كيف اعرف وزني المثالي، هو واحد من ضمن الأسئلة التي يتساءل عنها الكثير من الأشخاص، وذلك لأن احتساب الوزن يتوقف على حسب الطول، ولذلك لا بد من تحديده في البداية حتى يتم التعرف على الوزن الذي يناسبه، ومن خلال السطور القادمة سوف نستعرض لكم كيفية معرفة الوزن المثالي على حسب الطول والعمر، وذلك من خلال موقع برونزية.

كيف اعرف وزني المثالي

وأما عن الطريقة التي يمكن من خلالها التعرف على الوزن المثالي، فإنها تختلف على حسب الطول والسن، وذلك حتى يتناسب مع المظهر العام للجسم، وللتعرف على الوزن المثالي، وتحديده عليكم بإتباع النقاط الآتية:

  1. وفي حالة إن كان المؤشر العام الخاص بالكتلة واقع ما بين الرقمين ثمانية عشر، وحتى أربعة وعشرون، فإنه بذلك يكون الوزن الخاص بالشخص مثالي.
  2. ولكن في حالة إن كانت النسبة الخاصة بمؤشر كتلة الجسم، تعادل أكثر نسبة أعلى من خمسة عشرون تقريبًا، فإنه في تلك الحالة يكون الجسم به حالة من الزيادة في الوزن.
  3. وفي حالة إن كانت زيادة الكتلة أعلى من ثلاثون، فإنها في تلك الحالة تكون دليل على الإصابة بالسمنة المفرطة.
  4. ولكن في حالة إن كانت قيمة مؤشر كتلة الجسم، أقل من ثمانية عشر، فإنها دليل على الجسم يعاني من النحافة الشديدة.

كيفية حساب الوزن المثالي مع الطول

للتعرف على الوزن المثالي من خلال نسبة الطول، فإنه يمكن احتسابه من خلال اثنان من الطرق المختلفة، والتي تتنوع كالآتي:

1- الطريقة الأولى لحساب الوزن المثالي

  1. تعتمد الطريقة الأولى لحساب الوزن المثالي على القيام بعمل مسألة حسابية بسيطة، والتي تكون عبارة عن القيام بحساب أن الوزن المثالي يساوي الوزن على مربع الطول، أي ما يعادل الطول في الطول، ويمكن احتسابها من خلال ذلك المثال:
  2. لنفترض أن هناك امرأة وزنها 55 كيلو جرام، وطولها مائة وستون سنتيمتر، فإنه يتم احتساب وزنها المثالي من خلال تلك المعادلة 55 ÷ (1.60 × 1.60) = 21، وفي هذه المعادلة يتراوح الوزن في مؤشر الكتلة ما بين الثمانية عشر والخمس عشرون، وهذا ما يدل على أن تلك المرأة تمتلك الوزن المثالي.

2- الطريقة الثانية لحساب الوزن المثالي

  1. ويمكن احتساب الوزن بطريقة أخرى، وذلك من خلال المعادلات الحسابية الأخرى، التي تختلف في الطريقة الخاصة بعملها عن الطريقة الأخرى، والتي تكون من خلال إنقاص ما يعادل متر وعشرة سنتيمتر من الطول، وهذا ما يمكن من خلال التعرف على إن كان وزنها مثالي أم لا، وللتعرف عليه عليكم بمتابعة المثال الآتي:
  2. لو افترضنا أن هناك امرأة تمتلك طول يعادل مائة وستون سنتيمتر، فإنه في تلك الحالة يكون الوزن المثالي هو 160 – 110 = 50، وهنا النتيجة خمسون كيلو جرام، وهذا ما يعني أن الوزن المثالي لهذا الطول هو خمسون جرام، وبالتالي يمكن احتسابها على أي طول.
  3. كما أن تلك المسألة الحسابية تختلف على حسب إن كان رجل أو امرأة، ففي المرأة يكون بإنقاص مائة وعشرة كما ذكرنا، أما بالنسبة للرجل، فإنه يتم انقاص ما يعادل مائة سنتيمتر فقط، وذلك بمعنى أن لو رجل طوله 170، فإنه وزنه المثالي 70 من خلال إنقاص مائة من نسبة الطول.

جدول مؤشر كتلة الجسم

كما ذكرنا لكم في السطور السابقة، أنه من الأمور الهامة التي تساعد في الحصول على معرفة الوزن المثالي الخاص بالفرد، هو التعرف على ماؤشر كتلة الجسم، والذي يختلف من شخص إلى آخر، وذلك على حسب العمليات الحسابية التي ذكرناها في الطريقة الأولى الخاصة بالتعرف على الوزن المثالي، وأما عن الجدول الخاص بمؤشر كتلة الجسم، فإنه يكون كالآتي:

  1. إن كانت نتيجة العملية الحسابية هي أقل من ثمانية عشر، فإنه في تلك الحالة يكون وزن ناقص ولديه نحافة شديدة.
  2. أما في حالة إن كانت النتيجة واقعة ما بين العددين ثمانية عشر وحتى أربعة وعشرون، فإنه يكون وزن مثالي.
  3. أما لو كانت النتيجة واقعة ما بين الخمسة وعشرون، والتسعة وعشرون، فإنها في تلك الحالة تكون هناك زيادة بسيطة في الوزن.
  4. أما لو كانت النتيجة زائدة عن ثلاثون إلى أربعة وثلاثون، فإنها في تلك الحالة تكون سمنة مرحلة ثانية.
  5. ولو كانت نتيجتها أعلى من أربعون، فإنها تكون دليل على الإصابة بالسمنة من المرحلة الثالثة.

كيفية الحصول على الوزن المثالي

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها الحصول على الوزن المثالي، وهو من الأمور التي يحلم بها الكثير من الأشخاص، حيث إن هناك بعض العادات التي يمكنها أن تسهم في الوصول إلى الجسم المثالي، وذلك في حالة إتباعها بشكل مستمر، ومن بين تلك الطرق الآتي:

  1. يجب إتباع نظام غذائي صحي يعتمد على تناول العديد من أنواع الأطعمة والخضروات والفاكهة الصحية، والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة.
  2. يفضل الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من السكر، وكذلك بعض أنواع المشروبات الغازية، والتي يدخل في تركيبها سكريات بدرجات عالية.
  3. الإكثار من تناول العصائر الطبيعية، والتي لا تحتوي على سكريات صناعية.
  4. لا بد من ممارسة التمارين الرياضية باستمرار، وذلك لأنها لها دور كبير في إنقاص الوزن، وذلك من خلال الاعتماد على حرق السعرات الحرارية، كما أنه يجب الإكثار من رياضة المشي.
  5. يجب الإكثار من تناول الماء بمعدل لتر كامل إلى اثنان لتر في اليوم، وذلك من أجل المساعدة على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
  6. الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية، وذلك لأنها تعطي شعور بالجوع.
  7. يجب على الشخص الراغب في الحصول على الوزن المثالي، أن يحاول النوم لفترات كافية خلال ساعات الليل، والابتعاد عن السهر.