تعرفوا معنا على اسباب الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل. فمن المعروف أن التسعة أشهر الخاصين بالحمل تطرأ فيهم الكثير من الآلام على المرأة. والسبب في ذلك إما تحركات الطفل أو نموه أو ثقل الرحم عليها وغيرها الكثير من الأسباب التي يتم اكتشافها حتى الآن. ولكن وجدنا أن هناك عدد كبير من النساء يعانون من أوجاع في الناحية اليمنى للبطن ولا يجدوا سبب رئيسي لهذا الحدث. تعرفوا على السبب وراء هذا من خلال مقالنا اليوم على برونزية.

اسباب الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل

الم اسفل البطن جهة اليمين للحامل بالشهر الاول

  1. قد يكون الألم جهة اليمين في الشهور الثلاث الأولى هو أمر طبيعي. ويرجع السبب وراء هذا هو ثبات الحمل وتغير بعض الهرمونات التي تؤثر بالسلب عليها. ولهذا تعتبر هي أكثر المراحل الشاقة في الحمل.
  2. ولكن من المؤسف أن يكون أحياناً الأمر غير طبيعي ، ويكون السبب هو الإجهاض بدون أن تدري. ولهذا تعتبر أحد المؤشرات.
  3. أو أحياناً الحمل خارج الرحم، ويكون داخل قناة فالوب أو في واحدة من المبايض. والذي من المفترض أن يتم اكتشافه سريعاً لأنه من الممكن أن يؤدي إلى انفجار الرحم.

اسباب الم الجنب الايمن للبطن للحامل

  1. من الممكن أن يكون السبب الرئيسي وراء آلام هذه المنطقة هو حدوث ارتخاء في الرباط الواصل ما بين الرحم وأجزاء الجسم. وعلى الأغلب يكون الألم متواجد في جهة اليمين. كما أنه في حال تم الوقوف بشكل مفاجئ أو الضحك كثيراً أو السعال المتكرر أو الجلوس بصورة خاطئة يزيد حدة الألم بشكل كبير.
  2. من الممكن أن يكون هذا الألم ناتج عن ولادة كاذبة، خاصةً في الشهور الأخيرة. فقد يكون علامات مخاض ولكن مزيفة وغير حقيقية. لأن أي ولادة قبل الأسبوع التاسع والثلاثون قد تسبب مشاكل بالنسبة للأم، وهذا ما يخافه الأطباء كثيراً. ومن الممكن أن تجدها مستمرة لفترات طويلة بدءًا من النصف الثاني من الحمل ، وقد تكون خفيفة أو حادة.
  3. من الممكن أن يكون السبب هو استقرار البويضة في مكان خارج التجويف الرحمي، وبالتالي تظل البويضة الملقحة عالقة في الخارج. وهذا قد يُعرف بالحمل المهاجر. وبالتالي تجد السيدات أن هناك آلام حادة وقد يصاحبها نزيف مهبلي، أو بقع متقطعة من الدماء. وتعتبر هذه الحالة أحد الحالات الخطيرة التي من المفترض أن يتدخل فيها الطبيب بشكل سريع وفوري.
  4. تدفق الدم في الأوعية بنسب كبيرة. حيث أن الحمل عادة يعمل على توسيع الأوعية الدموية وذلك بهدف وصول كمية كبيرة من الدماء إلى المشيمة حتى يصل إلى الجنين. وتلك التوسيعات من الممكن أن يصدر عنها بعض الآلام المتواجدة في الجهة اليمنى من البطن، والتي تلاحظيها دائماً عند جلوسك.
  5. تجد أن تناول الطعام أثناء فترات الحمل غير سهل كالأيام الطبيعية، وذلك لأن الهرمونات في هذه الفترة تكون متغيرة كثيراً وهذا الأمر ينعكس بالسلب على الأجهزة ووظائفها. فمثلاً يسبب حرقان في المعدة، وعسر هضم، وتراكم الكثير من الغازات، وهذا قد يسبب بعض الآلام الحادة من جهة اليمين ويصاحبها بعض الآلام أيضاً في القفص الصدري.
  6. أحياناً من المؤسف يكون السبب الرئيسي المسئول عن هذا الألم هو الإجهاض. ويكون عادةً معه نزيف مهبلي حيث يعمل على طرد الكيس المسئول عن الحمل خارج الجسم.

بعض النصائح عند ظهور آلام جهة اليمين من البطن

  1. لابد من استشارة الطبيب فوراً عند ظهور مثل هذه العلامات حتى يطمئن قلبك، وحتى يتم علاج أي مشكلة في حال وجودها.
  2. يجب أخذ قسط كبير من الراحة، وعدم التعرض للقيام بأي أعمال شاقة في المنزل أو غيرها.
  3. الحصول على الفيتامينات، والمكملات الغذائية لأن الطفل في هذه الفترة يحتاج إلى التغذية الكافية، والتي يحصل عليها من تغذيتك وعظامك.
  4. شرب الكثير من المياه، والهدف من ذلك الحفاظ على المسالك البولية نظيفة ولا يعلق فيها أي شوائب أو بقع من الدماء.
  5. أخذ حمامات من المياه الدافئة، والجلوس لفترات طويلة. والهدف من ذلك الحصول على الاسترخاء.
  6. الابتعاد في فترات الحمل عن القطط تماماً، والهدف من ذلك الابتعاد عن أي أمراض بداخلها.