مجلة برونزية للفتاة العصرية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي

بواسطة: نشر في: 23 سبتمبر، 2019
brooonzyah
كيفية استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي

كيفية استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي خطوة بخطوة نقدمها لكم من خلال موقع برونزية، حيث يبحث الكثير من السيدات عن الطرق السهلة والبسيطة للتعرف على حدوث الحمل والتأكد من ذلك، من دون الحاجة إلى  الذهاب إلى بعض معامل التحاليل، ويعتبر اختبار الحمل المنزلي هو من أسهل الحلول للتأكد من وجود الحمل، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض لكِ عزيزتي الطريقة الصحيحة لاستخدام جهاز فحص الحمل المنزلي.

كيفية استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي

يمكن استعمال جهاز الفحص عن وجود الحمل من المنزل بطريقة سهلة وخطوات بسيطة جدًا، ويتوافر منه العديد من الأنواع المختلفة، والماركات المتعددة، ويفضل اختيار الأنواع المضمونة والموثوقة من تلك الاختبارات، وذلك للحصول على النتيجة الصحيحة والمضمونة، ويتم استعماله بتلك الخطوات الآتية:

  • في البداية يتم تجميع البول في وعاء مخصص لذلك، وبشرط أن لا يكون مضاف له أي نوع من المواد الأخرى، ويفضل أن يكون مغسول جيدًا بالماء النظيف، وأن يتم تجفيفه قبل أن يضاف له البول.
  • بعد ذلك يتم فتح الجهاز الخاص بالفحص المنزل للحمل، ويتم ملاحظة وجود معه الشريط، ويكون مرفق معه قطعة صغيرة الحجم تشبه إلى حد كبير القطارة، والتي تكون مسئولة عن امتصاص البول من الوعاء، وإرفاقه في الجهاز.
  • بعد ذلك يتم شفط كمية من قطرات البول في القطارة، وذلك من خلال الضغط عليها، ومن ثم يتم إحضار جهاز الفحص، ومن ثم يتم تحديد المكان الذي سوف يتم إضافة له البول، وهو الجزء الصغير، وفي الغالب يكون مكتوب عليه.
  • يتم الضغط على القطارة قليلًا، وذلك حتى تقوم بتقطير بعض قطرات البول في المكان المخصص للبول، ومن ثم يتم الانتظار لبضع دقائق، وذلك حتى تظهر النتيجة الخاصة بالفحص، والتي تكشف عن وجود حمل أم لا.

كيفية قراءة نتيجة جهاز فحص الحمل المنزلي

بعد أن تم عمل جميع الخطوات السابقة بجهاز فحص الحمل، فإنه يتم الانتظار لبضع دقائق، وذلك حتى يتم التأكد من النتيجة الصحيحة، ويمكن قراءة النتيجة بمنتهى السهولة والتعرف على وجود حمل أم لا، ويمكن معرفة النتيجة من خلال تلك الخطوات الآتية:

  • في حالة إن تم ملاحظة وجود خط أحمر واحد فقط، في الشريط الفارغ التالي، فإنه تكون النتيجة الظاهرة تكشف عن عدم وجود حمل في البول.
  • أما في حالة إن كانت النتيجة الظاهرة في خطين باللون الأحمر أو الوردي، فإنه في تلك الحالة تكون النتيجة عبارة عن وجود حمل بالتحليل، وهي من النتائج المؤكدة، وبالأخص إن كان الخطان يحملان اللون الأحمر الداكن.
  • وعند قراءة النتيجة وتم ملاحظة الخطوط، بأنها خط واحد أحمر داكن، وبجانبه خط آخر، ولكنه بحمل اللون الوردي أو درجة أخرى من درجات اللون الأحمر الفاتح، فإنه في تلك الحالة تكون النتيجة مؤكدة على وجود حمل أيضًا.
  • أما في حالة إن كانت النتيجة أن الخط الذي يكون مرفق معه الحرف T، فقط هو وحده الذي ظهر، وأما الخط التالي الذي يكون مرفق بجواره الحرف C، فإنه في تلك الحالة تكون النتيجة غير صحيحة لأن الجهاز لا يعمل أو به خلل.
  • في حالة إن لم يتم ظهور أي نوع من الخطوط الحمراء أو الوردية اللون، فإنه في تلك الحالة يكون الجهاز الخاص بالفحص عن الحمل لا يعمل أو به تلف، وفي هذه الحالة لا بد من التخلص منه على الفور والحصول على جهاز جديد آخر من أجل الفحص.

أنسب وقت لعمل فحص الحمل المنزلي

أما عن الوقت المناسب الذي يفضل أن يتم استعمال به ذلك الجهاز المخصص بفحص الحمل من المنزل، فإنه يفضل أن يتم عمل ذلك الاختبار في الصباح فور الاستيقاظ من النوم مباشرة، وذلك لأن البول يتركز به هرمون الحمل بكثرة وبتركيز عالي جدًا في فترة الصباح، ولذلك يكون ذلك الوقت هو من أنسب الأوقات التي تعمل على إيجاد النتيجة الصحيحة والدقيقة من خلال ذلك الاختبار.

نصائح هامة عند استعمال جهاز فحص الحمل المنزلي

وهناك العديد من الأمور التي يجب أن يتم مراعاتها عند استعمال جهاز فحص الحمل المنزلي، والتي تساعد في الحصول على النتيجة الدقيقة والصحيحة، ومن أفضل تلك النصائح الآتي:

  • لا بد من التعرف على تاريخ الصلاحية المدون على الجهاز من الخارج، والتأكد من أن التاريخ لم ينتهي بعد إلى الآن، وذلك قبل إجراء الاختبار، حيث يحتوي الجهاز على بعض المركبات التي يمكنها أن تتلف مع الوقت أو من سوء التخزين.
  • يجب استعمال جهاز فحص الحمل بعد تأخر موعد الدورة الشهرية، لمدة يوم إلى يومين، وفي بعض الحالات يفضل أن يتم استعماله بعد تأخر نزول الدورة بمدة لا تقل عن خمسة أيام تقريبًا، وذلك لضمان الحصول على النتيجة الدقيقة.
  • يجب قراءة التعليمات التي تكون مدونة على عبوة الجهاز من الخارج، وذلك للتعرف على إن كان هناك بعض التعليمات المختلفة الأخرى، والتي يجب عملها قبل البدء في عمل الاختبار.