ما هو فقرات العمود الفقري في جسم الانسان

بواسطة:

نقدم لكم اليوم مقالاً عن ما هو فقرات العمود الفقري في جسم الانسان ،  يتخلف الهيكل العظمي عند الإنسان عن جميع المخلوقات الحية حيث ألأن الله “عز وجل” كرم الإنسان وخلقه في أحسن صورة عن المخلوقات كلهم. ويوجد داخل جميع المخلوقات الحية عمود فقري ولكن هناك الكثير من الكائنات التي يوجد داخل أجسامها  عمود فقري لكنها ليست من الفقاريات.ولكن جميع الكائنات التي تمتلكه تسمي مخلوقات فقارية. ويوجد داخل هذا العمود الفقري مادة من أهم المواد الموجودة داخل جسد الإنسان وهي النخاع الشوكي. حيث أن له دور كبير في حماية الإنسان الخطر، والحوادث. وأننا من خلال هذا المقال على برونزية سنجيب على تسألكم حول عدد الفقرات في العمود الفقري عند الإنسان.

ما هو فقرات العمود الفقري في جسم الانسان

يبدأ العمود الفقري في جسم الإنسان من أول الرقبة من الخلف وحتى أول الحوض السفلي وله دور مهم جداً في عملية المشي، والقعود. وحتى يقوم هذا العمود بدوره على أكمل وجه فأن الله “عز وجل”  جعل بداخله ثلاثة وثلاثون فقرة، منهم أربعة وعشرون فقرة متحركة، وتسع فقرات غير متحركين.

شرح فقرات العمود الفقري

  1. هناك الفقرات العنقية؛ وسمين بهذا الاسم لأنها تكون في منطقة الرقبة من الخلف وهم سبع فقرات. ولهم أهمية كبيرة فأن الرأس تعتمد عليهم حتى تكون ثابت ولا تتحرك.
  2. الفقرات الصدرية؛ تتكون من اثنا عشر فقرة من الفقرات، وهي التي تساعد على أن يظل القفص الصدري في حالة حماية وثبات ويقوم بعمله الذي خلقه الله “عز وجل” له.
  3. الفقرات القطنيّة؛ وتتكون من خمس فقرات، توجد في منطقة البطن وله دور كبير في عملية الهضم والتنفس.
  4. الفقرات الجذّعية؛ وهم خمس فقرات بجانب بعضهم البعض متراصين في منطقة الجذع، ولها صورة مميزة عن باقي الفقرات حيث أنها تكون مفلطحة عند الجانبين، ومتشابكة مع بعضها بطريقة قوية.
  5. الفقرات العصعصية؛ وهم أربع فقرات، ولهم شكل متداخل مع بعضهم بالترتيب وتعد الفقرات العصعصية أخر ما يأكله الدود في القبر، فهي فقرات حساسة جداً، وأي حادث صغير فيها يؤثر على جميع الفقرات الأخرى فهي التي تربط سلسلة الظهر.

كانت هذه هي أعداد الفقرات الموجودة في العمود الفقري عند الإنسان وكما ذكرنا أنا هذا خاص بالإنسان فقط. فنجد أن الكثير من المخلوقات الأخري عدد فقراتها يزيد عن هذا العدد أو ينقص عنه. فحيوان مثل الثعبان لديه أربعمائة فقرة، وهناك الكثير من الحيوانات يوجد بها سبع فقرات فقط وهم غالباً من الثدييات.