ماهي فوائد قشر البرتقال؟ هو واحد من الأمور التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، حيث إن البرتقال هو واحد من ضمن أنواع الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة، وبعض أنواع الفيتامينات المتعددة، والتي تمد الجسم بما يحتاج إليه من طاقة ونشاط، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكم أهم وأبرز فوائد قشور البرتقال، من خلال مجلة البرونزية.

ماهي فوائد قشر البرتقال

هناك العديد من الفوائد المختلفة التي يحملها قشر البرتقال، والتي تعود على الصحة العامة والجسم، ومن بين تلك الفوائد الآتي:

1- تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي قشر البرتقال على نسبة عالية من الفلافونويد، وهو أحد المركبات الهامة، والتي لها دور فعال في التخلص من العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب الجسم، ومن أبرزها الخلايا السرطانية وانتشارها، بالإضافة لأنه غني أيضًا بمادة الليمونين، وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة، والتي من دورها أن تتسبب في الإصابة بالعديد من أنواع السرطانات، وبصفة عامة فإن قشر البرتقال والليمون يساعد على منع انتشار الخلايا السرطانية، وذلك لأنهما من أنواع الحمضيات.

2- تحسين صحة الجهاز الهضمي

يساعد أيضًا قشر البرتقال على تحسين الحالة العامة للجهاز التنفسي، وذلك لأنه يحتوي على العديد من أنواع الفيتامينات، والتي من بينها فيتامين سي، والذي من دوره أن يساعد على تحسين صحة الرئة، والعمل على تنقيتها، والتخلص من البلغم، ويطهر الرئة، وبالتالي يحسن من عملية التنفس، كما أنه يقوم بالعمل على توسيع الشعب الهوائية، وهو فعال جدًا لعلاج نزلات البرد والأنفلونزا.

3- تخسيس الوزن

يعمل على التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنه من المركبات الغنية بالألياف، وكذلك فيتامين سي، وكل ذلك من دوره أن يعطي الإنسان الشعور بالشبع، والحد من تناول الطعام، كما أنه لا يحتوي على سعرات حرارية، بالإضافة لأن تناول مغلي قشور البرتقال المجففة يكون له دور كبير في حرق الدهون المتراكمة في جميع مناطق الجسم المختلفة.

4- تنظيم مستوى السكر

لأنه من المكونات التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، لذلك فإن تناول قشور البرتقال المجففة أو المغلية، يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، كما أنه له دور كبير في الحد من ارتفاع مستوياته في الدم، ولذلك فإنه ينصح به الأطباء في الحالات التي تكون مصابة بارتفاع مستوى السكر، وذلك لأنه يعمل على توازنه بشكل طبيعي، من دون أن يسبب أي نوع من الأضرار.

5- تقوية النظر

يحتوي قشر البرتقال على نسب عالية من الفيتامينات، والمركبات الهامة لصحة العين، والنظر، ومن بينها مركب الليمونين، وكذلك مركبات الديكانال، وهي من أبرز المكونات التي تسهم في تحسين الرؤية، والتخلص من ضعف البصر.

6- علاج الالتهابات

تحتوي قشور البرتقال على نسب عالية من المواد التي تعمل على محاربة العديد من الالتهابات التي تصيب الجسم بشكل عام، وبالتالي فإن تناوله يفيد في الكثير من الحالات التي تعاني من الالتهابات المختلفة في أي عضو من أعضاء الجسم، كما أنه يسهم في تقوية عضلة القلب، والوقاية من التهابات الكلى، وغيرها من الكثير من أنواع الأمراض الالتهابية.

7- نضارة البشرة

من أبرز فوائد قشر البرتقال هو أنه يساعد على التخلص من العديد من المشاكل المختلفة التي تصيب البشرة، حيث يزيد من نضارتها، كما أن احتوائه على فيتامين سي، يكون له دور كبير في تجديد الخلايا التالفة في البشرة، والتخلص من البقع الداكنة والرؤوس السوداء التي تصيب الجلد، كما أنه يساعد على تنعيم البشرة.

8- تحسين عملية الهضم

يعمل أيضًا على تحسين الحالة العامة للجهاز الهضمي، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي، وإضافة إلى ذلك أنه يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، والتي من دورها أن تسهم في تحسين عملية الهضم، والتخلص من عسر الهضم، كما أنه يساعد على التخلص من الإمساك من خلال تليين الأمعاء.