة السبب الحقيقي الذي دفع الإنسان إلى الإصابة بمرض نقص البروتين.

وبعد ذلك يحدد الطبيب للمريض كمية الطعام المتناول وفق نظام صحي ممتلئ بعنصر البروتين، بالإضافة إلي تناول أدوية طبية تنتمى إلى المكملات الغذائية الغنية بعنصر البروتين، حيث تساهم هذه الأدوية في سرعة علاج المريض، كما تمده بالطاقة والحيوية.

تعتبر البروتين من العناصر الضرورية للجسم، لذا ينصح بتناول أطعمة غنية بعنصر البروتين يومياً، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-

2-