مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مكونات الجهاز التنفسي عند الانسان

بواسطة: نشر في: 16 مارس، 2020
brooonzyah
مكونات الجهاز التنفسي عند الانسان

تعرف على مكونات الجهاز التنفسي عند الانسان ، يعد من الأجهزة الهامة لبقاء الإنسان حياً على هذه الأرض، حيث يتكون من أنابيب رفيعة مسؤلية عن تزويد الجسم بالأكسجين اللازم لعملية التنفس، وتخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون الضار، بالإضافة إلى تنظيم عملية التقاء الدم مع الهواء، ويتكون من عدة أجهزة، ولكل جهاز وظيفة معينة خاصة به، وذلك ما سنتعرف عليه خلال المقال المقدم عبر برونزية.

مكونات الجهاز التنفسي عند الانسان

خلق الله سبحانه وتعالى جسم الإنسان بشكل دقيق، فهو عبارة عن مجموعة من الأجهزة، ولكل جهاز مجموعة من المكونات، فلكل جهاز منهم وظيفة معينة على عكس الأخرى، بحيث جميعهما يعملون في نفس الوقت من أجل إبقاء الإنسان حياً ولا يعاني من أي أمراض، فمن ضمن هذه الأجهزة الدقيقة والأساسية، هو الجهاز التنفسي المتكون من أنابيب دقيقة تسمح بعملية الشهيق والزفير للإنسان، كذلك فهو يتكون من مجموعة من الأجهزة مثل البلعوم، والحنجرة، بالإضافة إلى الرئتان والحجاب الحاجز والأنف والفم، كذلك الحويصلات الهوائية والقصبة الهوائية.

شرح الجهاز التنفسي

  • يسمح هذا الجهاز بمرور وخروج الغازات منه، فهو المسؤول عن توصيل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم، من خلايا الأنابيب الدقيقة.
  • كذلك يعمل على تخليص الجسم من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار، وذلك عبر عملية الشهيق والزفير.
  • يحمي الجسم من الإصابة بدرجات الحرارة المرتفعة.
  • ينظم عملية التقاء الدم مع الهواء، وتحميل الدم بالأكسجين لتوزيعه عبر خلايا الجسم بأكمله.
  • يعمل على الحفاظ على نسبة توازن الأحماض بالجسم.

اجزاء الجهاز التنفسي ووظائفها

  • البلعوم: هو عبارة عن أنبوب يعمل على توصيل الطعام من الفم إلى الجهاز الهضمي بسلام، بالإضافة إلى أنه قادر على توصيل الهواء إلى الجهاز التنفسي.
  • الأنف: تتكون الأنف من مجموعة من الغضاريف والعظام والتجاويف الواصلة إلى الجهاز التنفسي، حيث تعمل على استنشاق الهواء، ودخوله إلى الرئتان بعد تنقيته وتدفئته من الجراثيم، وذلك عبر الشعيرات المبطنة لجدار الأنف، بالإضافة إلى أنها تعمل على خروج الأكسجين الضار من الجسم عبر عملية الزفير.
  • الحنجرة: هي المسئولة عن عملية توصيل الهواء إلى الرئتان، كما أن يوجد بها الأحبال الصوتية المسئولة عن إصدار الصوت، بالإضافة إلى .كونها حلقة الوصل بين البلعوم والقصبة الهوائية
  • القصبة الهوائية: تتكون من مجموعة من الغضاريف الرقيقة وذلك يشكل الجزء الأول منها، أما الجزء الثاني فهو عبارة عن مجموعة من العضلات. وتتمثل وظيفتها في جزأين أيضاً، هي المسئولة عن الكحة من أجل التخلص عن الجراثيم والبلغم، ووظيفتها الثانية هي توصيل الأصوات الخارجة من الأحبال الصوتية إلى الرئتان.
  • الحويصلات الهوائية: توجد هذه الحويصلات في الرئتان، فهي تحتوي على حوالي ثلاثمائة مليون حويصلة، حيث تعمل على تعزيز عملية الشهيق والزفير، كذلك تحافظ على الشعيرات الدموية الدقيقة بالرئة.
  • الشعب الهوائية: هو المسؤول عن تمرير الهواء إلى الجسم من خلال الرئتان، وذلك عبر عملتي الشهيق والزفير، وذلك عندما تكون مفتوحة، وغير مصابة ببعض الأمراض مثل الربو أو الالتهابات.
  • الرئتان: تمثل الجزء الأساسي من الجهاز التنفسي، حيث تعمل على القيام بعملية الشهيق والزفير، من خلال إدخال الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم والاستفادة منه، وطرد ثاني أكسيد الكربون، كما أنها تتكون من مجموعة من القصبات الهوائية التي تضمن من خلالها توزيع الأكسجين وذوبانه في الدم وتوصيله لخلايا الجسم المختلفة.

يجب على الإنسان التنفس عن طريق الأنف بدلاً من الفم، وذلك لأنها تحتوي على الشعيرات والأغطية المخاطية التي تعمل على تنقية الهواء قبل دخوله إلى الرئتان، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأدخنة والملوثات من أجل الجهاز على الجهاز التنفسي.