ما هي أسباب خروج دم مع البراز؟ هل تعتبر من الأمور المرضية؟ أم أنها عرض لمرض آخر؟ كثيرًا ما يتساءل بعض الأشخاص مثل هذه الأسئلة، حيث يعاني الكثير من الأشخاص من نزول دم أثناء التبرز، وهي واحدة من الحالات الأكثر انتشارًا بين فئة كبيرة من الأشخاص، وهي من الأمور التي تسبب الشعور بالقلق والتوتر، ومن خلال هذا المقال سوف نجيبكم بالتفصيل على جميع الأسئلة المتعلقة بخروج الدم مع البراز من خلال موقع برونزية.

ما هي أسباب خروج دم مع البراز

تختلف أسباب نزول الدم مع البراز من حالة إلى أخرى على حسب السبب المؤدي إلى حدوث ذلك العرض، وذلك لأن هذه الحالة تعتبر من عرض لبعض الأمراض الأخرى، ومن بين الأسباب المؤدية إلى الإصابة بخروج الدم أثناء التبرز الآتي:

1- الشرخ الشرجي

تعتبر الشروخ الشرجية هي واحدة من ضمن الأمور التي تؤدي إلى الإصابة بخروج الدم من فتحة الشرج، والتي قد تكون مصاحبة للبراز، وتحدث تلك الشروخ نتيجة لتمزق الأنسجة التي تحيط بفتحة الشرج، وفي الغالب يكون السبب الرئيسي حول الإصابة بها هو الإمساك الشديد، والذي ينتج عنه جفاف شديد في البراز، وهذا ما يجعل قوامه صلب وقاسي، وبالتالي يقوم بعمل تلك الشقوق، وبالتالي فإنه في لحظات التبرز تتعرض تلك الشقوق للجرح مرة أخرى، وبالتالي نزول الدم مع البراز.

2- قرحة المعدة

تعتبر قرح المعدة والإثني عشر هي واحدة من ضمن الأمراض التي تسبب خروج الدم من منطقة الشرج مع البراز، وذلك لأن تكون عبارة عن قرح مفتوحة، وتكون في المنطقة الداخلية لبطانة المعدة، وتنتج بسبب الإصابة بالعدوى البكتيرية، أو بسبب الإكثار من تناول الأدوية المسكنة للألم، وفي حالة الإصابة بتلك القروح فإنها تؤدي إلى نزول الدم مع البراز.

3- مرض الرتج

يعتبر مرض الرتج هو واحد من ضمن الأمراض التي تسبب أيضًا نزول الدم وهو واحد من الأعراض الخاصة به، ويكون ذلك المرض عبارة عن تكون مجموعة من الأكياس الصغيرة في الحجم، والتي تقوم بالخروج من منطقة القولون، وفي الكثير من الحالات تتعرض تلك المشاكل للالتهاب، أو النزيف، وفي تلك الحالة يخرج الدم مع التبرز.

4- التهابات القولون

يعتبر التهاب القولون هو واحد من ضمن الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير في الفترات الأخيرة، والذي ينتج عنه الكثير من الأعراض المختلفة مثل آلام البطن والانتفاخ وعشر الهضم، والإمساك الشديد أو الإسهال، بالإضافة إلى خروج الدم من فتحة الشرج أثناء التبرز، وبالأخص في الحالات التي تعاني من الالتهاب الشديد، والذي يكون ناتج عن إصابة الأمعاء بالبكتيريا.

5- سرطان القولون

يعد مرض سرطان القولون أو المستقيم هو واحد من ضمن الأمراض التي من ضمن أعراضها أيضًا هو خروج الدم مع البراز، ويكون مصاحب لها العديد من الأعراض الأخرى، بالإضافة لأنه في حالة الإصابة أيضًا بالأورام الحميدة في منطقة القولون من ضمن مسببات خروج الدم.

6- دوالي المرئ

تعتبر الإصابة بدوالي المرئ أيضًا هي واحدة من ضمن الحالات المرضية التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص، والتي تؤدي إلى نزول الدم مع البراز، وهناك الكثير من الحالات التي تعاني من التمزق الشديد في دوالي المرئ وفي تلك الحالة يكون الدم بكميات كبيرة، وفي الغالب يكون على هيئة نزيف دموي ويكون به بعض التكتلات.

7- خلل الأنسجة الوعائية

قد يكون السبب أيضًا وراء الإصابة بخروج الدم مع التبرز هو الإصابة بالخلل في الأنسجة الوعائية، والذي يكون ناتج عن الخلل في الأوعية الدموية، وفي بعض الحالات يحدث لتلك الأوعية النزيف الحاد، وبالتالي تؤدي إلى نزيف دموي من فتحة الشرج.

كيفية تحديد سبب خروج دم مع البراز

بعد أن تعرفنا على الكثير من الأسباب المختلفة والمتعددة، والتي تؤدي إلى خروج الدم مع البراز، فالآن يمكننا أن تقدم لكم الطرق التي يمكن من خلالها التعرف على السبب الرئيسي المؤدي إلى خروج ذلك الدم، ففي الكثير من الحالات يسهل التعرف، وبالأخص في حالة إن كان السبب الشرخ الشرجي أو البواسير، وذلك لأنه يكون مصاحب له آلام شديدة في المنطقة الخاصة بالشرج، وأما عن الطرق الأخرى للتعرف على السبب فتكون كالآتي:

  • يتم الفحص للأمعاء من خلال الكاميرا الصغيرة التي يتم بلعها، والتي تحدد سبب النزيف.
  • عمل المنظار المشع، والذي يتم من خلاله حقن المود في الورد، والعمل على مراقبة الدم وتدفقه من خلال الكاميرا.
  • الخضوع لعمل الأشعة التي تمكن من تحديد السبب وراء خروج الدم، والتي تتم من خلال الحقن في الوريد بالصبغة، والقيام بالأشعة المقطعية أو السينية.
  • كما يمكن تحديد السبب من خلال إعطاء المريض مادة الباريوم، والتي يتم إدخالها في المستقيم، وبعدها يتم تقوم بإظهار المشاكل المختلفة المسببة للدم.
  • كما يمكن الخضوع لعمل المنظار الذي يكون على المنطقة العلوية من الجهاز الهضمي، والذي يتم من خلاله فحص المرئ للتعرف على إن كان هناك دوالي به أم لا، ويتم إدخال المرئ من منطقة الفم.