يدور مقال اليوم حول طريقة معرفة فصيلة الدم، إذ يعرف الدم بأنه سائل أحمر اللون ينتشر في جميع خلابا وأنسجه الدم، كما أنه مسئول عن وصول الأكسحين والغذاء إلى الجسم، الأمر الذي يساعد كل جهاز وعضو بالجسم على إتمام وظيفته.

عند نقص نسبة الدم بالحسم يعانى الإنسان من الكثير من الأمراض الناتجة عن عدم وصول الأكسحين إلى الجسم، وبالتالي يحدث خلل في كافة أجزاء الجسم، كما يصاب الشخص بمرض فقر الدم الذي يستلزم فيه نقل دم من شخص تتفق فصيلته معه، وسوف نقدم لكم في مجلة برونزية طرق معرفة فصيلة الدم.

طريقة معرفة فصيلة الدم

تشترك كل فصيلة دم في مجموعة من الصفات، وبالتالي يمكن التعرف على فصيلة الدم من خلال معرفة أي نوع من الصفات يوجد بك، وسوف نقدم لكم صفات فصيلة الدم (O)،(A)،(B)،(AB)، وهي كالآتي:

  1. يتميز صاحب فصيلة الدم(O) بالقلب الأبيض، كما أنه يسعى إلى النجاح وتحقيق أهدافه، فضلاً عن الوصول إلى مراكز عالية في عمله، لكنه يميل إلى تأجيل  تنفيذ أعماله إلى الوقت الأخير، وبذلك فهو قادر على العمل تحت ضغط نفسى أو ضغط الوقت.
  2. يتسم صاحب فصيلة الدم (A) بالشخصية العاطفية، كما يحب عالم الخيال، إذ يكون بداخله عالم خيالي مستقبل به يستخدمه في الهروب من واقع الحياة المؤلم، وبالإضافة إلى ذلك يتجنب التعامل مع الأشخاص الذين ينتقدون أفعاله وتصرفاته، كما يبالغ في ثقته بنفسه، الأمر الذي يجعل البعض يصنفه على انه شخص مغرور.
  3. بينما يتميز صاحب فصيلة الدم (B) بصدق أقواله، فلا يجامل احد، إذ يستخدم العقل والمنطق في تحليل وتفسير الأمور من أجل الوصول إلى القرارات الصائبة.
  4. وفي المقابل يتسم صاحب فصيلة الدم (AB) بالأخلاق العالية والتفاني في العمل، إذ يملك شخصية اجتماعية، الأمر الذي يساعده في تكوين صداقات جديدة من حين لآخر، كما يعشق الفن والأدب والاستماع إلى الفنون الموسيقية المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك يجمع بين تفكيره الواقعي والخيالي، إذ يتخذ قراراته بعد استخدم العقل في تحليلها وتفسيرها، وبعد استشارة قلبه .

معرفة فصيلة الدم من ورقة التحليل

يمكنك التعرف على نوع فصيلة الدم من خلال الذهاب إلى أحد المعامل لأجراء تحليل بسيط يوضح نوع فصيلتك، وسوف نقدم لكم طريقة التعرف على فصيلة الدم، وهي كالاتي:

  1. سيقوم معمل التحليل بتعقيم المنطقة التي سوف يأخذ منها عينة الدم.
  2. يوجد بالمعمل مواد متعلقة بتحديد نوع الفصيلة، وبالتالي يقوم دكتور المعمل بالاستعانة بها.
  3. وقبل قيام دكتور المعمل بفحص عينة الدم، يضع ثلاث نقط من الدم على علبة زجاجية معقمة.
  4. يتم تحليل كل نقطة من نقط الدم بمفردها.
  5. من أجل معرفة دكتور المعمل إذا كان المريض ينتمى إلى فصلة الدم (A) أم لا، يستخدم مادة خاصة يطلق عليها اسم” Anti A”، فعند ملاحظة تفاعل المادة مع فصيلة الدم، فهذا يعنى أن الشخص ينتمى إلى فصيلة الدم(A)، ولكن إذا لم يحدث تفاعل فان الشخص لا ينتمى إلى هذه الفصيلة.
  6. ومن أجل معرفة هل الشخص ينتمى إلى فصيلة الدم(B)، فيستخدم دكتور المعمل مادة “Anti B”، فإذا حدث تفاعل بين المادة وعينة الدم فانه الشخص ينتمى إلى هذا الفصيلة.
  7. بينما يستخدم الدكتور مادة “Anti O” لمعرفة هل الشخص ينتمى إلى فصيلة الدم (O) أم لا، وفي المقابل يستعين المعمل بمادة ” Anti A+B” لمعرفة نوع الفصيلة(AB).

معرفة فصيلة الدم من شهادة الميلاد

بعض الدول تكتب نوع فصيلة الدم في شهادة الميلاد الورقية، وفي المقابل تتجنب بعض الدول كتابتها، ولكن بعد ظهور الإنترنت واعتماد المؤسسات عليه أصبح لكل شخص ملف إلكتروني خاص به، إذ يحتوى هذا الملف على الحالة الصحية للشخص، كما يشمل نوع فصيلته.

يجب إجراء تحليل بسيط من حين لآخر لمعرفة نسبة الدم بالحسم، ومدى تأثيرها على أعضاء الجسم، إذ يسمى هذا التحليل باسم ” CBC”، وفى النهاية يجب أن ننوه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا تعليمات استرشادية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص.

المراجع

1-