هل تعرفتم من قبل على سبب الم الثدي عند لمسه. معلومات طبية مفيدة، وقيّمة نتعرف عليها اليوم من خلال هذا المقال. فأحياناً تواجه بعض السيدات أن هناك ألم يطرأ على الجزء اليميني من الثدي، ولا تعرف ما المسببات وراء كل هذا. ولكن هناك بعض الأمراض التي تكون مسئولة عن التعب والذي ليس بشرطاً أساسياً أن يكون إصابة النساء بسرطان الثدي، والتي تدفع المرأة للكشف وإجراء الكثير من التحليلات الطبية للتأكد من سلامة الوضع. ومن خلال برونزية ستعلمون كافة التفاصيل حول العوامل الرئيسية التي ينتج عنها هذا المرض.

سبب الم الثدي عند لمسه

ألم في الثدي الايمن عند الضغط

أحياناً تعاني المرأة من ألم في منطقة الثدي بالجزء الأيمن عند ملامسة يدها عليه، أو في حال قامت بالضغط عليه. وينقسم هذا الألم إلى قسمين

ألم في الثدي منتظم

حيث يوجد ألم في هذه المنطقة، ولكن يكون منتظم. ويحدث بسبب التغيرات المستمرة التي توجد في جسم السيدات بالنسبة للهرمونات بين الانخفاض والارتفاع. وتلك الحالة التي يسودها الخلل تؤدي إلى احتباس نسبة كبيرة من السوائل داخل الثدي، والتي من المؤكد أنه تُثقل من حجمه وتتكاثر الخلايا داخله.

وهذا الألم يكون مصاحباً له تورم وانتفاخات في المنطقة بالجزء الأيمن، وكلما زادت هذه الانتفاخات كلما زاد التعب لعدم قدرة الفرد على التحمل.

ويوجد علاقة طردية بين كلاً من الألم ونسبة تزايد أو تناقص الهرمون في دم المرأة. ولكن لا علاقة بين حدة الألم الناتج وبين خطورته على صحة المرأة.

ودائماً يشتد هذا الأم قبل فترة الدورة الشهرية بأيام بسيطة، ولكن ينتهي تماماً بعد أن تنتهي.

ألم في الثدي غير منتظم

أحياناً يكون الألم غير متوقع، وغير معتادة عليه. ولكن ليس الشرط الرئيسي أن يكون مرتبط بمرض خطير لا قدر الله. فقط تكون في بعض الأوقات أن خلايا الثدي وأنسجته غير متوافقة مع التأثيرات الهرمونية. وعلى الرغم من هذا أن يكون نسب الهرمون في الدم ثابتة ولا يوجد بها أي تغيرات.

وجود تكسيات في الثدي

أحياناً تتكون بعضاً من التكيسات على جسم المرأة، والتي تكون عبارة عن سائل يوجد أعلاه. وهذا ما يجعل هناك ثقل في منطقة الثدي الأيمن، ومن المؤكد أنه في حال تم شفط هذا السائل بصورة تامة فهذا يعني تقليل نسبة الضغط وتخفيف حدة الألم عن السابق.

الفرط في التنسج

هي حالة تسبب ألم في الثدي الأيمن كثيراً، وهذا عبارة عن حالة من تصلب الثدي لفترة معينة لا يمكن تحديد الفترة. ولكن يكون السبب الرئيسي المسئول عنها هو اعتلال الثدي الغدي. ويكون عبارة عن تكاثر في الخلايا والأنسجة بوفرة قد أدى إلى اختراق النسيج اللمفي وأيضاً الأنسجة الضامة للهيكل الفصيصي.

تكوين التهابات عقب الولادة

أحياناً تصاب المرأة عقب الولادة بخراج في الثدي، وهذا يكون من أكثر الأشياء المؤلمة.

والسبب الرئيسي هو التغيرات التي تطرأ على الثدي من القنوات اللبنية، وأحياناً هذا الألم يصاحبه خروج بعضاً من نقاط الدم ومصاحب له نخر دهني.

تركيب اللولب الرحمي

تركيب اللولب أو في حال اتخاذ بعضاً من الهرمونات كوسيلة للعلاج هي أحد الأسباب التي تسبب ألم في الثدي. وخصوصاً يعاني منها النساء أثناء فترات اليأس حيث يقوموا باتخاذ بعضاً من العلاجات الهرمونية.

توسع بعض الأنابيب المتواجد بجانب حلمة الثدي الأيمن

أحياناً تلاحظ المرأة وجود بعضاً من الإفرازات التي تتساقط من منطقة الثدي بصورة مفاجئة، وغير متوقعة إطلاقاً. وتكون هذه الافرازات بألوان عديد مثل الأخضر والأصفر والأبيض والبني.

ويكون السبب هو وجود ورم حليمي في الثدي الأيمن، ويظهر في النهاية كي يؤكد الحالة نقاطاً من الدم التي تتساقط من حلمة الثدي. وتكون عبارة عن التهابات غير عدوائية.

تناول بعضاً من الأدوية

قد لاحظ أن تناول مجموعة مختلفة من بين الأدوية في وقتاً واحد قد يؤثر بالسلب على القدي وخصوصاً الأيمن. وبشكل موضح أكثر الأدوية مثل مزودات هرمون البرولاكتين (اللبن) في الجسم.

 

وفي النهاية نود أن ننصحكم بأنه من أفضل الأشياء هو القيام بالكشف لدى طبيبك المعالج والتحليل الفوري لكي تطمئني على صحتك. ولا تنسي أن يكون هناك بعضاً من الشكوك حول وجود السرطان في حال شعرتي بآلام ووخز في الإبط الأيمن مع نزول دم.