نقدم لكم مقالاً عن مكونات القلب في جسم الانسان ، إذ يوجد القلب في الجهاز الدوراني وتحديداً فوق منطقة المعدة، وبين الرئتين من الجزء الشمالي، حيث يتولى وظيفة الانقباض والانبساط، وفي خلال أداء عملية الانقباض والانبساط يتم نقل الدم المحتوى على الطعام والأكسجين إلى كافة أجزاء الجسم، كما ينقل ثاني أكسيد الكربون، والفضلات إلى منطقة الرئتين، ومراكز الأخراج، إذ يخرج ثاني أكسيد الكربون، و الفضلات من جسم الإنسان بواسطة عملية الإخراج.

يوجد بالقلب مجموعة من الشرايين التي تساعد القلب على القيام بمهامه، وتضمن وصول الدم إلى الجسم، فضلاً عن أنها تحمى القلب من التعرض لمشكلة تغيير مكانه مما يوثر على صحة الإنسان، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية معلومات تفصيلية عن مكونات القلب.

مكونات القلب في جسم الانسان

يتكون القلب من أربعة أجزاء هما الأذين الأيمن، والأذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر، وسوف نوضح لكم وظيفة كل مكون فيما يلي:

  1. الأذين الأيمن: يقع الأذين الأيمن يمين منطقة القلب، إذ يتولى وظيفة استقبال الدم الذي يضم كمية قليلة من الأكسحين، حيث يستقبله من الوريد الأجوف، والوريد الأجوف العلوي.
  2. البطين الأيمن: أكبر مكون للقلب، إذ يتولى وظيفة استقبال الدم الذي يضم كمية قليلة من الأكسجين من منطقة الأذين الأيمن، كما يوجد به شريان يسمى “الشريان الرئوي” الذي يقوم بتوصيل الدم إلى منطقة الرئتين، ومن ثم يمتلئ الدم بالأكسحين، ليرجع إلى القلب بواسطة الأوردة الرئوية، بالإضافة إلى ذلك يوجد به صمام تسمي “صمام شبه هلالي رئوية” التي تمنع الدم من الرجوع إلى البطين الأيمن، وهى موجودة بين البطين الأيمن والشريان الرئوي، كما يوجد به صمام تسمى ” الصمام ثلاثي الشرفات” التي تنفصل بين البطين الأيمن، والأذين الأيمن.
  3. الأذين الأيسر: يتولى الأذين الأيسر وظيفة نقل الدم إلي منطقة البطين الأيسر.
  4. البطين الأيسر: إذ يوجد أعلى منطقة القلب، حيث يتولى وظيفة نقل الدم إلى الشريان الأبهر، ومن ثم ينقل الشريان الأبهر الدم إلى كافة أجزاء الجسم، الأمر الذي يساعد كل عضو على القيام بمهامه، كما يقوم بوظيفة استقبال الدم الذي يضم كمية قليلة من الأكسجين من منطقة البطين الأيسر، بالإضافة إلى ذلك يوجد به صمام تسمي “صمام ثنائي الشرفات” الذي يمنع رجوع الدم إلى منطقة الأذين الأيسر.

تعريف القلب

يعرف القلب بأنه عضلة في حجم قبضة اليد، حيث يصل طولها 12 سم، وعرضها 9 سم، كما يصل سمكها 6 سم، وحول القلب توجد غشاء يسمى “غشاء التامور” المسئول عن حماية القلب، ومنعه القلب من تغيير مكانه أثناء الحركة، فضلاً عن ذلك يتسم القلب بالشكل المخروطي.

وظائف القلب

نقدم لكم الوظائف التي يقوم بها عضلة القلب، وهي كالآتي:

  1. يتولى القلب وظيفة نقل الدم إلى كل أجزاء الجسم بواسطة مجموعة من الشرايين كالشريان الأبهر، والشريان الرئوي، والشريان التاجي.
  2. يقوم القلب بعملية الدورة الدموية الكبرى التي ينتقل الدم من منطقة البطين الأيسر إلى منطقة الشريان الأبهر،ومن ثم ينتقل الدم إلى كافة أنسجة الجسم.
  3. كما يقوم القلب بعملية الدورة الدموية الصغرى التي يحدث عند انقباض عضلة القلب، إذ ينتقل الدم من منطقة الأذين الأيمن إلى منطقة البطين الأيمن، ومن ثم يصل الدم إلى الشريان الرئوي الأيمن والشريان الرئوي الأيسر، فيقوم الشريان الرئوي الأيمن بتوصيل الدم إلى الرئة اليمنى، بينما يقوم الشريان الرئوي الأيسر بتوصيل الدم إلى الرئة اليسري.

عند عدم وصول الدم المحمل بالأكسحين بواسطة عضلة القلب إلى كافة أجزاء الجسم، يتوقف نشاط بقية الأجهزة عن القيام بمهامها، وبالتالي يتعرض الإنسان للعديد من الأمراض، وفي النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشادية، لذا يجب استشارة المختص.

المراجع

1-

2-