نقدم لكم اليوم مقالاً عن اسباب شرب الماء بكثرة. والماء من العناصر الضرورية جداً للجسم بل أن جسم الإنسان يحتاج للماء أكثر ما يحتاج لأي شئ آخر. ويجب أن يشرب الشخص حوالى 2 لتر أو أكثر من الماء حتى تعمل وظائف الجسم بشكل صحيح. فأن لشرب الماء الكثير من الفوائد منها تخفيف الصداع، وتقليل آلام المفاصل، وتحسين ضغط الدم، الوقاية من الكثير من الأمراض، وعلاج الكثير من مشاكل الشعر والبشرة لأنها تساعد على بقاء الرطوبة بداخلهم، ولكن إذا كان الإنسان يشرب الماء بشكل غير طبيعي في اليوم الواحد وبشكل متكرر فأن هذا يمكن له أن يكون مؤشراً للكثير من الأمراض أو عرض من أعراض الكثير من الأمراض وإليكم أسباب شرب الماء بكثرة من خلال برونزية.

اسباب شرب الماء بكثرة

هناك الكثير من الأشياء التي يمكن لها أن تكون سبباً في شرب الإنسان للماء بكثرة بعضها خطير والأخر غير خطير ومن هذه الأسباب.

اسباب كثرة العطش والتبول

  1. في أغلب عندما يأكل الشخص طعام مالح جداً أو به مادة حارة فأنه يشعر بالعطش الشديد وبحاجة إلى تناول الماء أكثر من مرة بعدها وهذا أمر طبيعي. يمكن أن يحدث بعد تناول أي نوع من أنواع الأسماك.
  2. يمكن أن يكون شعور الإنسان بالعطش والحاجة للماء نتاج عن تعرضه لحادث فقد فيه الكثير من الدم، أو النزيف المهبلي عند المرأة وعادة ما يحتاج الجسم في هذه الحالة للماء حتى يعوض ما فقده من الدم أثناء النزيف.
  3. يمكن أن يكون هذا علامة من علامات تعرض الإنسان للإصابة مرض السكرى حيث أن أن يسبب شعور دائم بالعطش وكثرة التبول ودخول دورة المياه. ويسميه الأطباء باسم السكرى الكاذب.
  4. هناك الكثير من الأدوية التي تسبب الحاجة لشرب كمية كبيرة من الماء حيث أنها تعمل على إفقاد الجسم للسوائل ويحتاج إلى تعويض ما ينقصه عن طريق شرب كمية كبيرة من الماء. ومن هذه الأدوية  مضادات الكولين، وديميكلوسيكلين، والأشياء التي تعمل على در البول ، والفينوثيازين. ولا يزول هذا الشعور بالعطش إلا عند التوقف عن تناول هذه الأدوية.
  5. هناك بعض الأمراض أو الحوادث التي يتعرض لها الإنسان تكون سبباً في فقد الجسم لكمية كبيرة من السوائل التي في داخله ومن هذه الأمراض :  الالتهابات الشديد في الجلد أو التعرض للحروق، كذلك فأن أمراض الكبد والكلى والضغط تؤدي إلى تجمع السوائل تحت الجلد والشعور بالانتفاخ في البطن والأطراف ولا تجعل الجسد يستفيد بشكل كامل منها.
  6. عادة ما يكون كثرة شرب الماء ناتج عن حالة نفسية يتعرض لها الشخص أو توتر حاد أو خوف من أمر ما وهذ1ا ما يسميه الأطباء العطاش النفسي.

اسباب شرب الماء بكثرة عند الاطفال

في أغلب الأحيان يحتاج الأطفال إلى شرب كمية كبيرة من السوائل وذلك لأنهم يبذلون مجهود كبير في يومه مقارنة بقواهم العضلية والذهنية والجسدية لذلك فأنه ليس من الأمر الخطير أن نجد الطفل يشرب الماء ولكن أن زاد هذا عن الحد الطبيعي فانه يجب في هذه الحالة استشارة طبيب الأطفال ومن الأسباب التي تؤدي إلى شرب الماء بطريقة أكبر من الحد الطبيعي :

  1. إصابة الطفل بالتهاب في اللوزتين، أو حساسية في الأنف أو الرشح الشديد فأن الجهاز التنفسي للطفل في هذه الحالات يحتاج إلى كمية كبيرة من السوائل حتى يتعافى ويترد الجراثيم من داخله.
  2. كذلك فأن تعرض الطفل الإصابة بارتفاع في درجة الحرارة أو فقد الكثير من السوائل الموجودة في الجسم عن طريق التقيؤ أو الأسهال الحاد يجعله يحتاج إلى شرب كمية كبيرة من الماء لأنه تعرض للجفاف في جسده.
  3. عادة ما يترك الأمهات الأطفال يشترون المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح والألوان الصناعية من المحلات وهذا يمكن له أن يعرضهم لمشاكل في الجهاز البولي تؤدي إلى كثرة شرب الماء.
  4. عادة ما يصاب الأطفال بمرض السكرى وهم في سن صغير، ويحتاجون مثل الكبار شرب الكثير من الماء خاصة خلال النهار أو بذل المجهود والعرق.

اسباب جفاف الفم والعطش وكثرة التبول

  1. يكون ذلك ناتج عن التهاب في المثانة يجعل الإنسان يتبول كثيراً وبالتالي يحتاج إلى كميات كبيرة من الماء حتى تعوض ما يفقده.
  2. تناول كميات كبيرة من الشاي أو القهوة والمشروبات التي تحتوي على مواد منبهة يمكن له أن يكون سبباً في شعور الإنسان بالعطش الدائم.
  3. المرأة الحامل عادة ما تحتاج إلى شرب ضعف كمية الماء الذي يتناول الشخص العادي وذلك لأن الرحم يضغط على المثانة في هذه الفترة ويجعلها كثيرة التردد على دورة المياه. ما يجعلها محتاجة إلى تعويض ما تفقده من الماء.
  4. عادة ما يكون كثيرة شرب الماء ناتج عن أمر خطير جداً وهو أن يصاب الشخص بالجلطات الدماغية و أمراض الحبل الشوكي الأمر الذي يجعله يحتاج لتعويض ما يفقده من كثرة التبول.