نقدم لكم عبر هذا المقال مضار اليانسون للحامل ، نبات اليانسون ينتشر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ودول أوروبا، ويعتبر من النباتات العشبية الحولية يبلغ طول العشبة حوالي 60 سم.

لليانسون رائحة عطرية فواحة كما يتميز بمذاقه الطيب، واللذيذ يجب عند حصاد عشبة اليانسون تجفيفها قبل عملية التخزين حتى لا يتعرض للتعفن، ويفسد كما أن له العديد من الفوائد العظيمة، والأهميات المذهلة فيدخل أحيانًا في مجالات العلاج الطبي، ويساعد في إنتاج هرمون الأنوثة كما له دور فعال في تهدئة الأعصاب، وتحسين الحالة المزاجية، ويعد مطهر للمعدة، ومعقم للفم فيحد من الرائحة الكريهة الناتجة عنه كما يستخدمه البعض كفاتح للشهية، ولكن له أضرار في بعض الحالات مثل السيدة الحامل فاليانسون لا يتناسب مع حالتها.

ومن خلال مقال اليوم على برونزية سنتعرف على مضار اليانسون للمرأة الحامل.

مضار اليانسون للحامل

  1. هناك البعض يستخدمون اليانسون في الأطعمة، ويضعونه في النظام الغذائي، وهذا الأمر إذا كان بكميات قليلة، وغير مستمرة فلا ضرر منه، ولكن يأتي الضرر إذا تناولته السيدة الحامل، أو المرضعة عن طريق الفم كمشروب بكميات كبيرة حيث أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث تهيج للجلد، والشعور بالحكة، والاحمرار، أو حدوث الإجهاض في بعض الحالات.
  2. كما أن المرأة الحامل في الأغلب تتناول مجموعة من الأدوية، واليانسون يتفاعل مع هذه الأدوية، ويؤثر على صحة السيدة الحامل لذلك يرجى تجنب تناول هذا المشروب أثناء فترة الحمل، والرضاعة الطبيعية حتى تتجنبي الضرر، وتتم هذه الفترة بسلام.
  3. فاليانسون يساعد على عملية الولادة لأنه يعد من الأعشاب المقوية لعضلات الرحم لذلك لا ينصح به أثناء فترة الحمل منعًا لحدوث الإجهاض، ولكن من الممكن أن تتناوله السيدة الحامل في نهاية الشهر التاسع حيث يساعد على تقوية عضلات الرحم، ويسهل نزول الطفل بشكل طبيعي، ولكن بعد استشارة الطبيب لضمان السلامة، والأمان على صحتها، وصحة جنينها.
  4. يحتوي اليانسون على مادة الأنيتول التي تتسبب في تهدئة الأعصاب فهذه المادة تضر بالجنين، وبأعصابه المركزية حيث تعمل على تلفها، وتسممها مما يسبب للجنين تشوهات في الدماغ حيث أن هذه الأعصاب، والوظائف لم تكتمل عند الجنين فهذا يضر بها لذلك من الأفضل أن تتجنب الأم الحامل تناول اليانسون.
  5. يؤثر اليانسون بشكل قوي على السيدات الحوامل التي تعاني من حساسية في الهرمونات حيث له سمات شبيهة بالاستروجين التي قد تتسبب في حدوث السرطانات مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبيض كما يتسبب في تجمع الأورام الليفية، والتهابات لبطانة الرحم.
  6. حتى الآن لا توجد إثباتات، وأدلة تؤكد على مدى خطورة اليانسون على المرأة الحامل لذلك ننصح بعدم تناوله في حالات الحمل، والولادة من باب الأمان، والتحصين فالأهم صحة الأم، والجنين، وضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي شيء، والالتزام بتعاليمه، ونصائحه كي تتم الفترة بسلام، ويصل المولود، وهو في أتم صحة، ولا تتعرض والدته للخطر.