بعد أن يحدث التطورات في رحم الأم بالأسبوع الثالث عشر كيف شكل الجنين في الشهر الرابع؟. أمر تقشعر له الأبدان حيث نلاحظ تطور هذه النقطة الصغيرة التي كانت لا ترى بالعين المجردة في البداية. فهذا الشهر يعتبر ضمن الفترة الثانية من الحمل، والتي يحدث خلاله الكثير من التطورات والاختلافات للجنين حيث تبدأ كافة الأجهزة في القيام بالاكتمال، والملامح تظهر أكثر وضوحاً عن السابق. ومعنا في هذا المقال ستعيش حالة من الواقع في مدى الاختلافات والشكل الذي يطرأ على الجنين بدايةً من الأسبوع الثالث عشر، كوني مع برونزية لتهتمي بطفلك.

كيف شكل الجنين في الشهر الرابع

شكل الجنين في الشهر الرابع بالسونار

دائماً مع بداية الشهر الرابع تبدأ الأم في الكشف لدى الطبيبة الخاصة بها من خلال استخدام جهاز السونار، وذلك حتى تتعرف على جنس الجنين إن كان صبياً أم بنت. وتظهر النتيجة من خلال بعض الملامح والأعضاء التي تتكون في جسد الصغير، والتي أهمها.

  1. التطورات التي تطرأ على الجنين في الشهر الرابع هي الحركة الخفيفة التي يمر بها الجنين. ولكن لا تشعر بها كافة الأمهات، ولكن البعض منهم يشعرن بهم.
  2. يبدأ الجنين في إظهار الأسنان داخل اللثة الخاصة به، وتنمو العظام الداخلية لها.
  3. بالنسبة شعر الرأس يظهر في رأسه وجسمه بالكامل.
  4. يكون لدى الصغير القدرة على إغماض العين، وفتحها بصورة خفيفة.
  5. تصدر منه بعض الابتسامات في قليل من الأوقات، والتي تظهر من خلال جهاز السونار.
  6. تصبح العظام الخاصة بالصغير أكثر قوة، وصلابة.
  7. يبدأ المظهر الخارجي بشكل عام في الظهور حتى لو كانت خفيفة.
  8. أيضاً بالنسبة للأعضاء فتتكون بشكل عام.
  9. والسبب في قدرة الطبيب على كشف جنس الجنين هو أنه في الشهر الرابع يبدأ ظهور الأعضاء التناسلية الخاصة به.
  10. وبالنسبة للكليتين المتواجدين في جسم الجنين يكتملوا تماماً. وتصبح جاهزة للعمل بشكل طبيعي، ولكن بالطبع لا تعمل لأن الوسط المتواجد فيه لا يستدعي عملهم.
  11. هناك بعض الأجزاء الصغيرة التي تنمو في جسد الجنين، ويتم نضجها في كل أسبوع بالشهر الرابع. ومن أكثر الأمثلة على هذه التغيرات هي الأظافر.
  12. كما أن النشاط الخاص للجنين يكون متزايد، ولديه بعضاً من الانفعالات التي تظهر عليه والتي كانت غير متواجدة في السابق.

الجنين في الشهر الرابع من حيث الطول والوزن

بالنسبة للوزن والطول يختلف الجنين في كل أسبوع عن السابق، وكل ما يمر عدة أيام يصبح أكثر من حيث الطول والعرض.

  1. في الأسبوع الأول يكون الجنين عبارة عن 10 سم من حيث الطول، أما بالنسبة للوزن الخاص به فقد يتراوح ما بين 50_ 55 كيلو جرام.
  2. وفي الأسبوع الثاني يزيد إلى أن يصل إلى 12 سم، ومن حيث الوزن فقد يصل إلى سبعين كجم.
  3. وفي الأسبوع الثالث يكون الجنين عبارة عن 15 سم وهي زيادة طفيفة جداً وفي بعض الحالات لا يزيد الجنين، ولكن من حيث الوزن فقد يصل إلى مائة وعشرون كجم.
  4. وفي الأسبوع الرابع لا يختلف الطول ولا الوزن نهائياً عند الجنين، ويستقبل الشهر الخامس وهو بطول 15 سم وعرض 120 كيلو جراماً.

الجهاز العصبي للجنين في الشهر الرابع

الجهاز العصبي بالنسبة للجنين في الشهر الرابع يتكون بشكل تام، وكامل.

ويعمل بصورة طبيعية، والدليل على هذا هو إصدار بعضاً من الانفعالات والعصبية التي تنتج من الجنين في بعض الأوقات. وقد تلاحظها الأم من خلال الضربات القوية التي تتلقاها الأم في البطن.

 

وهذه هي فقط الاختلافات التي تطرأ على الجنين بالنسبة للشهر الرابع، والتي تحمل الكثير من التطورات التي تغير من شكل الصغير كثيراً سواء داخلياً أو خارجياً.